الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامس
آخر تحديث 15:40:53 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الكشف عن خراب أحدثه "داعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الكشف عن خراب أحدثه "داعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس

دمرت داع دير القديس اليان الذي يعود للقرن الخامس في اب/اغسطس الماضي باستخدام المتفجرات والجرافات
دمشق - نور خوام

استطاعت القوات السورية أن تستعيد السيطرة على بلدة  "القريتين" التي كانت واحدة من معاقل داعش في وسط سورية ، ولكن يبدو أن الأوان قد فات لوقف المتطرفين عن هدم دير قديم وكنيسة مسيحية.
ودمرت قوات "داعش" دير القديس اليان الذي يعود للقرن الخامس في أب/أغسطس عام 2015 باستخدام متفجرات والجرافات، وهي ذات الطريقة التي دمروا فيها الأضرحة والمباني الدينية الأخرى في أماكن أخرى.

الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""كان قرية قريتان واحدة من معاقل داعش في وسط سورية" src="http://www.emiratesvoice.com/img/upload/6612.jpg" style="height:641px; width:962px" />
وكانت بلدة  القريتين" رمزا للتعايش السلمي بين المسيحيين والمسلمين، وتعتبر من المدن التي تمتلك مكانة في الدين المسيحي، واستطاع وفد من الصحفيين مع أعضاء من الحكومة السورية زيارة أطراف المدينة، والتي تقع على بعد 125 كيلومتر شمال شرق العاصمة دمشق، لأن خبراء الجيش مازالوا يعملون على تطهيرها من المتفجرات والألغام.
 
 
 الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""تعتبر قرية قريتان واحدة من رموز التعايش بين المسلمين والمسيحيين." src="http://www.emiratesvoice.com/img/upload/6714.jpg" style="height:641px; width:962px" />
وتصاعد دخان أسود من الجانب الغربي للقرية حيث تتواصل الاشتباكات بالقرب من الساحة المركزية، والى جانب الدير دمرت بعض المباني السكنية والحكومية فيها، وخربت بعضها الأخر نتيجة للضربات المدفعية المباشرة وبعدها تعرض للكثير من النيران، وتكسرت أعمدة الكهرباء والكابلات وتمزقت، فيما قطعت الكثير من الأشجار.
 
وتقع "القريتين" في منتصف الطريق بين تدمر والعاصمة دمشق، وكانت مقرا لعدد كبير من المسيحيين قبل أن تسيطر عليها "داعش" في اب/اغسطس الماضي، ويصل عدد سكانها الى 40 ألف نسمة من المسلمين والمسيحيين، وكذلك الاف النازحين الذين فروا من المدينة القريبة من حمص.

الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""بقايا من عظام عصر عليها في تابوت حجري مدمر لكنيسة سريانية كاثوليكية عند مدخل البلدة في سورية" src="http://www.emiratesvoice.com/img/upload/6812.jpg" style="height:641px; width:962px" />
 
وتعرضت البلدة لهجوم المتشددين فاضطر العديد من المسيحيين الى الهرب، واختطف المتطرفون أكثر من 200 نسمة أغلبهم من المسيحيين من سكان القرية، بما في ذلك الكاهن السوري القس جاك مراد الذي احتجزه المتطرفون لمدة ثلاثة أشهر.
 
وأطلق سراح بعض المسيحيين المختطفين خلال الثمانية أشهر التي سيطر فيها "داعش" على القرية بعد أن وقعوا على عريضة يتعهدوا بدفع الجزية، وبعد أيام من اعدام عالم الآثار المشهور في تدمر، نشر المسلحون صورا على وسائل الاعلام الاجتماعية لتدمير دير القديس اليان بالجرافات وعبثوا بمحتويات كنيسة قديمة بجوار دير مسيحي آشوري وتدنيس مقبرة مجاورة وكسر الصلبان وتحطيم الشواهد.
 
الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""عظام من تابوت وجمجمة من مقبرة بالقرب من الدير والكنيسة" src="http://www.emiratesvoice.com/img/upload/6912.jpg" style="height:641px; width:962px" />
وفجر المسلحون أبواب ونوافذ الكنيسة واستخدموا هيكلها كمكان لتصنيع القنابل والشراك الخداعية، وتناثرت على أرضيتها قنابل الغاز والغلايات المعدنية وأواني القهوة والدلاء الزرقاء، وعثر على بقايا رفات القديس اليان وهو مسيحي من محافظة حمص قتل على يد الرومان لرفضه الكفر.
 
وصرح رئيس "دير الريان" الكاثوليك الأب جاك مراد " هذه هي رفاة القديس اليان." ونجا الأب جاك الذي يعيش في ايطاليا اليوم بأعجوبة من قبضة داعش في تشرين الثاني/أكتوبر عام 2012 بعد أن قضى 84 يوما في المدينة وواجه خطر الموت الوشيك لأنه رفض اعتناق الاسلام.
 
وتابع " انا حزين جدا وقررت الصمت لان في مواجهة كل ما يحدث، فالصمت هو الحل الأكثر ملائمة." وجرى ترميم الكنيسة في 9 أيلول/سبتمبر عام 2006 علي يد مسؤولين مسيحيين ومسلمين، حتى أتى مقاتلو "داعش" وعاثوا فساداً في أرجائها.
 
الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""نشر المسلحون صورا على وسائل الاعلام بعد ان دمروا كنيسة القديس اليان بالجرافات" src=" http://www.emiratesvoice.com/img/upload/7018.jpg" style="height:611px; width:962px" />
 
ودُمر جزء من الدير الذي يتكون من 16 غرفة جراء القصف، وعثر على بقايا أدوات المطبخ التي استخدمها مقاتلو "داعش" في المكان، وعثر أيضا على أكياس من بقايا عظام، ونقلا عن الاب مراد، فان مقاتلي "داعش" أشعلوا النيران في كنيستين أخريين في الأسبوع الأول من احتلالهم للقرية.
 
وعُثرت على احد الجدران الخارجية للكنيسة كتابة بالطلاء الأزرق لكلمات شاعر مصري معروف باسم شاعر الاسلام من القرن ال19 وتقول " لقد واجهناكم في معركة مثل الأسود الجائعة التي وجدت أن لحم أعدائها الألذ." ووقع باسم " أسود الخلافة".

الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامسداعش" في دير في"القريتين" يعود بناؤه للقرن الخامس""دمروا الكنيسة القديمة ودنسوا مقبرة مجاورة وكسروا للصلبان" src="http://www.emiratesvoice.com/img/upload/7131.jpg" style="height:641px; width:962px" />
 
وكتبوا على جدران أخرى بالطلاء " دائمة وتتوسع" وهو شعار "داعش" مع تاريخ 15 أب/أغسطس عام 2015، وأظهر جندي سوري للصحفيين بطاقة هوية تركها أحد المقاتلين ورائه مختومة بشعار داعش، وسيتحول الجيش السوري الى الشرق على الطريق بين تدمر ودير الزور قرب الحدود العراقية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامس الكشف عن خراب أحدثه داعش في دير فيالقريتين يعود بناؤه للقرن الخامس



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates