توني بلير قدّم النصيحة إلى نزارباييف بشأن مذبحة عمال النفط
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لضمان استثماراته في بناء منتجع سياحي ضخم

توني بلير قدّم النصيحة إلى نزارباييف بشأن مذبحة عمال النفط

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - توني بلير قدّم النصيحة إلى نزارباييف بشأن مذبحة عمال النفط

توني بلير رئيس الوزراء البريطاني السابق
لندن ـ كاتيا حداد

كشف رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير، أنه نصح الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف، بأن يعتبر مقتل عمال النفط، حادث "مأساوي"، ولكن ليس شيئًا غامضًا، يعوق التقدم الذي يحدث في البلاد.

وقدّم بلير نصيحته إلى نزارباييف قبل أن تبدأ شركته "توني بلير أسوشيتس"، مساهمتها في العمل على تحويل امتداد ساحل بحر قزوين إلى منتجع سياحي ضخم. وتأتي الروابط المثيرة للجدل بين بلير وكازاخستان، بعد اتهام الشرطة في البلاد بـذبح عمال النفط في المنطقة عام 2011. وبرزت هذه المزاعم بعدما واجه رئيس الوزراء البريطاني السابق تساؤلات جديدة بشأن أرباحه له منذ خروجه من "داوننغ ستريت "، وما تردد بشأن استغلاله ثقة سرية لإدارة ثروته المقدرة بعدة ملايين.

توني بلير قدّم النصيحة إلى نزارباييف بشأن مذبحة عمال النفط

وأكد بلير لصحيفة "تايمز" البريطانية، أنه زار كازاخستان في عدة مناسبات منذ عام 2014، والتقى بالرئيس نزارباييف، لتقديم المشورة له في صفقة بـ"ملايين" الجنيهات. وعقدت شركة بلير صفقة في عام 2014 مع الحكومة في منطقة مانكيستاو الإقليمية للعمل على إنشاء المنتجع السياحي. وأفاد مكتب بلير، الاثنين، أن الرئيس نزارباييف لم يدفع شخصيًا لـبلير، ولكن الرسوم تمول بشكل أساسي الفريق على الأرض، فضلًا عن غيرهم من موظفي الدعم وتوظيف استشاريين آخرين عند الضرورة.

وأوضح عقد مانكيستاو، أن مكتب توني بلير أكمل هذا المشروع للمساعدة في بناء القدرات لجذب الاستثمارات وتحسين المساءلة، لتقديم خدمات أفضل لمواطنيها. وأن العمل في هذا المشروع يتماشى تمامًا مع العديد من الهيئات الدولية العاملة هناك، وأهمية تطوير كازاخستان في اتجاه يتفق تمامًا مع القيم الغربية إلا إذا كان من الخطأ أن يعمل الناس هناك. وأشار مدير القسم الأوروبي ووسط آسيا في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، هيو ويليامسون، إلى أن بلير قال علنًا أنه منتدب في كازاخستان لفعل الخير لهذا البلد، وليس فقط لجمع المال لعملياته الخاصة، لذلك نرى أنه من المناسب والضروري أن يثير قضايا حقوق الإنسان. وأضاف ويليامسون "ليس لدينا أي دليل على أنه فعل ذل، ونحن نرى أن خطر عدم إقدامه يتمثل في تجميل صورة الحكومة".

توني بلير قدّم النصيحة إلى نزارباييف بشأن مذبحة عمال النفط

وهناك 14 شخصًا على الأقل تم قتلهم في بلدة جاناوزن، في مدينة مانكيستاو، في كانون الأول/ديسمبر 2011 عندما أطلقت الشرطة الكازاخستانية النار على عمال النفط المضربين. وبعد أشهر عدة من الحادثة، أرسل بلير ملاحظات للرئيس نزارباييف، قبل خطابه الذي كان مقررًا  في جامعة كامبريدج. واقترح عليه، أن يقول إن الوفيات كانت "مأساوية" إلا أنها لا ينبغي أن " تحجب التقدم الهائل" الذي يحدث في البلاد.

 

وفي مناسبة سابقة، أوضح بلير، قائلًا إنه "كان هناك مواجهات عنيفة جدًا ومات كثير من الناس"، واصفًا ما حدث بأنه "فظيعًا، ولكن غالبية أقارب هؤلاء الأشخاص أم انتقلوا أو تغيروا". وأظهرت أحدث الادعاءات أن بلير يواجه بتساؤلات بشأن مزاعم أنه استخدم "الثقة السرية" لإدارة ثروته المقدرة بملايين الجنيهات بعد اتصال مع أحد كبار رجال الضرائب  في بريطانيا.

وزعم اثنان من المستشارين السابقين لرئيس الإيرادات والجمارك ديف هارتنت، تم استشارتهم بشأن تعيينهم كمستشارين من محامي بلير، بشأن مسألة الثقة المثيرة للجدل، ولقد أثار وجودها أسئلة الصحافيين حول ما إذا كان بلير يحظى بمعاملة خاصة من كبار موظفي الضرائب. وطالب سياسيون كبار، بفتح تحقيق في "معاملة خاصة" للشخصيات المرموقة من محققين الضرائب في بريطانيا، وتساءل النائب عن حزب "المحافظين" البريطاني توري ديفيد ديفيس، الذي كان يعمل وزيرًا سابقًا للإسكان في حكومة الظل، عن أي مناقشات خاصة تمت.

وأضاف ديفيس، أن "هذه الترتيبات تظهر أن يتم وضعها في مكان دون أي تدقيق سليم، وغير متوفرة لدافعي الضرائب العاديين، وسيكتب إلى لجنة الحسابات العامة للمطالبة بالتحقيق في المعاملة الخاصة للأفراد رفيعي المستوى من لجنة الإيرادات والجمارك". وكشف النائب عن حزب "المحافظين" ديفيد موات، أنه "سيكون من الخطأ إذا حصل  كبار المسؤولين على تعامل ضريبي مختلف لسداد الضرائب عن بقية الناس". ووفقًا لتحقيق أجرته صحيفة "التايمز"، فإن المناقشات مع مسؤولين الضرائب، التي حدثت بعد فترة وجيزة من ترك بلير منصبه منذ 10 أعوام، شملت مستشاريه الذين استغلوا مبدأ الثقة لأغراض الضريبة.

وبيّن المستشاريون إلى صحافيين سريين، أن بلير استغل نفوذه الشخصي في حيازة لتلقي الأموال من عمله الاستشاري، بما في ذلك للأنظمة المثيرة للجدل. وأن أصول الثقة كانت جوهر إمبراطورته التجارية، وأمانات صندوق الحيازة من الكيانات القانونية التي يمكن أن تقيم الملكية أو الأسهم أو غيرها من مصادر الدخل للمستفيد.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توني بلير قدّم النصيحة إلى نزارباييف بشأن مذبحة عمال النفط توني بلير قدّم النصيحة إلى نزارباييف بشأن مذبحة عمال النفط



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates