صنعة وحرفة قيادة الدولة

صنعة وحرفة قيادة الدولة

صنعة وحرفة قيادة الدولة

 صوت الإمارات -

صنعة وحرفة قيادة الدولة

معتز بالله عبد الفتاح
بقلم - معتز بالله عبد الفتاح

 - هناك قائد دولة «صنيعى» وهناك قائد دولة «ساذج» ولا أعرف إن كان يستحق هذا الأخير أن يوصف بلفظة قائد دولة، وإذا اختار قائد الدولة مجموعة من المستشارين الإمعات الذين يخافون مواجهته بالحقائق أو وجهات النظر المعارضة، فسينطبق الوصف عليه وعلى الطبقة السياسية كاملة.
2 - هناك قائد دولة يجعل الناس يثقون فى فكرة الاستقلال الذاتى للدولة relative autonomy of the state أى أن الدولة ليست مجرد أداة فى يد جماعة أو مجموعة، وحتى نفهم معنى المصطلح وأهميته فى فهم ما يحدث فى المنطقة العربية فلنتعرف على مقابله وهو «التبعية المطلقة» بحيث تتحول الدولة إلى أداة أو «هيئة أركان» لأسرة أو قبيلة أو حزب أو طبقة أو فئة أو جماعة أو عرق أو طائفة حاكمة أو تريد أن تحكم عبر تطويع وترويع وتركيع المواطنين من أجل مصالح الحاكمين والمتحكمين.
 
3 - لو أخذنا لبنان كمثال، فإن هناك توجها لدى الرأى العام اللبنانى من سنوات عدة بأن لبنان قد تحول إلى أداة فى يد الطبقة المسيسة بما أحدثه هذا التوجه الجارف بين الناس بأن انقساما أفقيا جعل قمة الهرم السياسى منفصلا عن قاع الهرم السياسى، ومن هنا جاءت عبارة «كلن يعنى كلن»، بمعنى التمرد ضد كل الطبقة السياسية، وهو ما يضاف إلى الصراع بين الطوائف لاقتسام عوائد الدولة الاقتصادية والسياسية «الفلوس والنفوذ» وهذا انقسام رأسى كذلك.
 
4 - مصر قبل 2011 تحولت من وجهة نظر قطاع واسع من المواطنيين إلى هيئة أركان الأسرة الحاكمة (الأب ومن خلفه الابن) ومن خلفهما كتيبة الحزب الحاكم المتحالفة مع رجال الأعمال الذين يفعلون كل ما يستطيعون لتمكين الأسرة من حكم البلاد سواء بالتزوير أحيانا أو بإزاحة الخصوم أحيانا إلى أن جاءت نتائج انتخابات 2010 ثم عبارة الرئيس مبارك آنذاك: «خليهم يتسلوا» وهنا خرج قطاع من المصريين على فكرة أن تكون دولة مصر أداة فى يد أسرة أو حزب أو طبقة.
 
5 - وهو نفس ما صدره الإخوان للمشهد خلال فترة حكمهم لمصر من خلال نظرية «أهلى وعشيرتى» التى قال بها محمد مرسى حين كان رئيسا للبلاد، فلم تكن مجرد عبارة عابرة ولكنها، من وجهة قطاع واسع من المصريين، ترجمة لسعيهم للسيطرة على مفاصل الدولة من أجل تحويلها إلى مجرد أداة تركيع للمواطنين تحت اسم طاعة الدولة سواء كان ذلك تطويعا من خلال السيطرة على العقول أوترويعا من خلال القمع والقهر والعنف، أو الاثنين معا، ومن هنا جاءت ثورة 30 يونيو.
 
6 - أهل جنوب السودان كانوا يرون أن الدولة السودانية المحكومة من الخرطوم هى أداة بطش فى يد الشمال ضد الجنوب، فى يد الإسلامويين ضد غير المسلمين، فى يد المتحدثين بالعربية فى مواجهة غير متحدثى العربية، فى يد المتنفذين ضد المستضعفين. واستمر نضالهم ضد أداة البطش والقمع والتركيع والترويع والتطويع هذه حتى حصلوا على استقلالهم.
 
7 - طيب ما الحل إذا وقعت دولة ما فى فخ الدولة التابعة لفئة أو حزب أو جماعة أو طبقة وحدث التمر والفوضى؟
8 - بديلان كبيران: إما بديل بوتين أى الحاكم القوى الذى يقبض على مؤسسات الدولة ويقضى على الصراعات البينية التى تعطل الدولة وتنال منها ولا يظل فوق الترابيزة إلامن يدين بالولاء للدولة الوطنية كما يعرفها الحاكم القوى، أو بديل نيلسون ماندلا الحاكم الليبرالى الديمقراطى التصالحى الذى يجمع المتصارعين على مائدة الوطنية الجامعة بعد أن يتناسى الجميع أسباب الصراع والتنافس. وكلاهما حل مؤقت إلى أن تبنى هذه القيادة مؤسسات تتمتع بالاستقلال الذاتى عن مكونات المجتمع المتصارعة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صنعة وحرفة قيادة الدولة صنعة وحرفة قيادة الدولة



GMT 00:45 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

«حماس» وإيران وثمار حرب غزّة!

GMT 00:44 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

ما بعد التعويم ؟!

GMT 00:42 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مستعربون عاربون وعاربات مستعربات

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

بوتين... تفويض باستكمال الطوفان

GMT 00:38 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

المتنبّي في الجوف السعودية!

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:15 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"البوطينة" العملاق أسرع حاسوب في الإمارات

GMT 13:50 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

غوغل تطلق ميزة Fast Pair للربط بين أجهزة أندرويد المختلفة

GMT 19:57 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 17:52 2019 السبت ,09 شباط / فبراير

تجهيزات فريدة لقاعات الأفراح تخطف الأنظار

GMT 10:21 2014 الأربعاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

كوريا الجنوبية تفوز في أولمبياد علم الفلك الدولية

GMT 04:21 2013 الإثنين ,27 أيار / مايو

فيلم فلسطيني يفوز في "كان" عن فئة "نظرة ما"

GMT 05:19 2013 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

في الظل دراما بوليسية في الخمسينات

GMT 13:29 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

ظهور ميلانا ترامب في إطلالة ساحرة بتصاميم ديور

GMT 16:41 2013 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

"hp" تطلق رسميًا أوّل حواسبها المحمولة بنظام "Chrome"

GMT 05:32 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مسقط وصلاله يصعدان للدوري العماني للمحترفين

GMT 14:16 2013 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

كفاح "العمال" من اجل بريطانيا أكثر عدالة موضوع فيلم وثائقي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates