مختبر دبي يجري 560 فحصًا على الأصباغ في العام الماضي
آخر تحديث 05:10:13 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طوّر 10 اختبارات للتأكد من مطابقتها للمواصفات الإلزامية

"مختبر دبي" يجري 560 فحصًا على الأصباغ في العام الماضي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "مختبر دبي" يجري 560 فحصًا على الأصباغ في العام الماضي

مختبر دبي المركزي
دبي -صوت الإمارات

أنهى مختبر دبي المركزي 560 فحصًا للأصباغ، خلال العام الماضي، للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات الإلزامية التي أقرتها البلدية في 2014، وفق المديرة التنفيذية لإدارة مختبر دبي المركزي، المهندسة حواء البستكي، التي أشارت إلى أن إدارة المختبر طورت 10 فحوص لاختبار الأصباغ.

وأوضحت البستكي إن مختبر دبي وضع مواصفة قياسية للأصباغ، والطلاء الذي يمكن استخدامه بالمباني في دبي، موضحة: "وضعنا مواصفة قياسية مكونة من 50 معيارًا للحد الأعلى المسموح للمواد العضوية المتطايرة والمواد المعدنية الثقيلة مثل الرصاص ونسبة الفورمالدهايد".

وأضافت على هامش معرض الشرق الأوسط للأصباغ والطلاء، أن المواصفة فيها عدد من المتطلبات التي ينبغي أن تكون متوافرة، وأن تلتزم بها الشركات قبل استخدام الطلاء، موضحة أن البلدية وضعت المواصفة في 2014 لمنع استخدام المواد التي قد تتسبب في أمراض الجهاز التنفسي والسرطان.

وأشارت إلى أن المختبر أجرى 560 فحصًا على منتجات الأصباغ في 2015، مقارنة مع 679 فحصًا في 2014، و707 فحوص في 2013، موضحة أن الاختبارات تعتمد على نوعية المنتجات للحصول على شهادة المطابقة، التي تسمح باستخدامها، في ما بعد، على المباني والمشروعات الإنشائية في دبي.

وأفاد رئيس قسم مختبر المواد الهندسية، المهندس علي عليان، بأن المختبر طوّر 10 اختبارات لضمان مطابقة الأصباغ للمواصفة القياسية، منها اختبارات فيزيائية وكيميائية، موضحًا أن "الاختبارات الفيزيائية تشمل فحص معامل الانعكاس الشمسي، الذي يقيس مدى قدرة الأصباغ، التي تستخدم على أسقف المباني، على عكس أشعة الشمس، ومنع دخول الحرارة إلى داخل المبنى، وبالتالي تخفيض حِمل التبريد، والاختبار الثاني لقياس مدى قدرة الطلاء، الذي يستخدم على الأسطح الخارجية للمبنى، على عكس جزء معين من أشعة الشمس".

وتابع عليان أن المختبر وفر 15 جهازًا لفحص الأصباغ بتقنيات عالية، مضيفًا أن المختبر يفحص مواد للمختبرات في قطر والسعودية، والبحرين وسلطنة عمان، إذ إنه لا توجد مختبرات مستقلة لفحص الأصباغ، ومواد المباني الخضراء، سوى المختبر المركزي التابع لبلدية دبي.

وأوضح "رفضنا عددًا من العينات غير المطابقة للمواصفات القياسية، وينبغي على الشركات عدم استخدام هذه الأصباغ، لكن لا ينبغي استبعاد دور الجهاز الرقابي في الشركات ذاتها"، مضيفًا أن إدارة المباني في بلدية دبي تتابع الشركات لمعرفة المخالف منها، إذ إن معظم العينات التي تسلمها المختبر مطابقة للمواصفات، ولم يسحب المختبر حتى الآن شهادات مطابقة من الشركات التي حصلت عليها خلال الأعوام الماضية.

وذكر عليان أنه قبل صدور القوانين التي تمنع استخدام الأصباغ التي تحتوي على نسب كبيرة من المواد العضوية الضارة، كان عدد من الشركات يستخدم هذه المواد، لكن بصدور القرارات زادت الرقابة عليها، مؤكدًا: "إن لم تلتزم الشركات باستخدام الأصباغ المطابقة للمواصفة الإلزامية فإن المختبر يسحب شهادة المطابقة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مختبر دبي يجري 560 فحصًا على الأصباغ في العام الماضي مختبر دبي يجري 560 فحصًا على الأصباغ في العام الماضي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 06:37 2018 السبت ,28 إبريل / نيسان

بندر الأحبابي يعرب عن سعادته بأول أهدافه

GMT 14:30 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

فهمي يؤكّد أن الشباب سيدفع فاتورة التغيرات المناخية

GMT 18:38 2020 الأحد ,23 شباط / فبراير

«إل جي» توفر تقنية 8K في شاشات الترفيه

GMT 17:02 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"Hennessey" تُقدِّم نسخًا مُعدِّلة وقوية مِن سيارات "فورد"

GMT 08:18 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

شركة GoPro تعتزم الدخول في سوق الطائرات بدون طيار

GMT 11:00 2013 الخميس ,06 حزيران / يونيو

أبل على وشك إطلاق "الراديو الموسيقي"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates