عضو بالكنيست يقول أن  أوباما أفسد العلاقات مع إسرائيل عمدا
آخر تحديث 15:10:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

عضو بالكنيست يقول أن أوباما "أفسد العلاقات مع إسرائيل عمدا"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عضو بالكنيست يقول أن  أوباما "أفسد العلاقات مع إسرائيل عمدا"

مايكل أورين
نيوريورك ـ صوت الامارات

ألقى سفير إسرائيل السابق لدى الولايات المتحدة وعضو الكنيست مايكل أورين باللوم على الرئيس الأمريكي باراك أوباما في توتر العلاقات الامريكية - الإسرائيلية.وقال أورين، في مقال نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم /الثلاثاء/، إن كلا من أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ارتكبا أخطاء تسببت في الخلاف الأمريكي- الإسرائيلي، لكن "ثمة واحد فقط هو من أفسد كل شئ بشكل متعمد"، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي .
ورأى أورين أن إسرائيل أخطأت في كيفية الإعلان عن توسعها في المجتمعات والأحياء اليهودية في القدس على حدود ما قبل 1967، مشيرا إلى أن هذه الأنباء خرجت خلال مناسبتين أثناء اجتماعات لنتنياهو مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يعد صديقا قويا لإسرائيل، وأن بايدن شعر بشكل مفهوم بالاستياء.وأضاف أورين انه حتى عندما ساند البيت الأبيض إسرائيل، وعرقل قرارات معادية لها في الأمم المتحدة، استمر التوسع الاستيطاني في أحيان كثيرة.

وفي لقاء بالمكتب البيضاوي في مايو 2012، بدأ نتنياهو وكأنه يلقي محاضرة أمام أوباما حول عملية السلام، وفي وقت لاحق من ذلك العام، تردد أنه يدعم المنافس الجمهوري ميت رومني في الانتخابات الرئاسية، وهذا الربيع، انتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي السياسة العامة لأوباما حول إيران امام اجتماع مشترك للكونجرس تم ترتيبه حتى دون إبلاغ الرئيس.
غير أن أورين أوضح أن العديد من أخطاء إسرائيل لم ترتكب من جانب نتنياهو شخصيا، فخلال اللقائين مع بايدن، على سبيل المثال، جاءت التصريحات الخاصة بالتوسع في الاحياء اليهودية من جانب مسؤولين من ذوي المستوى المتوسط فاجأوا أيضا نتنياهو الذي اعتذر شخصيا لنائب الرئيس الامريكي.

وأشار أورين إلى أن خطأ نتنياهو المتعمد الوحيد يتمثل في خطابه أمام الكونجرس، وهو الأمر الذي انتقده السفير السابق، لكنه رأى انه حتى ذلك الخطأ، جاء كرد فعل "لخطأ مدروس" من جانب أوباما، فمنذ اللحظة الأولى لتولي الرئيس الأمريكي لمنصبه، وضع أوباما على قمة جدول أعماله الدفاع عن القضية الفلسطينية وعقد صفقة نووية مع إيران، ومن شأن أي سياسة منهم أن تضعه في خلاف مع أي قائد إسرائيلي، ولكن أوباما شكل تحديا جوهريا اكثر من خلال تخليه عن مبدأين أساسيين للتحالف الإسرائيلي-الأمريكي (حسب قوله).وأوضح أن المبدأ الأول كان "ليس في وضح النهار"، فدائما كانت الولايات المتحدة وإسرائيل على خلاف ولكن لم يكن علنا أبدا، ومن شأن ذلك أن يشجع الاعداء المشتركين للجانبين ويجعل اسرائيل عرضة للخطر، وخلافا لكثير من منتقديه، لم يكن أوباما مطلقا معاديا لإسرائيل، ويحسب له أنه عزز بشكل كبير التعاون الأمني مع الدولة اليهودية، بل انه هرع لمساعدة إسرائيل في عام 2011 عندما دمرت النار غابات الكرمل. ورغم ذلك، وضع اوباما سياسة "في وضح النهار" بين اسرائيل والولايات المتحدة. اما المبدأ الأساسي الآخر فهو "لا للمفاجآت"، وهو ما تخلى عنه أوباما في أول لقاء له مع نتنياهو، في مايو 2009، من خلال المطالبة فجأة بتجميد الاستيطان وقبول إسرائيل بحل الدولتين، وفي الشهر التالي سافر الرئيس الامريكي إلى الشرق الأوسط، متجاهلا إسرائيل وموجها خطابه إلى العالم الإسلامي من القاهرة.
ورأى عضو الكنيست الاسرائيلي أن التخلي عن مبدأي "ليس في وضح النهار" و"لا للمفاجآت" بلغ ذروته فيما يخص البرنامج النووي الإيراني، وقال إنه طوال السنوات التي قضاها في واشنطن، شارك في مناقشات صريحة مع مسؤولين أمريكيين حول البرنامج النووي الإيراني. واختتم بالقول إن السنوات الست الماضية شهدت أزمات متلاحقة في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، وهناك حاجة لوضع الأمور في نصابها، ولكن الحاجة الأكبر تكمن في ضمان حد أدنى من الأخطاء مستقبلا ومنع المزيد من تقويض التحالف الحيوي بين الجانبين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عضو بالكنيست يقول أن  أوباما أفسد العلاقات مع إسرائيل عمدا عضو بالكنيست يقول أن  أوباما أفسد العلاقات مع إسرائيل عمدا



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 17:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
 صوت الإمارات - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 13:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:14 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لا تتورط في مشاكل الآخرين ولا تجازف

GMT 19:20 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء الأحد 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 02:18 2016 الأحد ,03 إبريل / نيسان

جددي غرفة طفلك بأجمل القطع

GMT 12:14 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الثور الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,20 شباط / فبراير

إذاعة "نجوم إف إم" تحتفل باليوم العالمي للراديو

GMT 11:10 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

محمد السبكي ينفي الأخبار المتداولة عن سجنه

GMT 20:48 2013 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

مطاعم متميزة ترحب بزائريها في فلورنسا

GMT 13:38 2013 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

ديوان جديد للشاعر العراقي سلام سرحان

GMT 11:08 2013 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

منحة فرنسية لدعم كفاءة الطاقة في الأردن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates