حفيدة
مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي العميد خالد المحجوب يعلن تركيا أرسلت عدة طائرات مسيرة لضرب خط إمداد مياه في محيط سرت مصر تسجل 73 وفاة و 929 إصابة جديدة بكورونا وزارة الصحة الإماراتية تسجيل 375 إصابة جديدة بفيروس كورونا و512 حالة شفاء ووفاة واحدة الرئاسة التركية تؤكد أن أردوغان وترامب يبحثان هاتفيا عددا من القضايا الإقليمية أبرزها الملف الليبي فضلا عن العلاقات الثنائية مستشار رئيس مجلس النواب الليبي لسكاي نيوز عربية يعلن سنتصدى لأي تقدم لقوات طرابلس صوب الجفرة وسرت مستشار رئيس مجلس النواب الليبي لسكاي نيوز عربية يعلن الاجتماعات التي أجراها رئيس البرلمان عقيلة صالح مع المسؤوليين الإيطاليين تركزت كلها على الحل السياسي للأزمة الليبية سفيرة دولة الإمارات لدى هولندا حصة عبد الله العتيبة تعلن أن قرار محكمة العدل الدولية ذو طبيعة تقنية ومقتصر على المسائل الإجرائية والولاية القضائية لمعالجة النزاع السعودية والإمارات ومصر والبحرين تتجه لطرح القضية الخاصة بالمزاعم القطرية أمام منظمة الطيران المدني "إيكاو" بعد قرار محكمة العدل الدولية وزير الخارجية الإيطالي السابق فرانكو فراتيني لسكاي نيوز عربية يعلن يجب أن توقف حكومة الوفاق الليبية محاولاتها التقدم صوب سرت والجفرة وزير الخارجية الإيطالي السابق فرانكو فراتيني لسكاي نيوز عربية يعلن نسعى لتحقيق المصالحة بين الأطراف الليبية المتنازعة
أخر الأخبار

حفيدة

حفيدة

 صوت الإمارات -

حفيدة

علي ابو الريش
بقلم - علي ابو الريش


حفيدة.. هي في الضمير مثل نبتة تخرج من تراب الوعي، لتسهب في إيقاظ طفولة غابرة، وتنعم عليك بصوت أشبه بالحنين القادم من محيطات ادلهمت عبابها، وماجت أمواجها، وهاجت رياحها.
هي هكذا تأتيك، لتخترق زمانك، وتستولي على ذاكرة شابها اللغط، ولكنها لم تطفئ أنوار غرفتها. تحاول أن تقرأ في عيني طفلتك، مراسم احتفال زمان مر، وعبر، وأصبحت عرباته بضجيج بلا معيار، ولا مسبار، صرت أنت بلا قميص يخفي أضلاع عزلتك، ويضمك في صدر مرحلة، لم تعد تقوى على حمل مشاعرك، ولم تعد تهوى وجهك في ظلام التوحش.
ولكن هذه الحفيدة، هي الاستثناء في الحب، والفرادة في التعلق، تأخذك إلى حيث تكمن العفوية، وتثريك بالمعاني، وتجعلك في رخاء المشاعر، كطير الصباحات الباكرة، لأغنياتك شجو الرفرفات، والهفهفات، والنفنفات، ولمس الأثير للغصون، ونبس النجمة للعيون، وهمس الغيمة في السكون.
هذه الحفيدة لها من نعيم الخصال، ما يطوقك بلهفة، وشغف، وما يطويك في شرشف المعنى من لحظة مبهرة، حتى يصبح زمانك حصانك الذي يثب بك إلى معشوشبات النجود، ومخضبات السهوب، ومخصبات الترب.
تشعر وأنت في حضورها، وكأنك في الوميض الملائكي، تشعر وكأنك تقتعد كرسياً على خاصرة سحابة ممطرة، تشعر وكأنك متجلياً على صهوة موجة، تشعر وكأنك تتلو قصيدة، كتبت على صفحة سماوية، تشعر وكأنك ترتل رموش الغزلان ساعة الزهو، بعشب المراحل الزاهية، تشعر وكأنك في مراسم تتويجك، على رأس قائمة الحائزين جائزة التفوق، تشعر وكأنك تجدل خصائل أشواقك القديمة، تشعر وكأنك تقرأ في كتاب الفلسفات العتيدة، تشعر وكأنك تولد من جديد عندما تتملى ملامح البراءة في عينيها، فيستيقظ الطفل فيك، وينهض، وتفيق أنت على صوت أشبه بالهديل، يذهب بك إلى مراحل، وسواحل، ومناهل، وفواصل، ومفاصل، وجداول، تبحث عنك فيها، تجلبها إليك بقوة الذاكرة التي توأمت بين مشاعر، وأواصر، ودوائر، فتمنحك القناعة، بأن الأعمار ليست إلا أرقاماً، أما نحن فنظل أطفالاً، طالما احتفظنا بالصفحات البيضاء، ولم نخدش المرآة بغبار أو سعار.
هذه الحفيدة منحتني قدرة المقاومة على الإحساس بالعدمية، ونسجت في داخلي خيوط قماشة جديدة، وسكبت في أعماقي رحيق المراحل المتفائلة.
هذه الحفيدة سكنتني، كما تسكن الفراشات أكمام الزهور، واستولت على مشاعري، كما تستولي الأعشاش على الأغصان. إنها الدماني في مرتع القلب، ومهجع الروح.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حفيدة حفيدة



GMT 18:04 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

العلاقات المركبة

GMT 18:02 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

الساحل الشمالى

GMT 18:01 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

التدريب والتأهيل

GMT 18:00 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

الرسائل

GMT 17:54 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

إسرائيل: ضمانة الأمن: «التجسس»!

اختارت فستانًا من قماش الكتان باللون البيج

ميغان ماركل في شكل جديد وناعم بعد غياب دام شهرين

لندن - صوت الامارات
حاول دوق ودوقة ساسكس حماية نفسيهما من الشمس وفيروس "كورونا" في أحدث إطلالة لهما في بيفرلي هيلز- كاليفورنيا، وهما يستقلان سيارتهما في محطة للوقود برفقة فريق أمنيّ خاص بهما، فيما لم يشاهد معهما إبنهما آرتشي. اختارت ميغان بعد غياب دام شهرين الإطلالة بفستان من قماش الكتان linen باللون البيج الكريمي فضفاض تميّز بقصته غير المتساوية عند الطرف فجاء قصيراً من الأمام وأطول من الخلف. ونسّقت معه حذاء بكعب مسطّح من مجموعة Sam Edelman، وزيّنت اللوك بقبعة كبيرة من القش من تصميم Janessa Leone، ونظارات سوداء بزجاجات داكنة، وكمامة للوقاية من فيروس كورونا. وأكملت ميغان اللوك بحقيبة كروس باللون الأسود. وللمرة الأولى زيّنت ميغان معصمها بما يبدو حسب الصور انه ساعة ذهبية، ومن الناحية الجمالية، لم يظهر من ميغان سوى شعرها الأسود الذي أسدلته على كتفيها وصف...المزيد
 صوت الإمارات - تقرير يبيّن أجمل وجهات سياحية في تايلاند لعطلة 2020

GMT 10:23 2020 الإثنين ,13 تموز / يوليو

أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها
 صوت الإمارات - أفكار مفيدة للتخزين في غرف الأطفال تعرفي عليها

GMT 11:56 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف غير سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 21:45 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 12:01 2018 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

نهلة أحمد تكشف عن مشوارها في فن النحت

GMT 01:26 2016 الجمعة ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

برج الثعبان.. عاطفي وحكيم وعنيف في بعض الأوقات

GMT 15:41 2020 السبت ,15 شباط / فبراير

أساتذة العود العربي في بيت الهراوي السبت

GMT 07:10 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

جماهير "الوصل" الإماراتي تدعم منتخب بلادها

GMT 20:37 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

شهر عسل 2019 في سردينيا أحد أفضل الأسرار في إيطاليا

GMT 23:23 2020 الإثنين ,25 أيار / مايو

إصابتان بـ «كورونا» في أندية إنجلترا

GMT 05:07 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

أمير كرارة يتخلى عن «شنب باشا مصر» من أجل «الاختيار»
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates