قطر تؤكد أن رعاية الشباب جزء هام من سياساتها
آخر تحديث 19:51:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

قطر تؤكد أن رعاية الشباب جزء هام من سياساتها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - قطر تؤكد أن رعاية الشباب جزء هام من سياساتها

السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني "باسم الدولِ الأعضاء في مجلس التعاونِ لدول الخليج العربية
نيويورك - صوت الأمارات

 أكدت دولة قطر أن رعاية الشباب والاهتمام بتطلعاتهم هو جزء هام من سياساتها على الصعيد الوطني والخارجي، إدراكاً منها للآثار الفظيعة المترتبة عليهم جرّاء استمرار النزاعات في دول عديدة في المنطقة وخاصة في فلسطين وسوريا، ونتيجةً لعجز المجتمع الدولي عن التوصل إلى حلول لتلك النزاعات وفق قرارات الشرعية الدولية وأحكام القانون الدولي.
 
جاء ذلك في الكلمة التي ألقتها سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة أمام مجلس الأمن في اجتماع المناقشة الموضوعية المفتوح حول دور الشباب في مكافحة التطرف المصحوب بالعنف وتعزيز السلام.
 
وقالت سعادتها إن المجتمع الدولي أجمع في كل القرارات على مكافحة التطرف والإرهاب بجميع صوره وأشكاله، واتفقت الدول الأعضاء، في إطار استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب، على أن معالجة الأسباب الجذرية للإرهاب هي السبيل الوحيد لاستئصاله.
 
وأضافت أنه استناداً إلى هذا التوافق الدولي، فإن تحقيق الهدف الذي ينشده الجميع يتطلب نهجاً مُعمَّقاً واستراتيجياً على المدى البعيد، يأخذ بالاعتبار العوامل التي أدت إلى بروز الإرهاب، وهذا ما يُلقي علينا جميعاً مسؤولية مشتركة لمواجهة هذه الآفة، التي تهدد مجتمعاتنا وتقوض استقرارها ووحدتها.
 
وأشارت إلى أن التجربة أكَّدت أن الإرهاب لم ينشأ من فراغ، بل نما وتطور في بيئات هشة ساعدت في نمو التطرف، نتيجة للسياسات التي لا تولي أهمية للمشاكل التي يعاني منها المجتمع بما فيه الشباب، فحالة اليأس التي يعاني منها الشباب هي في مقدمة الأسباب التي تلعب على أوتارها التنظيمات الإرهابية من أجل الوصول إلى أهدافها الشريرة، وتستخدمها كوقود حقيقي لتجنيدهم.
 
وأكدت أن الاستجابة لتطلعات الشباب، وإقامة برامج لتوفير التعليم الذي يؤهلهم للمساهمة في تنمية مجتمعاتهم، ومعالجة البطالة، وتحقيق العدالة الاجتماعية التي من شأنها القضاء على شعورهم بانعدام الأمان والإحساس بالغبن، وإشراكهم في صناعة القرار، هي الكفيلة بخلق بيئة قادرة على القضاء على التطرف وتفنيد الذرائع التي يستخدمها الإرهابيون.
 
وذكرت أن تأثير التطرف على الشباب، وخطورة النتائج المترتبة على ذلك، على المستويين الوطني والدولي، في حال عدم اتخاذ الخطوات المناسبة للتعامل مع هذا الموضوع وفق ما يستحقه، يتطلب منا مواصلة البحث المعمق للأسباب التي تُفضي إلى دفع الشباب للتطرف والعنف، والمسؤولية المشتركة للمجتمع الدولي في هذا الخصوص. ونظراً للأبعاد المختلفة لهذا الموضوع، فإن من غير الصائب التعامل مع التطرف عند الشباب في إطار مكافحة الإرهاب فقط، وإنما ينبغي بحثه في إطار شمولي، يأخذ بالاعتبار مسببات التطرف وانضمام الشباب للتنظيمات الإرهابية، واستخدامهم للعنف كوسيلة للتعبير عن موقفهم.

معالجة  الأسباب  الحقيقية للتطرف والأرهاب
ونبهت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني الى أنه عندما ندعو لاعتماد نَهجٍ واسعٍ لمعالجة جذور التطرف والارهاب وأسبابه، فإن ذلك لا يتقاطع ولا يُقللُ من أهمية الاستجابة العسكرية العاجلة للخطر الداهم الذي تمثّلُهُ الجماعات الإرهابية التي تُجنِّد الشباب، وهنا نؤكد أهمية معالجة مسببات التطرف والإرهاب وظروف نشأتِهما ودوافعِهما في سياق حلولٍ شاملة تفتح أُفقا لمستقبل أفضل للمجتمعات وللشباب على وجه الخصوص.
 
وأشارت إلى أن الأطفال السوريين يُشكِّلون أكثر من نصف عدد اللاجئين والنازحين السوريين، مما أدى إلى حرمان نحو مليوني طفل سوري من التعليم، مما يعني أن سوريا مهددة بفقدان جيل كامل، محذرة من أنه إذا لم يحصل الأطفال السوريون على حقهم في التعليم، سيكونون عرضة للتجنيد من قبل الجماعات المتطرفة ولذلك، أعلنت دولة قطر، في المؤتمر الأخير للمانحين في الكويت، عن تأسيس صندوق يخصص للتعليم والتطوير المهني لصالح السوريين النازحين واللاجئين.

وقالت إنه إقراراً بدور الشباب في معالجة التحديات التي يواجهها العالم، بادرت دولة قطر بعقد منتدى الشباب حول منع الجريمة والعدالة، بتاريخ 7 أبريل الجاري، قُبيل انعقاد المؤتمر الثالث عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية الذي عُقد في الدوحة مؤخراً، كمبادرة لتمكين الشباب للتعبير عن آرائهم وإشراكهم في صياغة القرارات والسياسات حول قضايا منع الجريمة بأشكالها المختلفة، بما فيها مكافحة الإرهاب.
 
وأكدت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في ختام كلمتها على أن الشباب كان وسيظل هو المحرك الحقيقي للتغيير، وإن عدم الإقرار بدورهم هو مغالطة للمنطق وتجاهل لدروس التاريخ، وبالتالي فإن عدم توفير البيئة المواتية لإشراكهم في كافة أوجه الحياة سيكون ثمنه باهظاً للدول، وسينعكس على السلم والأمن الدوليين.

وعبرت سعادتها عن سرورها لترؤس صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الحسين، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، هذا الاجتماع البالغ الأهمية، مؤكدة أن حرص سموه على حضور هذه المناقشة يؤكد حيوية هذا الموضوع، وأهمية التوصل إلى توصيات عملية تُسهمُ في مواجهة التحديات التي تعترض تمكين الشباب، وتُعزز الدور الذي يمكن أن ينهضوا به في تعزيز السلام.

المصدر:قنا

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطر تؤكد أن رعاية الشباب جزء هام من سياساتها قطر تؤكد أن رعاية الشباب جزء هام من سياساتها



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 23:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 صوت الإمارات - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 19:30 2020 الإثنين ,15 حزيران / يونيو

تعرف على الأسعار الجديدة لموديلات BMW 2020

GMT 18:22 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

سفير الدولة يلتقي مسؤولاً رومانياً

GMT 01:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أيرلندا الشمالية تعطل هولندا بتعادل سلبي في تصفيات يورو 2020

GMT 14:24 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهى عرفات تتحدث عن بعض الأحداث التي مر بها زوجها

GMT 07:16 2015 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

سوسن بدر تعلن الانتهاء من تصوير "ساحرة الجنوب"

GMT 08:46 2015 الجمعة ,27 شباط / فبراير

حساب مجلة "نيوزيك" على "تويتر" يتعرض للاختراق

GMT 12:57 2013 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

وقف الفترات المفتوحة في إذاعة القرآن الكريم
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates