دراسة تؤكد أن النساء السعوديات يكرهن وظائف الوافدات
آخر تحديث 19:03:39 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

دراسة تؤكد أن النساء السعوديات يكرهن وظائف الوافدات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دراسة تؤكد أن النساء السعوديات يكرهن وظائف الوافدات

النساء السعوديات
الرياض ـ صوت الامارات

خلصت أبحاث قامت بها مجموعة من الباحثين الغربيين إلى أن السعوديات يكرهن الانخراط في الأعمال التي تشغلها العمالة، وأنهن يعانين نظرة المجتمع السعودي لعمل المرأة، كما أنهن يفتقدن الخبرة في سوق العمل، ونسبة العاملات منهن تقل عن 11%، ولكنهن في الوقت نفسه، أكثر تعليما من نظرائهن الذكور.

وأشارت البروفيسور في جامعة هارفارد والخبيرة في عمل المرأة كلوديا جولدن، في ورقة علمية، بعنوان "من الوادي إلى القمة: تاريخ مختصر لتحول المرأة للعمل"، إلى أنها وخلال زيارة عمل قامت بها إلى السعودية التقت خلالها مجموعة من المسؤولين السعوديين في وزارة العمل، ضمن خطة لإدماج المرأة السعودية بنسبة أكبر في سوق العمل، اكتشفت أن المرحلة التي تمر بها المرأة السعودية خلال الفترة الحالية تقارب فترة مرت بها المرأة الأميركية في حقبة سابقة.

وأشارت الباحثة لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية إلى أن أعداد السعوديات في سوق العمل تقارب الـ680 ألفا، وهو ما يشكل أقل من 11% من نسبة النساء الراشدات القادرات على العمل، في مقابل أربعة ملايين سعودي يشكلون ما نسبته 60%.

من جانبها، أوضحت مستشارة وزير العمل السعودي مها طيبة، أن الحكومة السعودية تأمل في مضاعفة أعداد السعوديات في سوق العمل خلال السنوات القليلة المقبلة، لافتة إلى أن هناك سياسات تجري دراستها تشمل منشآت العناية اليومية بالقرب من مكان العمل، وإيجاد فرص عمل في قطاعات الصحة والصناعة وتقنية المعلومات.

من جانبها، أوضحت البروفيسور جينيفير بيك في قسم الاقتصاد بكلية سوارثمور، أن إدماج النساء في سوق العمل، أمر مثير للاهتمام وطموح جدا، ولكنه ينطوي على كثير من التعقيدات والأمور الضمنية التي ترتبط بطبيعة المجتمع السعودي، مشيرة إلى أنه في حال دخول أعداد أكبر من النساء في سوق العمل، فإن ذلك سيسهم في تغيير الاتجاه والموقف المجتمعي من عملها.

أما الدكتورة المشاركة باتريشيا كورتز في قسم السياسات العامة بجامعة بوسطن، فأكدت أن دفع التغييرات في سوق العمل، سيسهم في تغيير النظرة النمطية لعمل المرأة، إذ إنه من الواضح أن نسبة السعوديات الراغبات في العمل تزداد، وأن ثلث الحاصلات على درجة البكالوريوس غير قادرات على إيجاد فرص عمل، كما أن كثيرا من النساء المتعلمات مشوشات من عدم اكتسابهن لمزيد من المعرفة والمهارات في العمل.

فيما بين الدكتور المشارك ستيفن هيرتوج في كلية لندن للاقتصاد، أن النساء أفضل تعليما من نظرائهن الذكور، ولكن ليست لديهن خبرة في سوق العمل.

وخلص الفريق إلى أنه إضافة إلى ما سبق، فإن النساء يكرهن أن يدخلن في سوق عمل ينظر إليه على أنه عمل مخصص للعمالة المقيمة، ولكن المشكلة الأكبر تكمن في الحصول على العمل.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن النساء السعوديات يكرهن وظائف الوافدات دراسة تؤكد أن النساء السعوديات يكرهن وظائف الوافدات



 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates