مدير عام هيئة المعاشات يؤكد الحفاظ على المزايا الممنوحة للأرملة
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مشيرًا إلى أنَّ رفع سن التقاعد غير مطروح في تعديلات القانون

مدير عام هيئة المعاشات يؤكد الحفاظ على المزايا الممنوحة للأرملة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مدير عام هيئة المعاشات يؤكد الحفاظ على المزايا الممنوحة للأرملة

الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية
أبوظبي ـ صوت الإمارات

أكد مدير عام الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بالإنابة، محمد سيف الهاملي، أن الهيئة مختصة فقط بإدارة شؤون المشتركين والمتقاعدين، وتسعى لإيجاد الاستثمار الأمثلِ للموارد المالية المحصلة لتوفير الأمن والأمان للأجيال المتعاقبة، مشيرا إلى أنها ليست جهة مختصة بإصدار القوانين وتعديلاتها، وأن دورها في هذا الصدد ينتهي باقتراحات القوانين أو تعديلاتها بعد التشاور مع كافة الجهات المعنية، ومن ثم السير بالمشروع وفق الإجراءات المتبعة والمحددة في الدستور ودليل الإجراءات الحكومية، في ظل حكومة رشيدة تحرص على إسعاد مواطنيها وتلبية كافة متطلبات الحياة الكريمة لهم ولأسرهم وللأجيال القادمة.

وأوضح خلال لقاء إعلامي مع عدد من الصحف المحلية، أنَّ ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف بشأن التعديلات الجديدة على قانون المعاشات، تم بصورة غير دقيقة ومغايرة للحقيقة، حيث تم تداولها على أن الهيئة جهة تشريعية وتنفيذية وأصدرت تلك التعديلات وأقرتها، وهذا غير معقول لأن ذلك ليس من اختصاصها، بل هي جهة تقترح التعديلات ضمن مجموعة أخرى من الجهات المعنية في الدولة.

وأشار الهاملي، إلى أن الهدف الأول من التعديلات هو توحيد المزايا والالتزامات والمنافع بين العاملين في القطاع الخاص والقطاع الحكومي، لأن القانون الحالي يعطي مزايا كبيرة للقطاع الحكومي، ومن أهمها أن راتب حساب الاشتراك في القطاع الحكومي يصل إلى 300 ألف درهم، بينما في القطاع الخاص يصل إلى 50 ألف درهم، مما يتطلب معالجة مثل هذه الجوانب وغيرها، بهدف تشجيع المواطنين على العمل في القطاع الخاص وهو توجه رئيسي للحكومة الرشيدة

وأوضح أن ما تم تداوله في وسائل الإعلام أظهر أن هذه التعديلات تقلص المزايا الممنوحة للمتقاعدين والمستحقين في القانون الحالي، والواقع أن تلك التعديلات تصب في المصلحة العامة وتراعي المواطن المستفيد قبل كل شيء، وأوضح أن زيادة غرامة تأخير سداد الاشتراكات إلى 2%، ميزة تصب في مصلحة المواطن في المقام الأول، لأن جهة العمل هي التي ستدفع هذه الغرامة في حال تأخرها عن سداد الاشتراكات، فبعض جهات العمل تتقاعس في سداد الاشتراكات، لأن غرامة التأخير كانت واحدا من الألف في المائة، مما يشجعهم على التأخير في سداد الاشتراكات ويؤثر سلبا على الصندوق.

كما أوضح أن التعديلات الجديدة لا تقلص المزايا الممنوحة للأرملة، بل تحافظ عليها ولم تجر أية تعديلات بهذا الشأن، ولم يتم التطرق أيضا في التعديلات إلى رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، بل معروف أن سن التقاعد في دولة الإمارات لكلا الجنسين عند سن الستين، وما دون ذلك يعد تقاعدا مبكرا.

وفي ما يتعلق برفع نسبة الاشتراك من 5 إلى 15% ضمن التعديلات الجديدة، أكد الهاملي أن الهيئة ربما لديها تحديات مستقبلية لتحقيق منافع ومصالح عامة، ومن الممكن أن يقترح الخبراء مثل هذا الاقتراح ومن ثم موافقة مجلس الإدارة عليه، وتساءل: هل هذا يعني أن الاقتراح أصبح قانونا؟ وأضاف: بالطبع لا، لأن اللجان المختصة والجهات الأخرى هي التي تحدد قيمة هذه النسبة، لافتا إلى أن الهيئة قامت بدراسة اكتوارية منذ عام 2012، وستقوم بتنفيذ دراسة أخرى بنهاية العام الجاري ولمدة ثلاث سنوات، وعلى ضوئها يقوم الخبراء والمختصون بطرح مقترحاتهم المختلفة لتقوية وتحسين عمل الهيئة والصندوق، وفق أولويات ومصلحة عامة وبما يتسق مع التوجهات الحكومية.

وأكد أن الهيئة لديها خطة استثمارية وفق معايير عالمية تطبق على ثلاث مراحل ولمدة ثلاث سنوات، بهدف استثمار الأصول في عدة قطاعات بعيدا عن المخاطر، وأن دولة الإمارات لديها صناديق سيادية مشهود لها على مستوى العالم، ولديها خبرات كبيرة في ما يخص الاستثمار الأمثل والحفاظ على الأصول والبعد عن المخاطر.

وشدد الهاملي على أهمية أن يفكر المواطن بصورة أكبر وأشمل، وأن ينظر إلى المصالح العامة بعيدا عن النظرة الشخصية الضيقة، فالهيئة تفكر في استدامة التزاماتها الخاصة بمستحقات المشاركين لما يزيد على 75 سنة مقبلة، وقال "نحن كمواطنين نعمل في اتجاه واحد ومصالحنا هي خدمة الوطن، والدولة لن تضيع حقوق المواطنين أبدأ، والقرار حول التعديلات سيكون قرار دولة، ولا علاقة للهيئة لأنها ليست الجهة المخولة بتشريع القانون، إنما المشاركة في اقتراح التعديلات ليس إلا، مؤكدا أن حقوق المشتركين مع الهيئة في أمان، والرجاء من الأشخاص الذين يريدون ترك العمل إبلاغ الهيئة بذلك، وأن على جميع المشركين عدم الإنصات إلى المعلومات غير الدقيقة.

وأشار محمد سيف الهاملي إلى أن الهيئة طورت نظاما جديدا لتحصيل الاشتراكات يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة، وتم اعتماده من مجلس الإدارة في إبريل الماضي ليسهل مهمة سداد الاشتراكات المستحقة. وأضاف أن عدد جهات العمل التي دخلت في النظام الجديد وصل إلى 70 جهة حتى الآن، وأن الخطة بداية سبتمبر الجاري تقضي بانضمام 200 جهة عمل أو ما يوازي 90% من جهات العمل المشاركة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير عام هيئة المعاشات يؤكد الحفاظ على المزايا الممنوحة للأرملة مدير عام هيئة المعاشات يؤكد الحفاظ على المزايا الممنوحة للأرملة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates