مرصد حقوقي يحذر من تكرار حوادث غرق المهاجرين غير الشرعيين
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

وصول فلسطينيين إلى أوروبا في أعقاب حادث السفينة الليبية

مرصد حقوقي يحذر من تكرار حوادث غرق المهاجرين غير الشرعيين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مرصد حقوقي يحذر من تكرار حوادث غرق المهاجرين غير الشرعيين

المهاجرين غير الشرعيين
غزة - محمد حبيب

أعلن المرصد "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، عن وصول عدد من الفلسطينيين إلى أوروبا كانوا على متن السفينة الغارقة قبالة السواحل الليبية الأحد.

وبيّن رئيس المرصد، رامي عبده، في تصريحات له، الأربعاء "رصدنا سوريين على متن السفينة التي غرقت، ولم نتأكد بعد من وجود فلسطينيين ممن نزحوا من سورية، وحتى الآن يجري التأكد من هويات الغرقى".

وأبرز عبده أنهم رصدوا خلال الفترة الأخيرة وصول فلسطينيين إلى السواحل الأوروبية على متن قوارب أخرى.

ولفتت سفيرة فلسطين لدى إيطاليا، مي كيلة، إلى أن الغالبية العظمى من ضحايا غرق قارب الهجرة غير الشرعية الذي كان يُقل 800 شخص من الأفريقيين.

يذكر أنّ المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، أعلنت فجر الثلاثاء غرق سفينة كانت تقل 800 مهاجر غير شرعي أمام السواحل الليبية الأحد، كما أعلنت إيطاليا اعتقال اثنين من الناجين لتورطهما في "تهريب البشر"، في حين تصاعدت أصوات أوروبية عدة لمنع تكرار هذه الحادثة.

وحصلت المنظمة على هذه الإحصائية عبر إجراء مقابلات مع أغلب الناجين إثر وصولهم إلى مرفأ كاتانيا الإيطالي قرابة منتصف الليل.

وأوضحت المنظمة أن من بين القتلى بعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و12 عاما، مضيفة أنه كان هناك سوريون وصوماليون وحوالي 150 إريترياً، وأنهم أبحروا من العاصمة الليبية صباح السبت، بينما ذكر دي جياكومو أن الناجين وصلوا من مالي وغامبيا والسنغال والصومال وإريتريا وبنغلادش، وأن من بينهم أربعة قاصرين.

وبيّن الناجون أن السفينة غرقت بسبب فقدان توازنها نتيجة تحرك جموع المهاجرين الذين كانوا على متنها لدى اقتراب سفينة شحن برتغالية أتت لنجدتها.

وكانت الشرطة الإيطالية أعلنت الليلة الماضية أنها اعتقلت اثنين من الناجين، هما تونسي وسوري، لاشتباهها في أنهما قبطان السفينة وأحد أفراد طاقمه، ووجهت لهما عددًا من التهم تتعلق بتسهيل أعمال الهجرة غير الشرعية، الأمر الذي أكده وزير البنية التحتية الإيطالي جراتسيانو ديلريو اليوم دون تحديد جنسيتهما.

يشار إلى أن العشرات من الفلسطينيين غرقوا أخيرًا في حوادث لقوارب هجرة غير شرعية، من بينهم بعض اللاجئين الفلسطينيين من مخيمات سوريا ولبنان، إضافة إلى مواطنين من قطاع غزة.

ودعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الدول العربية والأفريقية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الوضع المهين للإنسان في المتوسط .

وذكر في بيان نشره الأربعاء، أن غرق قوارب المهاجرين في عرض البحر المتوسط، والتي أدت منذ بداية العام الحالي إلى غرق وفقدان أكثر من 1750 شخصاً، تستدعي تعاملاً استثائياً معها، واتخاذ خطوات فعلية جادة من قبل دول الاتحاد الأوروبي ودول المصدر "لإنهاء هذه المأساة المخزية في حق البشرية".

وأوضح المرصد الحقوقي، والذي يتخذ من جنيف مقراً رئيساً له، أن العشرة أيام الأخيرة فقط، شهدت وصول أكثر من 13 ألفاً من المهاجرين إلى أوروبا عبر البحر، وغرق أكثر من 1200 آخرين، مشيراً إلى أن مأساة الغرق الكبرى يوم السبت لقارب يقل أكثر من 850 شخصاً من المهاجرين من سورية وأرتيريا والصومال وبنجلاديش والنيجر، لم ينج منهم سوى 28، ينبغي أن تُقابَل بأفعال جادة وحقيقية لحل المشكلة، وعدم الاكتفاء بعبارات الحزن والاستجابات البسيطة التي لن تغيّر شيئاً من الواقع

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرصد حقوقي يحذر من تكرار حوادث غرق المهاجرين غير الشرعيين مرصد حقوقي يحذر من تكرار حوادث غرق المهاجرين غير الشرعيين



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates