طرق دبي توفر خدمات ووسائل نقل صديقة لذوي الإعاقة
آخر تحديث 20:02:12 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"طرق دبي" توفر خدمات ووسائل نقل صديقة لذوي الإعاقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "طرق دبي" توفر خدمات ووسائل نقل صديقة لذوي الإعاقة

هيئة الطرق والمواصلات في دبي
دبي – صوت الإمارات

أكد مدير إدارة خدمة المتعاملين في هيئة الطرق والمواصلات، أحمد محبوب، حرص الهيئة، عند تنفيذ مشروعاتها الخدمية، على أن تلبي احتياجات ذوي الإعاقة، لافتًا إلى أنها تعمل دومًا على تقديم أفضل الخدمات لهم، مع عدد من الخبراء والمختصين في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة في الهيئات والمؤسسات والقطاعات الحكومية والشركات الخاصة، وكذلك مع عدد من ذوي الإعاقة والناشطين في هذا المجال.

وأوضح محبوب إن الهيئة تقدم عددًا من الخدمات إلى ذوي الإعاقة في وسائل النقل الجماعي، مثل مترو دبي والحافلات ومركبات الأجرة والمواقف، مؤكدًا أن الجهود التي تبذلها الهيئة في هذا المجال تأتي في إطار مبادرة حكومة دبي التي تهدف إلى جعل دبي مدينة صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة بحلول عام 2020.

وأشار إلى أن الطرق مصممة بما يضمن سهولة تحرك ذوي الإعاقة، إذ تم إنشاء ممشى بحارات واسعة لتمكين تجول الكراسي المتحركة، كما تم توفير ممرات مشاة بأرصفة متناسبة الارتفاع لتحديدها عن الشارع، كما أن الأسطح في المسارات مقاومة للانزلاق، فيما انتشرت انحدارات على الأرصفة للتمييز في حالة العبور بين ممشى وآخر.

وتابع أن هناك أزرار المشاة على جميع إشارات المرور، مزودة بإشارات مسموعة، فضلًا عن علامات مخططة على جميع ممرات المشاة، وكذلك لافتات تنبيه على بعض الشوارع الأكثر استخدامًا للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية لتنبيه السائقين.

وأضاف أن جسور المشاة تتميز بوجود سلالم عامة واسعة ومزودة بحواجز معدنية وإشارات تحديد مسرب النزول والصعود، وكذلك بأزرار الطوارئ، وكذلك بانحدارات واسعة مزودة بالحواجز على بداية ونهاية الجسر، في حال عدم توفير سلالم متحركة أو مصاعد.

ولفت محبوب إلى المسارات اللمسية المتوافرة لتسهيل مرور ذوي الإعاقة، التي يسهل تحديدها، بما أنها بارزة، وتنتشر على أرضياتها أشكال مختلفة، مثل الخطوط والدوائر المنقطة عند تغير اتجاه المسار، وتوجد بالقرب من السلالم، كما تتوافر الانحدارات والمصاعد وممرات المشاة، بالإضافة إلى توفير مواقف مخصصة لذوي الإعاقة، حيث تم توفير موقف واحد لهم على الأقل بين كل 50 موقفًا، ومساحة واسعة لتمكين مستخدمي الكراسي المتحركة من الصعود والنزول من المركبة، وانحدارات على الأرصفة بجانب المواقف فضلًا عن إشارات وعلامات واضحة تحدد الموقف المخصص. وذكر أن مواقع النزول من المركبات تم تجهيزها بأرصفة منخفضة الارتفاع، وانحدارات مخصصة على الأرصفة عند منطقة النزول، كما تولت المؤسسة إصدار تصريح لمواقف ذوي الإعاقة، يعفيهم من دفع الرسوم في المواقف المخصصة لهم أو في المواقف العامة.

وأفاد محبوب بأن تاكسي دبي توفر سبع مركبات مجهزة لخدمة ذوي الإعاقة بأفضل المعدات التي تسهل تنقلهم في مركبات الأجرة، ومجهزة برافعة هيدروليكية تتحمل الأوزان العالية، ويقودها سائقون مدربون على التعامل مع ذوي الإعاقة. وأشار إلى أن النقل البحري زود المحطات بمدرجات مساعدة للكراسي المتحركة، تمكن مستخدميها من الوصول والصعود إليها بسهولة، كما يوجد مكان مخصص للكراسي المتحركة على متن الباص المائي والتاكسي المائي والفيري، فضلًا عن تدريب موظفي خدمة المتعاملين بمحطات النقل البحري على خدمة ذوي الإعاقة للصعود لوسيلة النقل بسهولة.

ولفت محبوب إلى مجموعة من الخدمات والإعفاءات المقدمة لذوي الإعاقة من خلال بطاقة "سند" مثل خدمة ترخيص المركبات، حيث يُعفى ذوو الإعاقة من رسوم التسجيل والتجديد لمركبة واحدة فقط، ويُمنحون خصم 50% على رسوم خدمات ترخيص السائقين، ويتم إعفاؤهم من رسوم استخدام المواقف، وأيضًا من رسوم "سالك" لمركبة واحدة، فضلًا عن إعفائهم من رسوم استخدام المواصلات العامة في الحافلات، والمترو، والباص المائي. وأوضح أن خدمة "عونك" توفر 10 مركبات مجهزة لنقل ذوي الإعاقة أو أصحاب الحالات المرضية غير الطارئة، من دون اللجوء إلى استدعاء طلب سيارات الإسعاف، وتعد هذه الخدمة الأولى من نوعها في المنطقة، والثالثة على مستوى العالم، بعد المملكة المتحدة وأيرلندا.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرق دبي توفر خدمات ووسائل نقل صديقة لذوي الإعاقة طرق دبي توفر خدمات ووسائل نقل صديقة لذوي الإعاقة



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 09:01 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 04:09 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

تفاصيل رد الفنانة سماح أنور على شائعة وفاتها

GMT 09:01 2018 الجمعة ,27 تموز / يوليو

أجمل شواطئ كرواتيا لقضاء صيف رائع

GMT 16:43 2018 الثلاثاء ,10 تموز / يوليو

السنيد سر نجاح النجوم

GMT 13:01 2013 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

وفد من جامعة بيسكارا الايطالية يزور الأردن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates