متلازمات لبنانية

متلازمات لبنانية

متلازمات لبنانية

 صوت الإمارات -

متلازمات لبنانية

ميرفت سيوفي
بقلم - ميرفت سيوفي

يدخل اللبنانيون أسبوع مناورة «حكومة 888» والمرجّح أن تسقط على عتبة أسبوع آلام القيامة وعطلة الفصح بطقسيه الغربي والشرقي»، ولا يحتاج الأمر للاستنتاج أنّ اللعبة محكومة بجبران باسيل، ويكفينا خجلاً ما نقل عن السفيرة الفرنسيّة آن غريو طلبها من مستشار القصر أن يترك رئيس الجمهوريّة يتحدّث بنفسه»!! البعض ينظر بحذر إلى هذا الواقع التعطيلي المتمادي والتحذيرات التي تنطلق من هنا وهناك محذرة من اندلاع أعمال فوضى وشغب وتحذيرات من اغتيالات سياسيّة، وأمام هذه كلّها يبقى السؤال: متى تنفجر الأزمة الوطنيّة الكبرى الصامتة؟

طُرح عليّ سؤال إلى متى سيبقى حال اللبنانيين مستغرق في الصمت؟ تذكرت مقالة سبق وكتبتها عن الحالة النفسية التي يتصرف اللبنانيون تحت وطأتها في التعاطي مع الواقع الرديء الذي يعيشونه ولماذا يلتزمون الصمت، تذكّرت أنني سبق وكتبت شيئاً عن هذا الأمر، وفاجئني أنني كتبته في آب العام 2018، اللامبالاة، هذه المتلازمة التي أنهكت اللبنانيين واستنزفت قدرتهم على الالتفات بغضب إلى ما يعصف بهم وبوطنهم كلّ يوم.. بحسب علم النفس اللامبالاة هي حالة وجدانية سلوكية، معناها أن يتصرف المرء بلا اهتمام في شؤون حياته أو حتى الأحداث العامة كالسياسة وإن كان هذا في غير صالحه، مع عدم توفر الإرادة على الفعل وعدم القدرة على الاهتمام بشأن النتائج.. هذه متلازمة تستدعي أن نتلقّى كشعب علاجاً عامّاً علّنا نتجاوز هذه الحالة ونخرج منها سالمين.

عملياً نحن مصابون بمتلازمة أخرى يعيش اللبنانيّون تحت وطأتها واسمها Burnout syndrome أو «متلازمة الاحتراق النفسي» بل تخطّوها إلى «متلازمة احتراق وطني» الفشل سيّد الموقف، وإذا كان مصطلح متلازمة الاحتراق النفسي تمت صياغته من قبل عالم النفس الأميركي هربرت فريودنبرغ في السبعينات، لوصف عواقب الإجهاد النفسي الشديد، فبماذا نسمّي حالة «الإجهاد الوطني» الشديد التي تعصف بلبنان؟!

نحن نعيش أزمة احتراق ومحارق! هناك أزمة أخلاقية سياسية وإنسانية كبرى في هذا البلد، المشهد السياسي بات مرهقاً جداً ويضع اللبنانيين تحت وطأة إجهاد وضغط شديد، إلى أين يريدون أن يأخذوننا بعد؟ تتعقّد مع إيران في اليمن فتردّ في لبنان، تتعقّد مع إيران في العراق فتردّ في لبنان، تتعقّد بين أميركا وإيران فتردّ في لبنان، ومن طرائف نهاية الأسبوع حذف عبد الأمير اللهيان الشعب من الثلاثيّة «التنكيّة» لتصبح «جيش مقاومة حكومة»، هل يستطيع حزب الله بعد أن يخادع اللبنانيين بالحديث عن ثلاثيته الإيرانيّة؟!

تنطبق على الشعب اللبناني كلّ  الأعراض الناتجة عن متلازمة الاحتراق النفسي وهي التوتر الدائم، القلق، الغضب السريع، الكآبة، الإحباط، الإنعزال، الوحدة والتفكير الانتحاري، هذا عدا عن المشاكل العضوية التي تظهر نتيجة العوامل النفسية كإرتفاع ضغط الدم، الشعور بالصداع، الشعور بالتشنجات العضلية وإرتفاع معدل السكّر في الدم، هل هناك لبناني واحد لا يعاني من هذه كلّها مجتمعة؟! هذا الاستخفاف بالشعب اللبناني والاستغراق في التعامل معه كأنّه غير موجود، وأنّه لا قيمة له في المعادلات السياسية، «يا بلا ضمير»، كفى تفخيماً وتعظيماً وتقديساً لهذا وذاك على حساب هذا الشعب المبتلى بكم!

هذا «الاحتراق الوطني» يجب أن يوضع له حدّ، أحياناً يكون الإنقاذ الوطني ليس بمنع حالة الغرق، بل بترك البلد المتهرىء يغرق، عمليّاً لا تستطيع أن تنقذ أحداً بالإكراه، دعوا الفريق المعطّل يغرق عن بكرة أبيه ويغرق البلد معه، قد يكون هذا هو الحلّ الوحيد لإنقاذ لبنان وشعبه من «جهنّم» اليومية الذي يحترق فيها!​

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متلازمات لبنانية متلازمات لبنانية



GMT 00:45 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

«حماس» وإيران وثمار حرب غزّة!

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

ما بعد التعويم ؟!

GMT 00:42 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مستعربون عاربون وعاربات مستعربات

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

بوتين... تفويض باستكمال الطوفان

GMT 00:38 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

المتنبّي في الجوف السعودية!

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 00:00 1970 الخميس ,01 كانون الثاني / يناير

 صوت الإمارات -

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates