بشرى أغايتي تنتج كتابًا عن معاناة غير المتزوجات في المغرب العربي
آخر تحديث 15:58:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

كشفت لـ "صوت الإمارات" عن إحصائيات الأمهات العازبات

بشرى أغايتي تنتج كتابًا عن معاناة غير المتزوجات في المغرب العربي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - بشرى أغايتي تنتج كتابًا عن معاناة غير المتزوجات في المغرب العربي

بشرى أغايتي
الدار البيضاء-جميلة عمر

عرضت جمعية "إنصاف" أمس الأربعاء في أحد فنادق الدار البيضاء كتابًا يتضمن دراسة تعرض معاناة النساء العازبات في دول المغرب العربي بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة العنف ضد النساء.
 
وأوضحت رئيسة الجمعية بوشرى أغياتي لـ "صوت الامارات " عقب عرض الكتاب، وعن سؤال حول عرض هذا الكتاب والفحوى منه؟ "أن الغرض من هذا العرض هو إعطاء إحصائيات حول الأمهات العازبات في المغرب العربي، وما يعانينه هؤلاء الأمهات التي تتكاثر بشكل ملحوظ.
 
وأضافت اغياتي "أن المجتمع يتعامل مع الظاهرة بنوع من التجريم الكبير على اعتبار أن الأمر بمثابة "جريمة لا تغتفر" في حين أن غالبية العلاقات تنشأ في بداية الأمر بمعرفة من أفراد أسرة وعائلة المرأة، ثم تكون هناك خطوبة تنتهي بعلاقة جنسية يعقبها حمل، ليتم التعامل مع الفتاة الحامل خارج مؤسسة الزواج وكأنها مجرمة في حق المجتمع، في حين أنها ضحية شخص غرر بها أو وثقت به الفتاة قبل أن تصير أمًا عازبة".
 
وأوضحت السيدة بشرى حول ما تم التصريح به خلال الندوة أن الأمهات العازبات تلقين دعمًا من جمعية "إنصاف" خلال عام 2014 "إن الأم العازبة في بلدان المغرب العربي لا تتلقى بمعية طفلها أي مساعدة أو دعم نفسي، بالرغم من حاجتها الماسة إلى ذلك"، مشددة بأن جمعية "إنصاف"، باعتبارها مؤسسة وطنية غير ربحية، تعمل منذ تأسيسها عام1999 على مساعدة النساء في وضعية صعبة، لتحوز عام 2002 صفة المنفعة العامة.
 
وأشارت بوشرى أغياتي، إلى أن السياسات العمومية في المغرب لا تسمح بزواج الشباب في سن مبكرة أو للشباب بفتح بيوت جديدة بالنظر للوضع الاقتصادي الهش لغالبية الأسر، مضيفًة أنه في وقت يجرم فيه القانون إقامة أية علاقة جنسية خارج مؤسسة الزواج، فإن الشباب من الجنسين يجدون أنفسهم أمام تحديات الحياة اليومية ليظل الزواج حلما مؤجلا لحين تحسن أوضاعهم الاقتصادية.
 
يذكر أن عدد الأمهات العازبات اللواتي استقبلتهم الجمعية خلال العام الماضي 3496 أم عازبة،60 في المائة من هذه الحالات آتية من خارج الدار البيضاء.
 
ولفتت أغايتي إلى أن جمعية "إنصاف" علمت منذ أعوام، من أجل الدفاع عن حقوق الأمهات العازبات، والأطفال المولودين خارج إطار الزواج، بمساعدة شركاء في القطاع الصحي والإداري في عدد من المؤسسات العمومية إلى جانب المهتمين بشؤون المرأة والطفل.
 
 ورافقت "إنصاف" خلال عام 2014، 460 أم عازبة في تسعة مستشفيات في الدار البيضاء، وتمكنت من توفير الوثائق لأكثر من 280 طفل، إلى الاعتراف بالزواج لفائدة 56 أم عازبة.
 
 
 
 
 

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بشرى أغايتي تنتج كتابًا عن معاناة غير المتزوجات في المغرب العربي بشرى أغايتي تنتج كتابًا عن معاناة غير المتزوجات في المغرب العربي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates