الدوحة للأفلام تؤكد عملها على إرساء طريق نحو سينما قطرية
آخر تحديث 14:02:17 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

"الدوحة للأفلام" تؤكد عملها على إرساء طريق نحو سينما قطرية

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الدوحة للأفلام" تؤكد عملها على إرساء طريق نحو سينما قطرية

فاطمة الرميحي المدير التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام
الدوحة - قنا

أكدت فاطمة الرميحي المدير التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام أن المؤسسة تعمل على إرساء طريق وقواعد راسخة لتأسيس سينما قطرية وإنتاج أفلام روائية أو وثائقية قادرة على المنافسة في المهرجانات الدولية وفي نفس الوقت تكون لديها القدرة على إجتذاب الجمهور داخل صالات العرض .

وأوضحت خلال مؤتمر صحفي أمس، عقد على هامش ملتقى "قمرة" السينمائي أن هذه الفعالية متميزة عالمياً وتختلف عن المهرجانات وتتميز بكونها تؤسس لجيل من السينمائيين القطريين والعرب حيث تمكنهم من إيجاد موطئ قدم لهم في سوق الأفلام العالمية، مؤكدة أن الإنطباعات من المشاركين في النسخة الثانية من "قمرة" إيجابية وتقوم المؤسسة بتوثيق الملاحظات من جميع الخبراء والمشاركين لدعم الأصوات الجديدة في عالم السينما .

وأضافت أن النسخة الثانية شهدت تطوراً ملحوظاً للتجارب السينمائية التي عرضت في النسخة الأولى وبعض المخرجين الذين شاركوا العام الماضي بأفلام قصيرة يشاركون في النسخة الثانية بأفلام روائية مثل محمد الابراهيم ونورة السبيعي ، كما شهدت النسخة الحالية تقديم مبدعين جدد من قطر ومن خارج قطر، موضحة أن دور "قمرة" لن يقتصر على عرض المشاريع بل إيجاد نوع من التواصل المستمر بين الشباب الذين يحتاجون إلى الدعم المادي والفني وبين الخبراء وصناع الأفلام العالميين وليس فقط خلال أسبوع "قمرة".

وأضافت أن الشباب أدركوا أهمية "قمرة" في إيجاد منصات جديدة لأصواتهم والتعرف على منتجين وصناع أفلام من مختلف أنحاء العالم فضلا عن مجال التدريب والتعليم حيث يشارك في قمرة مؤسسات تدريبية وتعليمية في مجال السينما وهذا يتيح للأصوات الجديدة فرصا خلاقة لإلهامهم نحو إبداعات جديدة وتطوير مشروعاتهم القائمة بالفعل، مؤكدة أن أحد أهم أهداف قمرة هو التواصل مع صناديق التمويل المختلفة .

ورداً على سؤال لوكالة الأنباء القطرية "قنا" حول معايير اختيار المشاريع السينمائية للتقدم لصندوق الفيلم القطري قالت "إننا نهتم باختيار الأصوات الجديدة والتي تتميز بالإبداع وأن تكون موضوعاتها مختلفة غير تقليدية كما أننا نفضل الذين تم تدريبهم من قبل المؤسسة على مدى السنوات الخمس الماضية ونعمل على تشجيعهم وتطويرهم"، لافتة إلى وجود برامج تدريبية على مدار العام تقدمها الدوحة للأفلام في مجالات الفن السينمائي من كتابة وإخراج ومونتاج وغيرها، كما أن هناك برامج تقيمها المؤسسة خارج الدوحة بالتعاون مع مؤسسات دولية .

ورداً على سؤال آخر حول متى نرى سينما قطرية في مهرجانات عالمية وتحظى بجذب الجمهور في صالات العرض، قالت الرميحي "إننا نعمل على التأسيس ومن خلال المثابرة والالتزام والحماس نستطيع أن نتقدم في هذا المجال فإننا نعمل على فتح مسام الإبداع وعلى الشباب الانطلاق غير أننا واثقون بقدرتنا على الوصول لأهدافنا بإذن الله ".

وحول إمكانية أن تشارك مشاريع "قمرة" في مهرجان "أجيال" المقبل للمؤسسة قالت "بالطبع هذا حصادنا وسوف نختار الأفلام التي ستكون صالحة سواء لمهرجان أجيال أو المهرجانات الكبرى في العالم، كما أننا سنقدم لها كافة الدعم وسنعمل خطة توزيع لها تضمن انتشارها ".

ومن جانبه قال المخرج إيليا سليمان المستشار الفني بمؤسسة الدوحة للأفلام إن قمرة أتاحت التواصل بين الخبراء والمبدعين الشباب وأصبحت منصة حقيقية لصناع الأفلام الواعدين لكي يعرضوا مشاريعهم للموزعين والمنتجين ومبرمجي المهرجانات لينالوا فرصا حقيقية للدعم والتمويل والعرض والتوزيع، موضحاً أن هناك خبراء من كبار صناع الأفلام في العالم ومنهم الأمريكي جيمس شاموس، تعرفوا على مشاريع شبابية واختاروا بعضها بالفعل لتكون انطلاقة لهؤلاء الشباب، كما أنهم قدموا خبراتهم ورؤاهم ونصائحهم لتطوير أفكار البعض، كما أن الملتقى شهد عقد اتفاقيات وشراكات في مجالات الإنتاج والتدريب وهو ما يجعل من قمرة منصة حقيقة للأصوات السينمائية الجديدة .

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدوحة للأفلام تؤكد عملها على إرساء طريق نحو سينما قطرية الدوحة للأفلام تؤكد عملها على إرساء طريق نحو سينما قطرية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates