وزارة تنمية المجتمع تصمم بوابة ذكية لذوي الاحتياجات الخاصة
آخر تحديث 10:47:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أطلقت مسابقة أفضل وسائل تعليمية مساعدة للمعاقين

وزارة "تنمية المجتمع" تصمم بوابة ذكية لذوي الاحتياجات الخاصة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - وزارة "تنمية المجتمع" تصمم بوابة ذكية لذوي الاحتياجات الخاصة

وزارة "تنمية المجتمع" تصمم بوابة ذكية لذوي الاحتياجات الخاصة
أبوظبي - صوت الامارات

تعكف وزارة تنمية المجتمع على تطوير وتصميم بوابة ذكية تجمع التطبيقات المساعدة للمعاقين، والبالغ عددها ثمانية تطبيقات، بهدف تسهيل استخدام الخدمات من قبل ذوي الإعاقة.

وأفادت مدير إدارة تأهيل ورعاية المعاقين، وفاء بن سليمان، بأن فرق العمل المختصة في الوزارة تعمل على تصميم وتطوير تطبيقات ذكية مساعدة لحالات الإعاقة كافة، تسهم في زيادة اعتمادية الحالات على أنفسهم، وتنمية قدراتهم على القيام بأمور الحياة اليومية الأساسية دون الاعتماد على الآخرين.

وتابعت أن هذه التطبيقات تشمل، تطبيق "نمو" الذي يساعد الأهالي على تشخيص حالات أبنائهم دون سن السادسة، للوقوف على إصابتهم أو احتمالية وجود مؤشرات إعاقة على اختلاف أنواعها، وتطبيق "أنا وأخي" الذي يستخدم أسلوب القصص القصيرة في تعليم أخوة وذوي المعاق الأساليب الصحيحة في التعامل مع فرد العائلة المعاق، وتطبيق "مجلة كن صديقي" التي تقدم معلومات ومعارف عن المعاقين وكيفية التعامل معهم.

وأضافت أن التطبيقات تشمل "أصل بأمان" بالتعاون مع مواصلات الإمارات، وتطبيق "التواصل بالصور" لمرضى التوحد، وتطبيق "مفهوم الذات عند الأطفال"، وتطبيق "نظم حياتي".

وأشارت بن سليمان، إلى أن فريق العمل المختص في الإدارة يعكف حالياً على تطوير تطبيق يختص بحالات التوحد، ويهدف إلى تسهيل سبل تواصلهم مع الآخرين والعكس، معتمد على باقة كبيرة من الصور المعبرة عن أساسيات الحياة.

ولفتت إلى أن التقنية الذكية تسهم بشكل كبير في مساعدة المعاق وتحسين حالته، والاعتماد عليها يمكن أن يغنيه عن الاحتياج إلى مساعدة الآخرين، بنسب تصل إلى 100% خصوصاً حالات الإعاقة البصرية.

وأوضحت أن مركز معين لتكنولوجيا الوسائل المساعدة للمعاقين، الذي دخل الخدمة العام الماضي تحت مظلة الوزارة يركز على توفير وابتكار الوسائل المساعدة والتعليمية لهم، وفي مرحلته الحالية يركز على تطوير وابتكار وسائل تسهل التواصل بين المعاق ومعلميه، وفي المرحلة المقبلة سيستهدف تطوير وسائل تسهل تواصل المعاق مع ذويه، ومجتمعه بشكل عام.

وأطلقت الوزارة الأربعاء، في مؤتمر صحافي، مسابقة لأفضل الوسائل والتطبيقات التعليمية المساعدة للمعاقين المطبقة في مراكز التأهيل والرعاية الحكومية والخاصة على مستوى الدولة، بهدف اختيار أفضل ثلاث وسائل، وثلاثة تطبيقات وعرضها خلال أسبوع الابتكار الإماراتي في نوفمبر المقبل.

وذكر وكيل الوزارة المساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية، حسين الشيخ، إن الوزارة تستهدف من المسابقة جميع العاملين في مراكز رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة الحكومية والخاصة في الدولة، التي تستقبل المشاركات حتى نهاية أكتوبر الجاري، وستستعرض الوزارة خلال أسبوع الإمارات للابتكار ما تم إنجازه من ابتكارات وتطبيقات تخدم ذوي الإعاقة.

وأوضح أن تقييم المشاركات سيتم من قبل لجنة تقييم خارجية التي تضم متخصصين في مجالي الإعاقة وتصنيع الوسائل التعليمية والابتكار، وستكرم الوزارة أفضل ثلاث وسائل تعليمية مبتكرة وأفضل ثلاثة تطبيقات مبتكرة في مجال تأهيل ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى تكريم مركز ذوي الإعاقة المشارك فيه أكبر عدد من المتسابقين.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة تنمية المجتمع تصمم بوابة ذكية لذوي الاحتياجات الخاصة وزارة تنمية المجتمع تصمم بوابة ذكية لذوي الاحتياجات الخاصة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates