«النتيتة» والصواريخ وفيتامينات الشرح
أخر الأخبار

«النتيتة» والصواريخ وفيتامينات الشرح

«النتيتة» والصواريخ وفيتامينات الشرح

 صوت الإمارات -

«النتيتة» والصواريخ وفيتامينات الشرح

أمينة خيري
بقلم - أمينة خيري

لا أتمنى أبداً أن يأتى يوم نقول فيه من قلوبنا «يقطع النت والنتيتة»، لكن المؤشرات تشير إلى عكس ذلك. مؤسف جداً أن تتحول الشبكة العنكبوتية وتطبيقاتها والـ«سوشيال ميديا» بأشكالها إلى وحش مفترس ينهش ما لا يتطابق مع أهوائه، أو بما يحقق أغراضه وأهدافه.

ما الهدف من وصم أفراد أو مجموعات أو دول من قبل البعض على الـ«سوشيال ميديا» لمجرد أنهم أو أنها لا تعجبهم؟! أفهم أن ننتقد ونعارض ونعرض السلبيات، ولكن الشتم والسب واللعن، واعتبار ما جرى من أزمة أو كارثة لمجموعة أو لدولة بأكملها عقاباً إلهياً تستحقه لمجرد أنها لا تعجبنا، فهذا أمر سفيه.

ونحن فى مصر، وتحديداً منذ أحداث يناير 2011، أصبحنا خبراء فى تلقى مثل هذه السخافات والترّهات. وجميعنا يعلم أن جماعات بعينها، وميليشياتها الإلكترونية أصبحت تعتبر منصات السوشيال ميديا جزءاً من معركتها التى لا تهدف إلا إلى التشويه.

والحقيقة أن ما تعرضت له دولة الإمارات فى الأيام القليلة الماضية من قبل البعض على أثير السوشيال ميديا، واعتبار الأمطار غير المسبوقة التى أصابتها غضباً إلهياً إلى آخر منظومة الأحكام الدنيوية باسم السماء، هى مثال واضح وصريح على سفه استخدامات السوشيال ميديا، لمجرد أن فلاناً لا تعجبه سياسة دولة، أو جماعة غير راضية عن أداء إدارة أو نظام، تصبح ظواهرها الجوية القاسية غضباً وبلاءً، ولو كانوا راضين عنها أصبحت بركة أو ابتلاء.

وقد ابتُليت منطقة الشرق الأوسط بحزمة معقدة ومتشابكة من الصراعات التى تأبى أن تنتهى أو تهدأ. والابتلاء الأكبر من الصراعات هو ما يغذيها ومن يحميها ويبقى عليها مشتعلة 24/7.

ولو كانت جهود التغذية والإحماء هذه مخططة بشكل مدروس، أو من شأنها أن تسفر عن تغير حقيقى على الأرض، أو حتى يتم إطلاقها بناء على حساب لا يكبد المجنى عليه، لا الجانى، خسائر مضاعفة، لصفقنا ودعمنا وأبدينا الإعجاب والإطراء.

رأيى الشخصى أن صواريخ ومسيَّرات إيران فى عمليتها الأخيرة ضد إسرائيل قبل أيام من شأنها أن تلحق المزيد من الضرر للقضية الأصلية، ألا وهى القضية الفلسطينية. وهذا ليس حباً فى الاحتلال، أو دفاعاً عن الكيان الصهيونى، لكنه حكم بناء على حسابات المكسب والخسارة.

خسارة أن تختفى أخبار غزة ومصيبتها بشكل شبه كامل من على رادار الأخبار العاجلة العالمية، وتتراجع مطالبات إنهاء العدوان الإسرائيلى على القطاع وسكانه الأبرياء لصالح مناقشة مسيرات وصواريخ لم تتسبب فى ثُمن كيلو ضرر بدولة الاحتلال.

ولو كان البعض يعتبر سويعات القلق والخوف والترقب التى عاشوها انتظاراً لوصول المسيرات نصراً عظيماً، فلننتظر ثمن هذا النصر فى الساعات أو الأيام القليلة المقبلة. ولنعاود توجيه أنظارنا صوب غزة وما يجرى فيها، ونحسبها بهدوء: هل تصب عملية «وعده صادق» الإيرانية فى صالح غزة وأهلها؟ حتى لو اعتبرنا قيام إسرائيل بتوجيه ضربات عشوائية إلى غزة وقتل 100 أو 200 أو 300 شهيد إضافيين لمجرد حفظ ماء وجهها أمام العالم، هل هو انتصار؟

وعلى سيرة الانتصار، أقول إن انتصار المصريين على الأزمات المتلاحقة التى ألمت بهم وبأحوالهم المعيشية لأسباب بعضها عالمى والبعض الآخر محلى، لن يكتمل إلا بعد ملء عدد من الفجوات التى تعترى الطريق، ومن شأنها أن تنتقص من خطوات الإصلاح والإنقاذ الكبرى التى تم اتخاذها أخيراً، وكان من شأنها أن تساعد السفينة على أن تطفو مجدداً.

إن ملء هذه الفجوات سهل وبسيط، وتركها خاوية ليس من الحكمة فى شىء، ومن شأنه أن يترك الباب مفتوحاً أمام مَن تم ذكرهم أعلاه من مساعدى وداعمى هواة ومحترفى الشر للتشكيك و«الزن على الودان» أمرّ من السحر.

سحر الانتصار يكمن فى اكتماله. وانتصارنا من شأنه أن يكتمل بشرح أسباب ودواعى الإجراءات والسياسات، لا سيما تلك التى ستؤثر بشكل مباشر وواضح وصريح على حياة الناس.

على سبيل المثال لا الحصر، تصور البعض أن الانفراجة الاقتصادية الكبرى التى تحققت قبل شهر رمضان المبارك من شأنها أن تكتب كلمة «النهاية» أمام عبارة «تخفيف الأحمال». بالطبع الأمر ليس بهذه البساطة، لكننا لا نلوم على المواطن أن يربط هذا بذاك.

هذا أمر طبيعى. ولو علم المواطن بأسباب عدم وضع كلمة «النهاية» بهذه السرعة الفائقة أمام تخفيف أحمال الكهرباء، فغالباً سيتقبل خطة التخفيف وجداوله بشكل أفضل وأكثر نضجاً، وسيؤدى ذلك إلى تمرير التخفيف بأقل منغصات نفسية ممكنة.

الوضع نفسه ينطبق على ملف الأسعار، لا سيما السلع الغذائية والخضراوات وكذلك الأجهزة الكهربائية. متى ينتظر المواطن خفض أسعارها، لا ينبغى أن يكون السؤال المطروح للإجابة.

لكن كيف تنخفض الأسعار؟ هذا هو السؤال. المصرى ذكى وحمول وقادر على التعايش، لكن يحتاج فيتامين الشرح.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«النتيتة» والصواريخ وفيتامينات الشرح «النتيتة» والصواريخ وفيتامينات الشرح



GMT 17:10 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

... عن مفهوم «الجنوب العالمي» الرائج اليوم

GMT 17:08 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

قفطاننا وليس قفطانكم

GMT 17:02 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

لمن سيصوت شباب أميركا في 2024؟

GMT 16:57 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

أرض نستردّها... وأرض نبكي عليها!

نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ صوت الإمارات
المخرجة اللبنانية نادين لبكي باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعد أن تم اختيارها لتكون عضوا في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لنسخة مهرجان كام السينمائي الـ77، والتي ستقام ما بين 14 و25 مايو القادم، وذلك بعد أن سبق لنادين لبكي وقد شاركت كعضو في لجنة تحكيم في مهرجان كان السينمائي ضمن مسابقة "نظرة ما" عام 2015، وبمجرد أن تم الإعلان عن الخبر حرص جمهور نادين لبكي على تسليط الضوء على أجمل إطلالاتها التي ظهرت بها في بعض المهرجانات الفنية والتي تميزت بالبساطة والرقي في كل مرة. نادين لبكي سبق وقد ظهرت في إحدى الفعاليات الفنية بأحد المهرجانات مؤخرًا وهي مرتدية فستان باللون الأسود الذي يبدو وأنها تعشق الظهور به باستمرار، وجاء الفستان طويلًا ومجسمًا وبصيحة الكب، مع فتحات عند منطقة الخصر، وانسدل الفستان مريحًا بداية من تلك المنطقة�...المزيد

GMT 23:44 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
 صوت الإمارات - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 02:26 2012 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

معرض لمقتنيات رواد المسرح والموسيقي

GMT 10:42 2013 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء معرض الخرج الأول للعملات السعودية والعالمية الاحد

GMT 22:30 2013 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

افتتاح الدورة السادسة من مهرجان سماع الدولي 16 نوفمبر

GMT 18:28 2016 الإثنين ,15 شباط / فبراير

منتجع "جبل نوح" يوفر تجربة سياحية فريدة من نوعها

GMT 02:10 2013 الخميس ,25 إبريل / نيسان

معرض لنوادر ومقتنيات الدكتور جمال حمدان

GMT 13:18 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

"إبداعات مصرية" معرض تشكيلي في الأوبرا

GMT 18:13 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

مطعم ياباني يغرم كل من لا يُنهي طعامه

GMT 10:01 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

"الكفاح الأميركي" أحسن فيلم في رأي نقاد نيويورك

GMT 11:44 2013 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

إقامة معرض للکتب الایرانیة في أفغانستان

GMT 16:18 2013 الجمعة ,08 شباط / فبراير

هايدي كلوم بثوب أسود عاري الصدر والظهر

GMT 12:03 2013 السبت ,20 تموز / يوليو

ريهانا مثيرة في بدلة ليكرا عليها جلد النمر

GMT 13:55 2013 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

زيادة حرارة الأرض تغيّر تفاصيل موسم الربيع

GMT 01:11 2013 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

l’oréal paris"" يخلصك من علامات تقدم السن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates