القاضي كابريو

القاضي كابريو

القاضي كابريو

 صوت الإمارات -

القاضي كابريو

علي العمودي
بقلم - علي العمودي

القاضي الأميركي الثمانيني فرانك كابريو، نال شهرة واسعة في عالمنا العربي والعالم إجمالاً، رغم أن محكمته أو منطقة عمله تبعد عنا آلاف الأميال. فالرجل الذي يرأس محكمة في منطقة بروفيدنس برود إيلاند في شمال شرق الولايات المتحدة لم يكتسب شهرته الواسعة العالمية فقط لمجرد موافقته على الظهور في برنامج تلفزيوني باسم «ضُبط في بروفيدنس»، بل لطريقة إدارته المحكمة، والتعامل مع القضايا والأحكام التي يصدرها في الجلسات التي يبثها البرنامج، وهي التي حققت أعلى نسب مشاهدة، قيل إنها بلغت نحو 100 مليون مشاهدة، منها حلقة شوهدت 30 مليون مرة على «يوتيوب». ففي كل جلسة قصص إنسانية في مجتمع لا يعرف الكثيرون منا عنه إلا ما يشاهدونه في أفلام هوليوود وناطحات السحاب. قصص لمجتمع متعدد الأعراق، ومن وقائع فئات في قاع ذلك المجتمع.
وأهم ما في أسلوب القاضي كابريو أنه يطبق روح القانون قبل نصوصه الجامدة، وبلمسات إنسانية تكسب تعاطف كل ما يتابعها. ولا تتصور وجود أشخاص في مجتمع أكبر اقتصاد في العالم تمثل 30 أو 50 قيمة مخالفة سرعة أو مواقف، عبئاً مادياً كبيراً يعجز عن سداده ليتدخل القاضي المعروف بتعاطفه مع هذه الفئات، ويعفيها من الغرامة.
في إحدى الحلقات، أعفى القاضي كابريو الفتاة من غرامة مواقف ارتكبتها لأنها أوقفت سيارتها في موقف بعيد عن مواقف السكان الخاص بها، بعد أن بررت فعلتها بعدم عثورها على موقف، ما اضطرها للوقوف في موقف منطقة أخرى تعرضت فيه سيارتها للتخريب.
تطبيق روح القانون قبل نصوصه الحرفية فن وأسلوب لا يجيده كثيرون. فالقانون وضع ليس فقط في جانبه العقابي الرادع فحسب، بل له جانب تهذيبي وتربوي يعيد بناء شخصية المخالف. وشاهدنا من ضمن حلقات ذلك البرنامج كيف عاد رجل بعد عشرين عاماً ليشكر القاضي على تعامله معه، والحكم الذي أصدره بحقه، وجعل منه إنساناً آخر.
تطبيق روح القانون قبل النصوص الجامدة له وللوائح التنفيذية المرتبطة به، فن وروح ورسالة لكثير من المتكلسين في أروقة المكاتب، وهم بحاجة له ليس فقط لخدمة العاملين معهم، بل ولجعل بيئة العمل سعيدة ومريحة، وقس على ذلك أي مرفق من المرافق وليس فقط المحاكم التي تصدر الأحكام، وتمثل علامة فارقة ونقطة تحول هائلة في مصير المحكوم عليه وأسرته لسنوات مديدة.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القاضي كابريو القاضي كابريو



GMT 00:29 2019 الأربعاء ,21 آب / أغسطس

رعب الكاميرا (2)

GMT 00:27 2019 الأربعاء ,21 آب / أغسطس

اللغة الغوغائية.. لماذا؟

GMT 00:26 2019 الأربعاء ,21 آب / أغسطس

طب وقائي

GMT 00:24 2019 الأربعاء ,21 آب / أغسطس

قبل الضجيج

GMT 00:00 2019 الثلاثاء ,20 آب / أغسطس

للزوجات ذاكرة حديدية

تتألف من قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق

فيكتوريا بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما مميز

لندن - صوت الامارات
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 01:29 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

ليفربول يدعم صفوفه بحارس مرمى جديد

GMT 01:08 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

نانت الفرنسي يخطف نجم بيراميدز المصري

GMT 01:21 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

لبنان يتعادل مع فلسطين في منافسات غرب آسيا

GMT 01:23 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تعادل سوري مخيب أمام اليمن في "غرب آسيا"

GMT 01:17 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

تركي آل الشيخ: "الإشاعات دي بتطلع منين"؟

GMT 01:14 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

البريميرليغ.. موسم جديد بحسابات قديمة

GMT 01:13 2019 الأربعاء ,07 آب / أغسطس

رونالدو يكشف: من هنا بدأ احتفال "سي"

GMT 11:31 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 03:32 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

السويد يصل إلى دور الـ16 لبطولة كأس العالم للسيدات

GMT 13:42 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
syria-24

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates