مخاوف من تصاعد حدة المواجهات والانزلاق إلى العنف في لبنان
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عقب الاعتداء على خيم المعتصمين قبالة مبنى "اللعازرية"

مخاوف من تصاعد حدة المواجهات والانزلاق إلى العنف في لبنان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مخاوف من تصاعد حدة المواجهات والانزلاق إلى العنف في لبنان

وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق
بيروت - فادي سماحة

قد يكون الأسوأ من الشكوك التي تستبق جولات الحوار في مجلس النواب ثم تعقبها أن المحطات الحوارية هذه صارت مقترنة "إلزامًا" بمشاهد "قتالية" وصدامية كالتي وقعت الأربعاء.

ويمكن القول بلا مواربة أن المواجهة الحادة التي جرت فصولها تدرجاً وتصاعديًا لتتسع لاحقاً إلى دخول عامل "حزبي" ولو من دون قرار مسبق على خط الصدام شكلت المواجهة الأشد عنفاً وحدة بعد المحطة الصدامية الأولى بين القوى الأمنية والتحرك الاحتجاجي في بداياته. 

محطة 16 أيلول/سبتمبر تفوقت على سابقتها في 22 آب/أغسطس بتصاعد المواجهة وارتفاع عدد الموقوفين إلى حدود 40 موقوفاً من المتظاهرين أطلقوا جميهم مساء من دون إمكان ضمان عدم تجدد المواجهات ما دامت مواجهة البارحة عكست أمرين متلازمين، الأول تصاعد التوتر والاحتقان إلى ذروة غير مسبوقة لدى فريقي المواجهة بعد مرور أكثر من 25 يوماً باتت معها قوى الأمن الداخلي والتحرك الاحتجاجي وجهاً لوجه في يوميات الزوغان في عقم المعالجات الرسمية والسياسية للقضايا الأساسية التي كانت في أساس إشعال التحرك الاحتجاجي وفي مقدمها أزمة النفايات.

واذا كانت قوى الأمن لجأت إلى تشديد القبضة وجنحت إلى الخشونة والإفراط في العنف في مطاردات المتظاهرين، فإن ذلك لم يحجب اتباع شرائح عدة من المتظاهرين أساليب مثيرة للاستفزازت لاستدراج القوى الأمنية إلى الخشونة وتوظيف ذلك في إذكاء التحرك.

أما الأمر الآخر، فيتمثل في تصاعد المخاوف من أن تتخذ هذه الدوامة طابعاً مستداماً وسط كر وفر لا نهاية وشيكة له مما يزيد الأخطار على انفتاح البلاد على مرحلة اهتزازات أمنية متواصلة مع ما يعنيه ذلك من زيادة التداعيات الاجتماعية والاقتصادية، خصوصًا أنّ فريقي المواجهة، أي السلطة السياسية والتحرك الاحتجاجي، يكادان يتقاسمان دوامة العجز بعد اختبار لي الأذرع طوال الأسابيع الاخيرة من دون أي نتائج حاسمة أو مقاربات مشتركة للمعالجات.

في أي حال، كادت المواجهة التي حصلت الأربعاء، تحجب الأنظار والاهتمام تماماً عن مجريات الجولة الثانية من الحوار نظراً إلى انفراط التماسك والهدوء اللذين طبعاً بدايات الاعتصام على نحو مفاجئ اشتعلت معه المواجهة بعنف عقب مناوشات بين المتظاهرين وقوى الأمن اندفعت على إثرها هذه القوى في صدام واسع مع المتظاهرين واستعملت الهراوات وأصيب عدد
كبير في صفوف الفريقين فيما جردت القوى الأمنية حملة توقيفات واسعة في صفوف المتظاهرين. 

وبرزت المفاجأة الأخرى في صدام حصل قبالة مبنى "اللعازرية"، حيث أقدمت مجموعة من الشبان على الاعتداء على خيم المضربين عن الطعام من التحرك المدني راء توجيه متظاهرين شتائم وعبارات نابية إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري عبر محطات تلفزيونية. وتسبب الاعتداء في عراك وهرج ومرج بين المهاجمين الذين تبين أنهم من أنصار حركة "أمل" والمعتصمين إلى أن تمكنت قوى الأمن من الفصل بينهم.

ونفت حركة "أمل" علاقتها بما جرى لكنها احتفظت بحقها في إلى الى القضاء لملاحقة من وجّه كلاماً نابياً إلى الرئيس بري. ونفذ منظمو التحرك المدني اعتصاماً مساء في ساحة رياض الصلح استمر إلى حين اطلاق جميع الموقوفين.

وصرح وزير الداخلية نهاد المشنوق بأن "مهمة قوى الأمن الداخلي حماية حق المتظاهرين في التعبير السلمي وبالتظاهر، وليست مهمتهم حماية حق المتظاهرين في شتم قوى الأمن الداخلي بالاسم وبألفاظ نابية،وبالتالي هذا الأمر استوجب أن ينفذ القانون بتوقيفهم ومن ثم أمر القضاء بالإفراج عنهم".

وأضاف "حتى أن نساء قوى الأمن تعرضن للكثير من الشتائم، سمعه الجميع على الهواء، فإذا أراد المتظاهرون أن يحفظوا حقهم في التعبير والحماية وحقهم في التظاهر عليهم أن يفترضوا أن الذين في وجههم بشر لديهم أحاسيس وكرامة ومسؤولية ولا يستطيعون الاستخفاف بكل هذه

الأمور، ولا أن يكون منتظراً منهم أن يتفرجوا عليهم باعتبار أن حق المتظاهر يعطي المتظاهرين الحق في شتم أب وأم وأخت العسكري وفي المقابل على العسكري ألا يتقدم خطوة إلى الأمام لأن هذا الأمر حق للمتظاهر فقط".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاوف من تصاعد حدة المواجهات والانزلاق إلى العنف في لبنان مخاوف من تصاعد حدة المواجهات والانزلاق إلى العنف في لبنان



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates