زيد من المهاجرين يحاولون عبور المتوسط وثلاثة حوادث غرق
آخر تحديث 18:21:44 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

زيد من المهاجرين يحاولون عبور المتوسط وثلاثة حوادث غرق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - زيد من المهاجرين يحاولون عبور المتوسط وثلاثة حوادث غرق

مهاجرون فوق مركبهم الغارق قبالة السواحل الليبية
كالياري - صوت الامارات

شهد البحر المتوسط اسبوعا جديدا من تدفق المهاجرين لم يمر من دون ثلاثة حوادث غرق في ثلاثة ايام اودت بعدد اضافي ممن يجازفون بحياتهم بحثا عن الامان، وصولا حتى الى ولادة في عرض البحر.واعتبر العشرات في عداد المفقودين اثر تعرض زورق صيد لمأساة جديدة الجمعة بعد اقل من 24 ساعة على غرق زورق صيد اخر اسفر عن مقتل ما بين عشرين وثلاثين شخصا.

والاربعاء، بثت البحرية الايطالية صورا للحادث الاول بين الثلاثة التي وقعت على التوالي وسرعان ما انتشرت في انحاء العالم. وتمكنت البحرية من انقاذ اكثر من 550 شخصا ولكن ثمة خشية من فقدان مئة اخرين استنادا الى روايات الناجين.وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة كارلوتا سامي لفرانس برس "ثلاثة حوادث غرق في ثلاثة ايام. انه امر مقلق جدا. نشهد الان وصول مراكب صيد ذات نوعية رديئة".

واوضح الضابط في البحرية التجارية الفرنسية انطوان لوران الذي يشارك في عمليات الانقاذ في المتوسط لفرانس برس "من يكونون في القعر على زوارق المهاجرين يحاولون دائما الخروج في اسرع وقت (...) وخلال عملية الانقاذ امس (الاربعاء) خرج من هم في القعر فاختل تماما توازن الزورق".

ومنذ صباح الاثنين، توالت رسائل التحذير على موجات السفن العسكرية والانسانية والتجارية التي تنتشر قبالة ليبيا. وتم انقاذ اكثر من 12 الف مهاجر في خمسة ايام في عدد غير مسبوق بالنسبة الى المسعفين.وعلق فلافيو دي جاكومو المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية في ايطاليا "هذا استثنائي. يكاد العدد يوازي ما شهدته الجزر اليونانية العام الفائت"، حين كان الاف المهاجرين يصلون يوميا عبر تركيا.

ورغم ان هذه الظاهرة ناتجة على الارجح من استقرار حال الطقس، يبدي المراقبون قلقهم من وصول مئات الاشخاص على متن مراكب صيد من ليبيا، علما بان المهربين الليبيين لم يرسلوا منذ الخريف سوى زوارق مطاطية تقل بين مئة و140 شخصا وتبين انها اكثر امانا.

- بؤس الناجين -

ولاحظ فريق من علماء النفس والوسطاء في منظمة اطباء بلا حدود الحال البائسة لهؤلاء الناجين لدى وصولهم الخميس الى بورتو امبيدوكلي في جنوب صقلية.وقال اندريا انسيلمي المسؤول عن مشروع المنظمة في صقلية لفرانس برس "تبين ان معظمهم فقد قريبا او اكثر".

ورغم انه تم اولا انقاذ النساء والاطفال بحيث كانوا في مأمن لحظة الغرق، فان كثيرين باتوا ارامل او ايتاما.واضاف انسيلمي "ثمة بعد لا يصدق لهذا الحادث. نشعر بذلك بقوة"، لافتا الى ان الفريق "عمل على مساعدة هؤلاء على استيعاب كونهم شاهدوا احدا يموت امامهم".

في الوقت نفسه، عرضت عشرات العائلات ان تتبنى فافور ابنة الاشهر التسعة التي وصلت يتيمة الى جزيرة لامبيدوزا الايطالية اثر حادث غرق اخر، في وقت تعاطف كثيرون مع الرضيع الكس الذي ولد الاربعاء على متن السفينة الانسانية اكواريوس التي نقلت اليها والدته.

وتختصر احداث هذا الاسبوع المآسي الرهيبة وبعض لحظات الفرح التي تتوالى منذ صيف 2013 قبالة ليبيا. فخلال هذه الفترة، غرق تسعة الاف شخص على الاقل في المتوسط فيما سجلت سفن البحرية وخفر السواحل الايطاليون ست ولادات.وموجة الوافدين هذا الاسبوع ترفع العدد الى نحو 44 الفا منذ بداية السنة بحسب تعداد لمنظمة الهجرة الدولية، علما بانه يبقى دون العدد الذي سجل في 31 ايار/مايو العام الفائت والبالغ 47 الفا و400 مهاجر.

اما المخاوف من توجه السوريين والافغان والعراقيين العالقين جراء اغلاق طريق البلقان الى ايطاليا فلم تترجم واقعا حتى الان. فغالبية الوافدين هذا العام اتوا من افريقيا جنوب الصحراء.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيد من المهاجرين يحاولون عبور المتوسط وثلاثة حوادث غرق زيد من المهاجرين يحاولون عبور المتوسط وثلاثة حوادث غرق



GMT 18:12 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

خفر السواحل الإيطالي ينقذ 1400 مهاجر في البحر المتوسط

GMT 04:23 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

خفر السواحل الإيطالي ينقذ 580 مهاجرًا وينتشل جثة

GMT 14:16 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم مقاتلة روسية من طراز "ميج - 29" في البحر المتوسط

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates