من الذى يكره نظرية المؤامرة
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

من الذى يكره نظرية المؤامرة؟

من الذى يكره نظرية المؤامرة؟

 صوت الإمارات -

من الذى يكره نظرية المؤامرة

جلال أمين
بقلم: جلال أمين

 لابد أن أعترف بأنى واحد ممن يتهمهم البعض باعتناق «نظرية المؤامرة»، أعترف بذلك، ولكنى لا أشعر بأى انزعاج أو خجل من هذا الوصف. الأسباب كثيرة سبق أن أشرت إليها من قبل، ولكنها تتلخص فى أنى أعتقد أن قراءة التاريخ ومتابعة الأحداث الجارية (خاصة تلك الجارية الآن فى المنطقة العربية) تؤيدان مثل هذه النظرة، أضف إلى ذلك أن استخدام وصف «المؤامرة» فيه ظلم بالغ، لأننا لا نقول أكثر من أن كثيراً من الأحداث السياسية المهمة وراءه دوافع غير نبيلة لا يُفصَح عنها، بل يدَّعى أصحابها عكسها، (كما أنى ضد استخدام ما يسمى بالمؤامرة لتبرئة عهد ظالم وفاسد مثل عهد حسنى مبارك).

نعم، إنى أعرف أنى أميل إلى الشك بطبعى، ولكنى لا أنزعج أو أخجل من هذا أيضاً، إذ كيف تصل إلى الحقيقة إذا لم «تشك»؟ أولم يدعنا الفيلسوف الفرنسى ديكارت منذ أربعة قرون إلى الشك فى كل شىء، ونتج عن شكوكه فلسفة رائعة؟ نعم، قد يزيد الشك عن حده، ولكن ألم نعان فى تاريخنا الحديث بما فيه الكفاية ممن كانوا ومازالوا يتكلمون عن حقوق الإنسان ونصرة الديمقراطية ومساعدة الدول الفقيرة؟ أولم ندفع ثمناً عالياً كلما منحناهم ثقتنا؟

إن تكرار توجيه هذا الاتهام (باعتناق نظرية المؤامرة) لى ولغيرى، جعلنى أتساءل عمن هم بالضبط هؤلاء الذين يدأبون على رفض ما يسمونه بالمؤامرة، وما الذى يدفعهم إلى إنكار أشياء تبدو لى واضحة كالشمس؟ قادنى تفكيرى إلى تصنيف هؤلاء إلى خمسة أنواع من الناس، بعضهم شديد الخبث، وبعضهم بالغ التحيز، ولكن منهم أيضاً أشخاص أحمل لهم كل احترام وأقدر نبل دوافعهم.

النوع الأول: وهو لا يحتاج إلى شرح، هو طبعاً المتآمرون أنفسهم، إذ هل نتوقع أن يعترف من يدخل بيتك لسرقتك، إذا اكتشفت دخوله فى الظلام الدامس، أن يعترف لك بالدافع الحقيقى لمجيئه؟ ألن يحاول أن يخترع مختلف التبريرات غير المقبولة لمجيئه، كأن يقول مثلاً إنه يتعقب إرهابياً سبق أن دخل قبله؟

النوع الثانى: أقل خبثاً، ولكنه أيضاً لا يضمر لك الخير.. إن لديه تحيزات قديمة ضدك، لسبب أو آخر، إما بسبب حاجته إلى رضا المتآمرين عنه أو بسبب شعور لديه بأن علو شأنك ونجاحك فى التقدم والنهوض سوف يقللان من شأنه ويضعان حداً لخرافة آمن هو بها منذ زمن، وهى أنه متفوق بطبعه عليك، ولا يريد أن يقبل ما يعارض هذه الخرافة.

إنه يريد لك دوام التخلف والفقر، وأن يجد دائماً تفسيراً لهذا التخلف والفقر فى صفات متأصلة فيك، ومن ثم فهو يرفض إلقاء المسؤولية عما أنت فيه على غيرك، إذ إن هذا ينطوى على نفس هذه الصفات الخبيثة التى ينسبها لك.

لقد عرفت فى حياتى كثيرين من الأوروبيين والأمريكيين، الذين تنطوى قلوبهم على مثل هذه المشاعر نحو شعوب الدول الأفقر منهم فى أفريقيا وآسيا، وهؤلاء يجدون فميا يسمونه بنظرية المؤامرة، ما يسمح لهم باستمرار شعورهم بالتعالى والتكبر على هذه الشعوب، فضلاً عن أن الاعتراف بوجود «مؤامرة» قد يثير ذكريات لا تسرهم عما سبق أن فعلته بلادهم عندما كانت تستعمر بلادنا.

هناك نوع ثالث أقل خبثاً، لا يدفعه إلى معارضة نظرية المؤامرة إلا تهديدها لمصلحة مهمة لديه، إنه ليس متآمراً ولا متعاطفاً مع المتآمرين، ولكن شاءت له الظروف أن يتخصص فى فرع من العلوم السياسية، وهى علوم لا يمكن أن تقوم على أفكار من النوع الذى يسمى بنظرية المؤامرة. فأصحابها لأنهم يعتبرون أنفسهم من العلماء، ويحبون أن يعتبرهم الناس كذلك، يغوصون فى تفاصيل الخلافات والصراعات الدائرة فى المنطقة التى يتخصصون فيها، ويهتمون بمسائل من نوع أسباب سقوط حكومة ومجىء أخرى، أو لماذا زادت أو انخفضت نسبة المصوتين لهذا الرئيس أو ذاك، وقد يصرفون النظر أثناء ذلك عن أن الانتخابات كلها مزورة من البداية وعن الأسباب التى تجعل نظاماً فاسداً وغير محبوب يستمر فى الحكم ثلاثين أو أربعين عاماً، لأنهم لا يريدون الخوض فى الدور الذى تلعبه قوة خارجية فى دعم هذا النظام، ليس بالضبط لأنهم يحبون هذه القوة الخارجية، ولكن الاعتراف بأن لها هذا الدور الحاسم يجعل التفاصيل والمعلومات التى بذلوا جهداً كبيراً فى تحصيلها، قليلة أو عديمة القيمة.

بالإضافة إلى هذه الأنواع الثلاثة من الكارهين لنظرية المؤامرة، أعرف نوعاً آخر من الناس لديهم نفور طبيعى منها، لأسباب نبيلة تماماً. إنهم يحملون فى العادة قلوباً صافية ومشاعر صادقة، ويتمتعون بالذكاء الكافى، ولكنهم بالإضافة إلى ذلك يطوون قلوبهم على ميل قوى جداً إلى القيام بخدمة مفيدة لوطنهم، ولا يشعرون بالراحة إلا إذا أحسوا بأنهم يساهمون فى تحقيق مصلحة هذه البلاد البائسة التى ينتمون إليها، ولكن الاعتراف بوجود شىء مثل المؤامرة، من جانب أطراف قوية يصعب إلحاق الهزيمة بها، قد يضطرهم للاعتراف لأنفسهم ولغيرهم بأن ما يبذلونه من جهد لصالح الوطن لا طائل وراءه، إذ إن تحقيق الآمال يتطلب انتصاراً على أطراف أقوى منهم بكثير. هذا النوع النبيل من الناس يصر إذن على أن الانتصار ممكن، حتى فى ظل ظروف صعبة للغاية، وهذا يدفعهم للأسف إلى تضخيم ما يعلقونه من أهمية على عوامل وأحداث صغيرة وضعيفة الأثر.

النوع الخامس من كارهى نظرية المؤامرة، نوع أقل ندرة، ولا عيب فيهم على الإطلاق، ولكنهم مولودون بمزاج علمى حاد يجعلهم لا يستريحون إلا إلى نتائج يقينية. إنهم لا يحبون نظرية المؤامرة لأنها لا تشبع هذه الرغبة الملحة فى الحصول على «اليقين»، إذ إنها بطبيعتها قائمة على الظن والتخمين. إن أصحاب الأفكار المسماة بنظرية المؤامرة لا يقطعون بشىء، وليس لديهم طريقة لإثبات صحة أفكارهم بأدلة يقينية، وإنما يحاولون فهم ظواهر سياسية غريبة لا يمكن فهمها إلا بمثل هذه التخمينات والظنون التى قد تستند فعلاً إلى ما يجعلها ممكنة معقولة، بل وحتى ما يرجح صحتها، ولكن لا شىء يمكن أن يخلع عليها صفة اليقين.

نحن نعيش للأسف فى عالم من هذا النوع، عالم ملىء بالأحداث والظواهر السياسية الغريبة التى لا مفر أمامنا، إذا أردنا فهمها، إلا فى محاولة التخمين، خاصة أن هناك من يتعمدون تضليلنا وصرف أنظارنا عن الدوافع الحقيقية لهذه الأحداث. فلينعم إذن الباحث عن اليقين بجهوده فى هذا السبيل، كما أنه ليس لدينا ما نوجهه إلى محبى الإصلاح، والمصرين على قدرتهم، بجهودهم المستقلة، على تحقيق كل ما نأمل فيه، إلا أن نثنى على جهودهم، ونتمنى أن يكونوا هم على صواب وأن نكون نحن على خطأ.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

من الذى يكره نظرية المؤامرة من الذى يكره نظرية المؤامرة



GMT 00:45 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

«حماس» وإيران وثمار حرب غزّة!

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

ما بعد التعويم ؟!

GMT 00:42 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مستعربون عاربون وعاربات مستعربات

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

بوتين... تفويض باستكمال الطوفان

GMT 00:38 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

المتنبّي في الجوف السعودية!

الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 21:06 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 صوت الإمارات - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 21:52 2024 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 صوت الإمارات - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 13:15 2013 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

نظام إلكتروني لربط المجتمع الجامعي القطري

GMT 11:19 2013 الأحد ,17 آذار/ مارس

جامعة سعودية إلكترونية تنال عضوية دولية

GMT 14:44 2018 السبت ,25 آب / أغسطس

خلود زيد تعرض أحدث تصميماتها للكوليهات

GMT 07:06 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

انطلاق مهرجان التلة في عجمان 6 كانون الثاني

GMT 19:01 2016 الإثنين ,29 شباط / فبراير

مجموعة مطاعم في نيويورك تقرر وقف قبول "البقشيش"

GMT 18:48 2013 السبت ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان روما للفيلم

GMT 00:05 2018 الخميس ,15 آذار/ مارس

مجوهرات مجموعة "Happy Hearts" من "Chopard"

GMT 14:48 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

خلطة الحناء المنزلية وسيلة فعالة لتفتيح لون الشعر

GMT 02:02 2016 الثلاثاء ,15 آذار/ مارس

أجمل المناطق السياحية في تركيا

GMT 17:25 2014 الثلاثاء ,14 كانون الثاني / يناير

تعليم السعودية يُدشن النسخة الجديدة "لبوابته الإلكترونية"

GMT 13:02 2013 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

مهرجان الموسيقى العربيّة هذا العام مليء بالنجوم

GMT 19:07 2016 الخميس ,14 إبريل / نيسان

أخطبوط يتقمص دور "نيمو" ويهرب من حوضه

GMT 18:47 2013 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

تحذيرات من هجوم لأسماك القرش في البحر الأحمر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates