بدور القاسمي تؤكد ضرورة تعزيز الأمل في نفوس الشباب
آخر تحديث 17:30:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بدور القاسمي تؤكد ضرورة تعزيز الأمل في نفوس الشباب

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بدور القاسمي تؤكد ضرورة تعزيز الأمل في نفوس الشباب

الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي
الشارقة ـ وام

قالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير" شروق " المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات للنشر .. إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ستعاني خلال العقد القادم من حاجة ملحة وحتمية لتوفير ما يتراوح بين / 80 / و/ 100 / مليون فرصة عمل .. مشيرة إلى أن الفجوة في المهارات بين التعليم وسوق العمل تستمر بالاتساع فيما تعد نسبة مشاركة المرأة بالقوى العاملة في هذه المنطقة من أدنى النسب بالعالم على الرغم من أن الإناث يشكلن أكثر من 50 بالمائة من خريجي الجامعات .

وأشارت الشيخة بدور القاسمي في حوار مع صحيفة " الخليج " نشرته اليوم بمناسبة حضورها كرئيس مشارك في إدارة جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي عقد مؤخرا في البحر الميت في الأردن .. إلى وجود كم هائل من التقارير والإحصائيات التي تتناول حجم التحديات التي تواجه الشباب العربي من حيث البطالة والفجوة في المهارات بين التعليم وسوق العمل والآفاق المستقبلية الشاملة .

وأضافت رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير التي شاركت ضمن مجموعة من المتحدثين في جلسة نقاش حول "حتمية الشباب في العالم العربي" .. "أن المشكلة تنطوي على جانب آخر أقل تخوفا وتشاؤما حيث لمست شعورا راسخا بالأمل والتزاما على المستويين الفردي والجماعي بالسعي للتغلب على التحديات التي نواجهها وتوفير فرص جديدة للشباب العربي" .

وأوضحت أن التقارير والإحصائيات الإقليمية والعالمية الأخيرة تشير إلى أن الشباب العربي يتمتع اليوم بقدر كبير من الجرأة وروح المبادرة ولذلك فمن الطبيعي أن تشهد المنطقة في الآونة الأخيرة هذه النقلة النوعية في تحول الشباب من مرحلة البحث عن عمل إلى مرحلة توفير فرص عمل .. مدللة على ذلك بمثال من دولة الإمارات حيث تمثل المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يتولى الشباب إدارة معظمها نحو / 94 / في المائة من إجمالي الشركات المسجلة كما تساهم بنسبة / 60 / في المائة من إجمالي الناتج المحلي وهذا هو الحال في معظم الدول العربية الأخرى .

وقالت إن الحكومات تعمل على مواكبة هذه التغيرات حيث شهدت المنطقة خلال السنوات العشر الماضية تقريبا تأسيس نحو/ 43 / هيئة لاحتضان المشاريع المبتدئة والتكنولوجية مع البدء بتطبيق اللوائح المكملة لها بالتدريج بالإضافة إلى نمو عدد الشركات الربحية التي تلتزم بمبدأ المسؤولية الاجتماعية وتساهم بتوفير فرص العمل في المجتمعات المحلية وخارجها .. منوهة بإشادة تقرير صدر مؤخرا عن البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية بالتقدم الذي تحققه المنطقة ووتيرة الإصلاحات التي تشهدها من أجل تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدرتها على توفير فرص العمل وتحسين إمكانيات حصولها على التمويل كما تلعب المرأة العربية دورا مهما في الحياة الاقتصادية بالمنطقة وذلك من خلال تأسيس أعمالها الخاصة وإدارتها أو السعي لشغل مناصب قيادية في القطاعين الحكومي والخاص .

وأضافت أنه "عندما نظرت إلى الصورة الكاملة بموضوعية أيقنت أن ليس كل ما يتعل ق بوضع الشباب العرب ومستقبله محكوما بالتشاؤم والإحباط بل إن الأمر بمجمله مرتبط باختيارنا للنظر إلى نصف الكأس الممتلئ أو الفارغ ونظرتنا هذه لا تأتي من منطلق السذاجة أو الرؤية العاطفية بل هي إستراتيجية واعية لتسليح أنفسنا بطاقة الأمل لتكريس النجاحات القديمة وجعلها أساسا ننطلق منه لتحقيق المزيد من الإنجازات والفرص" .

وشددت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي على أن كلا منا مسؤول عن مستقبل هذه المنطقة إذ لا تستطيع الحكومات بمفردها توفير كل فرص العمل اللازمة لمواكبة النمو السكاني في المنطقة وكذلك لا تستطيع الشركات لوحدها حل جميع القضايا الاجتماعية .. ورأت أن الحل المثالي يتمثل في توليفة مناسبة من التعاون بين الأسر والمدارس والحكومات والشركات ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية وعلماء الدين والشباب أنفسهم ودعتهم جميعا لأن يكونوا يدا واحدة يتخذوا اتجاها موحدا يسير بهم نحو الغاية المنشودة .

وأكدت أنه لا بد لنا من التعاون وبذل الجهود المشتركة لتغيير العقلية وطريقة التفكير في مجتمعاتنا فنحن عند منعطف حقيقي في تاريخنا يتطلب منا رؤى ووجهات نظر جديدة تمكننا من حل مشكلاتنا .. وأشارت إلى إن القرن الحادي والعشرين هو عصر روح المبادرة حيث يتولى الشعب زمام المبادرة ولا ينتظر الحكومات لتوفير فرص عمل وقد أثبت هذا النهج فعاليته كإستراتيجية ناجحة لمحاربة البطالة وتشجيع الابتكار لكن إزدهاره يتطلب ثقافة تدعم الجرأة على خوض المخاطر والمغامرات وتتسامح مع الفشل وتشجع التفكير الإبداعي كما يتطلب أيضا ثقافة تتيح للشباب فرصة للمشاركة في صنع القرار وتأخذ أصواتهم وآراءهم بعين الاعتبار.

وقالت الشيخة بدور في ختام مقالها إن تقدمنا مرهون بقدرتنا على تغيير طريقة تفكيرنا بما يتلاءم مع الحقائق الجديدة وتغيير التعليم والسياسات بما يلبي طموحات الشباب العربي وتطلعاتهم وإن الأمل ما هو إلا الخطوة الأولى في رحلة الألف ميل فالمسيرة ما زالت بحاجة إلى الكثير من العمل الجاد والدؤوب على صعيد الأسرة والمدرسة والحكومة والقطاع الخاص ..

مضيفة " برهن الشباب العربي بحيويته وإبداعه على رغبته بالمساهمة في إيجاد الحلول للتحديات التي تواجهها المنطقة ومن حقه علينا أن نبث فيه روح التفاؤل والإلهام وأن نبذل كل ما في وسعنا لنوفر له السياق الاجتماعي الذي يساهم بتطوره وازدهاره" .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدور القاسمي تؤكد ضرورة تعزيز الأمل في نفوس الشباب بدور القاسمي تؤكد ضرورة تعزيز الأمل في نفوس الشباب



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

أبوظبي ـ صوت الإمارات
النجمة التونسية درة يبدو أن هناك قصة عشق بينها وبين مدينة العلا بالمملكة العربية السعودية، حيث دائمًا ما تحرص على التواجد هناك من أجل المتعة والاسترخاء وأيضًا من أجل حضور بعض الفعاليات، وفي كل مرة تظهر بإطلالة جذابة وأنيقة تبهر جمهورها وتخطف انتباههم، وفيما يلي جولة على أجمل إطلالات في أحضان مدينة العلا. النجمة درة تألقت في أحدث جلسة تصوير شاركتها مع الجمهور مؤخرًا عبر حسابها على انستجرام، حيث ظهرت من خلالها في أحضان الطبيعة بمدينة العلا، واختارت درة إطلالة جذابة للغاية جاءت عبارة عن فستان بصيحة الكب باللون الكريمي الفاتح. وانسدل الفستان بتصميم ميدي ومجسم، وتزين بأزرار جانبية خشبية بتصميم ضخم، واستعانت درة بحقيبة باللون البني، وانتعلت صندل شفاف بكعب عال وتزينت باكسسوارات بسيطة وجذابة ووضعت نظارة شمسية على عينيها. درة ت�...المزيد

GMT 04:03 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

رينو تعتزم طرح نسخة شرسة من Megane R.S اعرف السعر والمواصفات

GMT 23:59 2013 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة بأفضل جزر يمكن الاستمتاع فيها في فصل الشتاء

GMT 15:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تصميم غرف جلوس بملامح الثقافة الصينية العصرية

GMT 15:36 2019 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

موديلات أزياء موردة من وحي نجمات الخليج

GMT 13:28 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 08:20 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

بعض الرجال يجدون صعوبة في قراءة مشاعر الآخرين

GMT 21:44 2018 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

بيبي رينا يتوقع فوز "يوفنتوس" بالدوري الإيطالي

GMT 23:06 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أماكن مثيرة لوضع التاتو للتجديد في العلاقة الحميمة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates