الشيخ محمد بن راشد يصدر قانون إنشاء مجلس المناطق الحرة
آخر تحديث 15:00:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بهدف تطويرها وتأهيلها لاستقطاب الاستثمارات إلى دبي

الشيخ محمد بن راشد يصدر قانون إنشاء مجلس المناطق الحرة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشيخ محمد بن راشد يصدر قانون إنشاء مجلس المناطق الحرة

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
دبي - صوت الإمارات

أصدر نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،بصفته حاكما لإمارة دبي، القانون رقم (13) لسنة 2015، بشأن إنشاء مجلس المناطق الحرة في إمارة دبي.

وحدد القانون أهداف مجلس المناطق الحرة التي تتضمن الإسهام في تطوير المناطق الحرة وتنميتها وتأهيلها لاستقطاب الاستثمارات، وإيجاد بيئة استثمارية متطورة تسهم في تنشيط الصناعة والتجارة والسياحة والخدمات في الإمارة، وكذلك رفع مستوى التنسيق والتعاون بين المناطق الحرة، وتبادل المعارف والخبرات والتجارب والممارسات فيما بينها، وإيجاد جهة مرجعية تمثل المناطق الحرة أمام الجهات المحلية والإقليمية والدولية.

كما يهدف المجلس الجديد إلى تحقيق المنافسة المُثلَى بين المناطق الحرة على النحو الذي يشجع على جذب الاستثمارات، وتحديد القطاعات واتجاهات الاستثمارات داخل هذه المناطق، وتعزيز تنفيذ الخطة الاستراتيجية للإمارة في المحاور المرتبطة بأهداف واختصاصات المناطق الحرة، وكذلك الارتقاء بأداء المناطق الحرة وضمان تنافسيتها على المستوى الإقليمي والدولي، إضافة إلى تعزيز دورها من خلال تبنّي سياسة مرنة لزيادة فاعلية الأنشطة الاقتصادية التي تزاول داخلها.

وحدد القانون مهام وصلاحيات مجلس المناطق الحرة لتشمل المشاركة في بلورة السياسات والخطط الإستراتيجية للإمارة، وإعداد استراتيجية شاملة للمناطق الحرة، ورسم السياسة العامة لها، على أن يُراعى فيها أهداف وخصوصية كل منطقة حرة، وتوحيد القواعد والضوابط المطبقة داخل المناطق الحرة في مجال التسجيل والترخيص والرقابة.

وخوّل القانون مجلس المناطق الحرة في التنسيق مع الجهات المعنيّة في الإمارة لإنشاء قاعدة بيانات متكاملة تخدم المناطق الحرة والمنشآت العاملة فيها، بما في ذلك البيانات المتعلّقة بمعدلات ومؤشرات الأداء، ومراجعة التشريعات والسياسات التي تؤثر في المناطق الحرة، والتنسيق مع الجهات المعنيّة في كل ما يتعلّق بشؤون المناطق الحرة والاستثمارات الأجنبية فيها، وكذلك تمثيلها أمام الجهات المحلية والاتحادية والدولية، وفي المؤتمرات والمعارض المحلية والإقليمية والدولية.

كما يُعنى مجلس المناطق الحرة بحسب القانون بالترويج للمشاريع والفرص الاستثمارية المتاحة في المناطق الحرة، وإعداد الدراسات والأبحاث وتقديم المقترحات وإصدار النشرات والإحصاءات التي تساعد الحكومة على رسم استراتيجيتها الاقتصادية والاستثمارية لتطوير عمل المناطق الحرة.

ولا تُخِل أحكام القانون بالشخصية الاعتبارية للسلطات المشرفة على المناطق الحرة، وعلى اختصاصاتها المقررة لها قانونا، وتدار كل منطقة حرة وفقا للتشريعات المنظّمة لها، وذلك بالقدر الذي لا تتعارض فيه مع أحكام هذا القانون.

ويُلغى قرار رئيس لجنة التنمية الاقتصادية رقم (10) لسنة 2011 بشأن تشكيل مجلس المناطق الحرة في إمارة دبي، كما يُلغى أي نص في أي تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه وأحكام هذا القانون الذي يُنشر في الجريدة الرسمية، ويُعمل به من تاريخ نشره.

يكون تعيين رئيس مجلس المناطق الحرة في دبي بمرسوم يصدره حاكم دبي، وذلك وفقا للقانون ذاته الذي فصّل كذلك اختصاصات الرئيس، علاوة على تحديد صلاحيات ومهام الجهاز التنفيذي للمجلس المُمثَل في أمانته العامة التي يكون تعيين رئيسها أيضا بمرسوم من حاكم الإمارة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيخ محمد بن راشد يصدر قانون إنشاء مجلس المناطق الحرة الشيخ محمد بن راشد يصدر قانون إنشاء مجلس المناطق الحرة



GMT 16:55 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
 صوت الإمارات - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates