مع أحمد بهاء الدين 1 2

مع أحمد بهاء الدين (1- 2)

مع أحمد بهاء الدين (1- 2)

 صوت الإمارات -

مع أحمد بهاء الدين 1 2

بقلم:مصطفى الفقي

تُعتبر الحياة الصحفية للكاتب الراحل الكبير أحمد بهاء الدين نقطة تحول فى الصحافة المصرية، حيث بدأ رحلته من روزا اليوسف ونال تقدير سيدة الدار، فاطمة اليوسف، حتى أصبح تاليًا لابنها إحسان عبدالقدوس فى القرب منها والثقة فيه كاتبًا شابًّا موهوبًا لديه رصيد كبير من مقومات التأمل والتفكير، فضلًا عن متابعة ممتازة للتاريخ السياسى فى مصر الحديثة، ولقد بلغ من ثقة فاطمة اليوسف به ما تردد عن أن أحمد بهاء الدين هو الذى صاغ مذكراتها وكتبها بقلمه وأسلوبه تعبيرًا عن أفكارها وتاريخها الحافل.

وأظن أن أحمد بهاء الدين فى تاريخ الصحافة أيقونة من نوع خاص تختلف عن غيرها، وقد لفت نظرى دائمًا أن علاقته بالأستاذ محمد حسنين هيكل كانت علاقة طيبة فيها احترام متبادل وفهم مشترك لطبيعة الصحافة وأهميتها فى الحياة السياسية فى العقود الأخيرة، والكاتب الكبير من بيت صعيدى، من محافظة أسيوط، حصل على ليسانس الحقوق، وتمرس فى الحياة الصحفية والسياسية والفكرية من مطلع حياته، وظل دائمًا راصدًا للتطورات الثقافية والاجتماعية فى الدولة المصرية، وكانت له كتابات مهمة عن الملك فاروق ووزاراته وعن جيهان السادات وتاريخها المتميز، وهو صاحب التعبير الشهير عن الانفتاح (سداح مداح)، ولقد تبوأ مناصب صحفية رفيعة، بدءًا من رئاسته تحرير المجلة الجديدة، التى عبرت عن القلوب الشابة والعقول المتحررة، وهى مجلة صباح الخير، التى صدرت تعبيرًا عن روح الشباب المتجدد فى مؤسسة روزا اليوسف العريقة عام 1956.

كما تبوأ فى مرحلة معينة رئاسة تحرير «الأهرام»، وترأس أيضًا تحرير المجلة العربية الشهيرة «العربى»، تاليًا للعالِم الكبير، الدكتور أحمد زكى، وقد استطاع «بهاء الدين» أن يقود مدرسة جديدة فى الكتابة، فهو الذى طوع اللغة ببساطة شديدة للتعبير عن الأفكار المهمة، ووصل بكتابة العمود الصحفى إلى المواطن العادى ليُشركه فى أصعب القضايا وأخطر الأمور، ويكفى أنه أول من كتب- فى أعقاب نكسة يونيو 1967- عن الدولة الديمقراطية فى فلسطين التى تضم العرب واليهود، كما أنه كان أول مَن بشر بحل الدولتين، الذى مازلنا نطالب به حتى الآن.

لقد تميز الأستاذ أحمد بهاء الدين بدرجة عالية من التعامل مع السلطة الحاكمة عن بُعد، بل برع ذلك الكاتب الكبير فى أن يجعل من مفهوم الغياب عن الساحة تعبيرًا غير مباشر عن وجهة نظره تجاه الأحداث والمواقف والأشخاص، ولقد توثقت علاقتى به عندما بدأت أفكر فى موضوع أطروحتى للدكتوراة من جامعة لندن فى مطلع سبعينيات القرن الماضى، فلجأت إلى ذلك العقل المضىء والذهن المتوهج ألتمس رأيه فى موضوع الرسالة، وأبديت له اهتمامى بالأديان ونشأتها فى الشرق الأوسط، ثم بالعلاقة بين المسلمين والأقباط فى الوطن المصرى، وقد ظل يحاورنى حتى اهتدينا إلى موضوع «الأقباط فى السياسة المصرية»، مع دراسة تطبيقية على مكرم عبيد باشا، وأفادنى الكاتب الكبير كثيرًا من رؤيته الواسعة ومعلوماته الغزيرة.

فضلًا عن أن حياته الشخصية كانت هى الأخرى نموذجًا رفيعًا للوحدة الوطنية، عندما اقترن بفتاة فاضلة من أسرة قبطية عريقة، فكانت زوجته خير عون له، حتى إنها لا تزال على تواصل مع أصدقائه المصريين والعرب وأسرهم حتى الآن، ومازلت أشعر بحرص شديد على متابعة الجمعية الخيرية التى أنشأها ابنه الواعد الاقتصادى القانونى الكبير، الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، الذى حرص على أن تكون الجمعية التنموية التى يرعاها باسم والده الكبير فى مسقط رأسه وفى القرية التى نشأ فيها وارتبطت بها عائلته.

ولا يزال الاحتفال السنوى الذى يقيمه الدكتور زياد بمثابة مراجعة أمينة للخدمات الكبيرة التى تقدمها تلك الجمعية، التى أرى أنها يمكن أن تكون نواة لمشروعٍ ضخم تحت عنوان (الجذور)، حيث يستلهم كل مَن أُوتى حظًّا من المعرفة أو المكانة امتدادًا لما بعد حياته يخدم به المكان الذى نشأ فيه وخرج منه مثلما فعلت أسرة بهاء الدين تكريمًا لذكرى ذلك الكاتب الكبير، الذى حظى باهتمام كبير من المصريين والعرب على حد سواء فى حياته وبعد رحيله.. وللحديث بقية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مع أحمد بهاء الدين 1 2 مع أحمد بهاء الدين 1 2



GMT 02:30 2022 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

السادة الرؤساء وسيدات الهامش

GMT 02:28 2022 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

«وثائق» عن بعض أمراء المؤمنين (10)

GMT 02:27 2022 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

من يفوز بالطالب: سوق العمل أم التخصص الأكاديمي؟

GMT 02:26 2022 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

روبرت مالي: التغريدة التي تقول كل شيء

GMT 02:24 2022 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

السعودية وفشل الضغوط الأميركية

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي

GMT 17:40 2013 الخميس ,11 إبريل / نيسان

"مصر التى فى صريبا" رحلة كاتبة فى بيت الأدباء

GMT 15:11 2014 الجمعة ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

" مروى " تطرح تشكيلة من الملابس الخاصة بالنساء الحوامل

GMT 05:02 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

مركز الأرصاد الإماراتي يحذّر من الضباب

GMT 02:53 2015 الأربعاء ,25 شباط / فبراير

إزالة تعديات عن شبكات الكهرباء العامة في لبنان

GMT 15:37 2013 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

راديو مصر يستضيف وزيري التخطيط والتموين الثلاثاء

GMT 18:01 2013 الأحد ,03 شباط / فبراير

ألفا مدرسة أميركية تستخدم كروم بوك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates