الحكومة الذكية ثمثل ركب التطور وطريق الإمارات إلى المستقبل
آخر تحديث 22:01:38 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الدولة تنجز مرحلة "الخدمات الإلكترونية" في زمن قياسي

الحكومة الذكية ثمثل ركب التطور وطريق الإمارات إلى المستقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الحكومة الذكية ثمثل ركب التطور وطريق الإمارات إلى المستقبل

الحكومة الذكية
دبي - جمال أبو سمرا

مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،  قبل عامين، تسابق الوزارات والهيئات الاتحادية الزمن، للحاق بركب الحكومة الذكية، التي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات إلى أرفع المستويات استنادا إلى الإبداع والابتكار.وجاءت مبادرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، معلنة انتقال الإمارات من مرحلة الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية، بهدف توحيد الجهود وتحقيق أعلى مستويات التنسيق والتعاون على مستوى الدولة وتحقيق رؤية القيادة المتمثلة في إسعاد المتعاملين بمختلف شرائحهم سواء كانوا مقيمين على أرض الدولة أو زائرين أو حتى ممن يفكرون في المجيء إلى دولة الإمارات.

وحدد ملامح الحكومة الذكية في محاور عدة هي، أنها حكومة لا تنام، وتعمل 24 ساعة في اليوم، 365 يوما في السنة، ومضيافة كالفنادق، وسريعة في معاملاتها، وقوية في إجراءاتها، وتستجيب بسرعة للمتغيرات، وتبتكر حلولاً للتحديات، وتسهل حياة الناس وتحقق لهم السعادة.

ووضعت الإمارات خطة متكاملة للانتقال نحو مفهوم " الحكومة الذكية" التي تعمل على مدار 24 ساعة وتقدم خدماتها عبر الهواتف والأجهزة الإلكترونية المحمولة وتعمل على الوصول إلى المواطنين والمقيمين في أماكن إقامتهم.

ولا تحل الحكومة الذكية محل الحكومة الإلكترونية، إنما تكملها وتشكل امتدادا لها، ويتعايش هذان المفهومان ويتضافران لتحقيق أهداف متكاملة تتمثل في إسعاد المواطن وتسهيل حياته وتعزيز الحيوية الاقتصادية والتنافسية.

وقد حققت الإمارات إنجازات كبيرة وملموسة على طريق التحول إلى "الحكومة الذكية"، التي تأتي في إطار سعي الدولة الدؤوب، لترسيخ مكانتها التنافسية عالميا، وتحقيق رؤيتها بأن تكون واحدة من أفضل الحكومات على مستوى العالم بحلول العام 2021.

وتهدف الحكومة الذكية إلى إيجاد حكومة عملية من خلال توفير خدمات ذكية ذات جودة عالية وتقديمها للمتعاملين، وانطلاقا من فهمٍ واضح لاحتياجات المواطنين وكافة المتعاملين بما يواكب طموحهم ويلبي رغباتهم، وتقديم خدمات تضاهي بجودتها تلك المتاحة في القطاع الخاص من خلال تبادل الخبرات مع الجهات المتميزة في تطبيقات الأجهزة المحمولة حول العالم.

وخلال الـ 24 شهرا الماضية، عكفت المؤسسات والداوئر المحلية والاتحادية على تقديم أفضل الممارسات والخدمات في رسم رؤية حكومة المستقبل التي تضع سعادة الشعب في سلّم أولوياتها، والسعي في التحول من دائرة حكومية إلكترونية إلى دائرة حكومية ذكية بالكامل، تقدم جميع خدماتها عبر الهاتف المتحرك، وتمكّن متعامليها من تقديم كل الطلبات عن طريق الهواتف المتحركة والأجهزة الذكية، تنفيذا للقيادة الرشيدة والتي تعد خطوة تعكس الشفافية والطريقة الذكية في طرح الاستراتيجية.

عملت هيئة تنظيم الاتصالات على تنفيذ مبادرة الحكومة الذكية، وفي سبيل تنفيذ المبادرة على أفضل وجه، وضعت هيئة تنظيم الاتصالات خريطة طريق تتضمن المحطات المهمة، وتتسم بالشمولية إذ تتضمن الجوانب الفنية والإدارية والتنظيمية والاقتصادية، والإعلامية، والتوعوية.
كما قامت الهيئة بتطوير الدليل الإرشادي للحكومية الذكية، ليكون مرجعية فنية يُسترشد بها على امتداد خريطة الطريق نحو الهدف.

ووضعت "الهيئة" خطة لإنشاء الشبكة الإلكترونية الاتحادية، لتكون أرضية تقنية صلبة توفر مزايا التكامل والتفاعل وتبادل البيانات والمعاملات بدرجة عالية من الحماية والاعتمادية، لتكون شريان الترابط بين مختلف نقاط الاتصال المتمثلة في الجهات الحكومية التي تتضافر لتوفير الخدمات للمتعاملين.

وتساهم الشبكة الإلكترونية الاتحادية في تعزيز الترابط والتكامل بين قواعد البيانات والأنظمة والتطبيقات من أجل تقديم خدمات أفضل للمتعاملين، في بيئة الحكومة الذكية، حيث تتشابك العلاقات بين الأنظمة والأجهزة والمؤسسات والأفراد.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة الذكية ثمثل ركب التطور وطريق الإمارات إلى المستقبل الحكومة الذكية ثمثل ركب التطور وطريق الإمارات إلى المستقبل



نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 21:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 11:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 08:05 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 17:01 2019 الأحد ,11 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 08:38 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 06:29 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

بيجو 508 موديل 2018 الجديدة تظهر بتصميم جريء

GMT 21:42 2019 الأربعاء ,15 أيار / مايو

مهرجان الدمى العملاقة فى شوارع لشبونة

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates