باحث أميركي يؤكد أنَّ العالم يعيش عصر الثورة الرقمية
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

باحث أميركي يؤكد أنَّ العالم يعيش عصر الثورة الرقمية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - باحث أميركي يؤكد أنَّ العالم يعيش عصر الثورة الرقمية

مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة
أبوظبي ـ صوت الإمارات

نظَّم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيَّة، محاضرة تحت عنوان "الأمن الإلكتروني والحرب الإلكترونية: ما يحتاج الجميع إلى معرفته"، ضمن سلسلة أنشطته وفعالياته الثقافية والعلمية، ألقاها الدكتور بيتر سينجر، استراتيجي وزميل أول، في مؤسسة "نيو أميركا"، بحضور جمهور من الدبلوماسيين والمثقفين والإعلاميين والباحثين، مساء الأربعاء الماضي، في "قاعة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" في مقر المركز في أبوظبي.

واستهل سينجر محاضرته بتوجيه التحية إلى "مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية"، ومديره العام، الدكتور جمال سند السويدي، على إتاحة الفرصة له للتحدث في هذا الصرح البحثي المرموق.

ولفت الخبير الأميركي النظر إلى أن "الإنترنت" والفضاء الإلكتروني (سايبرسبيس) صارا يعنيان الكثير بالنسبة إلينا في القرن الحادي والعشرين، مشددًا على أن الكمبيوتر بات يلعب دورًا مركزيًا في حياتنا، على صعيد الاتصالات و"البزنس" والدراسة والأعمال الحكومية ومسائل الدفاع، لا بل صار أداة بالغة الأهمية لصياغة عالمنا برمته.

وساق أمثلة عدة للبرهان على هذه النتيجة التي استخلصها، منها: إن عدد الأدوات الإلكترونية التي تم اختراعها في السنوات الخمس الماضية يزيد على 40 مليون أداة تستخدم في نواحي الحياة كافة، والمتوقع أن تحمل السنوات الخمس المقبلة عددًا أكبر من الأدوات الجديدة، ما سيرسخ هوية هذا الزمان باعتباره "العصر الرقمي الجديد" فعلًا.

وقدّم سينجر تحليلًا شاملًا لقضايا الأمن الإلكتروني، مشفوعًا بالأمثلة، مؤكدًا أن هذا الموضوع صار تحديًا لا يستهان به لمهنيين وباحثين واختصاصيين في مختلف المجالات، السياسية والاقتصادية والعسكرية. وقال: إن الأفراد والمؤسسات والحكومات.. يبذلون الجهود في البحث عن سبل الوقاية من الإرهاب الإلكتروني.

وأشار إلى أن أكثر من مئة حكومة حول العالم، بينها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، قد أنشأت ما يسمى "مركز القيادة السايبرية" وهي عبارة عن منظمة معنية بضمان الأمن الإلكتروني للبلاد، وفضلًا عن كون قضايا الأمن الإلكتروني تكتسب أهمية سياسية وبيئية واقتصادية وعسكرية، فهي تؤثر فينا جميعًا كأفراد، فنحن نُستغل، ويبتزنا بعضهم أو يحتالون علينا، ويسرقون ممتلكاتنا الفكرية، أو ربما حساباتنا المصرفية، كما قال المحاضر.

ورأى أن أحد جوانب التأثير في الأفراد يتمثل في تخويفهم من الإرهاب الإلكتروني والمبالغة في إثارة الضجيج حوله. وفي هذا الإطار ذكر أن أحد الإحصاءات أظهر أن الأميركيين يخشون هجمة إلكترونية أكثر مما يخشون ضربة نووية إيرانية أو كورية شمالية.

وأوضح أنَّ موازنة الولايات المتحدة الأميركية لعام 2012 قد أوردت كلمة "الأمن الإلكتروني 12 مرة، فيما ذكرت الموازنة الأميركية للعام الحالي عبارة"الأمن الإلكتروني"147 مرة. وبين أن هناك 31300 مجلة أكاديمية وإعلامية متخصصة في الإرهاب الإلكتروني، مع أن هذا الإرهاب لم يؤدِ حتى الآن إلى سقوط ضحية واحدة. بيد أنه أكد أن الاهتمام المتزايد بالأمن الإلكتروني لا يترافق مع تعميق المعرفة بهذا الموضوع الذي لا يزال غير مفهوم بشكل جيد.

واعتبر أن التهديدات الإلكترونية كثيرة إلى درجة لا يمكن التحصّن ضدها كلها، ولاسيما أن بعضها يأتي من داخل المؤسسة أو الكيان نفسه وليس من خارجه. ورأى أن السبيل الأساسي لمواجهة هذه الأخطار لا يتمثل في التركيز الكامل على أدوات الدفاع وطرق التحصين والوقاية منها، وإنما في تعزيز"المرونة" التي تسمح للفرد أو للمؤسسة، أن يستعيدا فعاليتهما بسرعة بعد تعرضهما لهجمة من هذا النوع.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث أميركي يؤكد أنَّ العالم يعيش عصر الثورة الرقمية باحث أميركي يؤكد أنَّ العالم يعيش عصر الثورة الرقمية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates