المواقع الاجتماعية خربشة على الجدران

المواقع الاجتماعية خربشة على الجدران

المواقع الاجتماعية خربشة على الجدران

 صوت الإمارات -

المواقع الاجتماعية خربشة على الجدران

بقلم : علي أبو الريش

اليوم أصبح من السهل على كل مأزوم نفسياً، أو ملغوم فكرياً، أو مثلوم ثقافياً، أن يفتح بوابة أحلامه الوهمية، وأن يشعل حطب جهنم ويبدأ في سرد حكايات خرافية لا هدف لها غير الفرقعة، وإشاعة أخبار خيالية أشبه بزبد البحر، وأصبح العالم مرهوناً لتصرفات أشخاص خرجوا عن سكة القطار، وانحرفوا باتجاه أرصفة تتفيه الأشياء، وتسويف القضايا، وأسر الناس في قفص نكات ولقطات لا معنى لها غير أنها تعبر عن فراغ لا متناهٍ يعيشه هؤلاء الأفراد، فاستغلوا سهولة العثور على بوق ينعقون من خلاله، ويصعقون الناس بمشاهد ساذجة وغبية ومستفزة، وتدعو إلى السخرية والسخط مما حل بعقول البعض، وما دأبت عليه خيالاتهم المريضة. أصبح من السهل الادعاء والافتراء وتشويه الحقائق، وتصوير الواقع على غير ما هو عليه، فقط من أجل تحقيق مآرب شخصية وأغراض ذاتية، وتثبيت قناعات لا تمت بصلة إلى واقع الأمر. فهناك أشخاص لا مهنة لديهم غير النوم على وسادة المواقع الاجتماعية، وجعلها قوتهم وشرابهم، ولا يستطيعون العيش من دون إحداث كذبة أو أكثر في اليوم الواحد، معتبرين ذلك إنجازاً حضارياً يقدمونه للأمة أو للوطن، مع العلم أن كل ما يدور في هذه المواقع ليس إلا فقاعات، تخرج من بواطن النفوس، وأحياناً يتم استغلال هذه المواقع لمناقشة قضايا اجتماعية تخص أفراداً معينين، ويذر على هذه القضايا الكثير من التوابل المسممة، ما يجعل الطرح سلعة فاسدة، تسمم البدن والعقل، ولو سألت أحدهم لماذا تفعل ذلك؟ ولماذا تتصرف على هذه الشاكلة، وأنت تعرف أن مثل هذه الادعاءات باطلة وتضر بمصلحة الوطن وسمعته؟ فيرد قائلاً: هذه حرية شخصية، ولي الحق أن أطرح ما أريد وأتحدث كيفما شئت! مثل هذه العقول، تسيء إلى الحرية، وتشوه الدور المنوط للإعلام، وتخرب العلاقة بين الإنسان والحقائق المتاحة، وتدمر المعنى الجميل الذي تنتمي إليه البلد، ويختلط الحابل بالنابل، وتصبح الأمور مثل صراع المخالب في غابة موحشة.

هذا ما يحدث في المواقع الاجتماعية، بعد أن أصبح كل شخص وسيلة إعلامية مستقلة وذات (شنة ورنة)، ولا يستطيع أحد أن يقاربه أو يقارعه في تفجير المفرقعات، وإشعال الأكاذيب والشكوى من الهواء، لماذا يهب على وجهه، أو يذرف الدموع حزناً، لأن المطر مر بالقرب من منزله، والصراخ، لأن المسؤول الفلاني لم يترك كل مشاغله ليرد على مكالمته.

أقول هذا ترف اجتماعي يجب أن نتخلص منه، وألا ندع المواقع الاجتماعية سهاماً مسمومة في ظهر الواقع، فنحن نعيش أوج حياتنا الذهبية، فلا تفرطوا فيها مقابل تحقيق نزوات ورغبات عابرة.
نقلا عن الاتحاد

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المواقع الاجتماعية خربشة على الجدران المواقع الاجتماعية خربشة على الجدران



GMT 15:12 2020 الجمعة ,21 آب / أغسطس

براكة... بركة الطاقة

GMT 16:04 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رواد بيننا

GMT 13:12 2019 الجمعة ,01 شباط / فبراير

بحيرة جنيف تغتسل بالبرودة

GMT 18:55 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الكل مسافر

GMT 20:26 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

ساعات معلقة فوق الغيم

الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 05:19 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

فريق "العين" يُحقق فوزًا قاتلاً في لقاء "الأهلي"

GMT 02:55 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

قصور الثقافة تفتتح 14 موقعا في أقل من عام ونصف

GMT 00:33 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

تعرف على تصميمات عصرية لغرف طعام بأشكال مبهرة

GMT 01:26 2020 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

ميلان يستضيف بارما لتأمين صدارة الدوري الإيطالي الليلة

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 21:13 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إنعمي بليلة فندقية في "التلفيريك" السياحي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates