سولار امبالس2 تجتاز المحيط الهادئ دون وقود محققة الحلم ومحطمة الرقم القياسي
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طارت من اليابان لمدة خمسة أيام دون توقف حطت بعدها في هاواي

"سولار امبالس2" تجتاز المحيط الهادئ دون وقود محققة الحلم ومحطمة الرقم القياسي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "سولار امبالس2" تجتاز المحيط الهادئ دون وقود محققة الحلم ومحطمة الرقم القياسي

طائرة "سولار امبالس 2"
طوكيو ـ علي صيام

حطت طائرة "سولار امبالس 2" العاملة بالكامل على الطاقة الشمسية في هاواي، بعد رحلة تاريخية فوق المحيط الهادئ استمرت حوالي خمسة أيام دون توقف حطمت خلالها الرقم القياسي العالمي للطيران المنفرد. وكتبت الجهة المنظمة للرحلة عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لقد فعلتها"، مع ملامسة الطائرة الأرض في هذا الارخبيل الأميركي.

وظهر رجل الأعمال والطيار السويسري اندريه بورشبرغ مبتسمًا وواضعًا قلادة من الأزهار حول عنقه في الصور المباشرة التي نشرها الموقع المخصص لهذه المغامرة. ونشر الطيار لاحقًا تغريدة أشار فيها إلى أنَّه "هبط للتو في هاواي على متن طائرة سولار امبالس"، لافتًا إلى أنَّ هذا الحدث يمثل بالنسبة إليه وزميله في المغامرة الطيار برتران بيكار "حلمًا تحقق".

كذلك كتب بيكار في تغريدة ثانية: "ما أراه يصعب تصديقه: "سولار امبالس 2" في هاواي! لكنني لم أشكّك يومًا في أنَّ بورشبرغ قادر على صنع هذا الانجاز".

وحطت الطائرة في الوقت المتوقع في مطار كالايلوا على جزيرة واهو الرئيسة الواقعة على بعد حوالي 30 كيلومترًا غرب هونولولو بعد رحلة استمرت حوالي خمسة أيام من ناغويا في وسط اليابان. واجتاز بورشبرغ مسافة 7200 كيلومتر في خلال 117 ساعة و52 دقيقة، بمعدل سرعة بلغ 61,19 كيلومتر في الساعة، بحسب بيان للمنظمين.

ووفق الإتحاد الدولي للطيران، يجري التحقق من رقمين قياسيين بالنسبة إلى رحلة طائرة عاملة بالطاقة الشمسية يتعلقان بأطول مسافة يتم اجتيازها بخط مستقيم (6449,8 كلم) وبمدة الرحلة. كما حطمت طائرة "سولار امبالس 2" خلال هذه الرحلة الرقم القياسي العالمي السابق للطيران المنفرد والذي كان يحمله ستيف فوسيت عام 2006 مع 76 ساعة و45 دقيقة.

وقال بيكار قبل هبوط الطائرة في هاواي: "خمسة أيام وخمس ليال في الأجواء"، لقد حلق لهذه الفترة الطويلة من دون أي وقود (...) انه أمر تاريخي" بالنسبة إلى الطيران والطاقة.

وسمحت صور بثت بشكل مباشر على الموقع الالكتروني للمغامرة بمتابعة تفاصيل هذا الحدث في العالم أجمع لمشاهدة مجريات الساعات الأخيرة قبل الهبوط في هاواي. وسيتولى بيكار زمام القيادة في الرحلة المقبلة للطائرة التي من المقرر أن تنطلق من هاواي في اتجاه مدينة فينيكس في ولاية أريزونا جنوب غربي الولايات المتحدة، على أن تتابع الطائرة رحلتها إلى نيويورك ومن ثم إلى أوروبا للعودة أخيرًا إلى أبوظبي نقطة انطلاق هذه المغامرة التاريخية.

وأوضح عضو في طاقم الرحلة أنه يتعين إجراء بعض الإصلاحات قبل التمكن من استكمال المغامرة. وقال: "يجب الانتظار لأسبوع على الأقل قبل أن تعود الطائرة لتعمل بالكامل مجددًا". وهذه الرحلة التي تمتد على مسافة 35 ألف كيلومتر ترمي الى الترويج لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة. وأوضح عضو في الجهة المنظمة للمغامرة أن الطائرة "لا يزال أمامها 49% من الرحلة لاجتيازها".

وكانت طائرة "سولار امبالس 2" التي تغطي أكثر من 17 ألف خلية ضوئية شمسية جناحيها، انطلقت من أبوظبي في التاسع من آذار/ مارس الماضي، في جولة حول العالم، وتوقفت في سلطنة عمان، ومنها توجهت إلى الهند ثم بورما قبل أن تصل إلى الصين حيث علقت حوالي الشهر، ومنها إلى اليابان قبل الانتقال إلى هاواي.

وكان بورشبرغ وحيدًا في المقصورة المنعدمة الضغط للطائرة والبالغة مساحتها 3,8 متر مكعب. ووصل ارتفاع الطائرة إلى 8634 مترًا خلال التحليق. كما استخدم الطيار السويسري أثناء الرحلة عبوات من الأوكسجين بهدف التنفس واضطر لتحمل تغيرات كبيرة في درجات الحرارة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سولار امبالس2 تجتاز المحيط الهادئ دون وقود محققة الحلم ومحطمة الرقم القياسي سولار امبالس2 تجتاز المحيط الهادئ دون وقود محققة الحلم ومحطمة الرقم القياسي



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates