انطلاق فعاليات أسبوع التراث المغربي في الشارقة
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق فعاليات أسبوع التراث المغربي في الشارقة

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق فعاليات أسبوع التراث المغربي في الشارقة

معهد الشارقة للتراث
الشارقة_ صوت الامارات

انطلقت اليوم فعاليات أسبوع التراث المغربي ضمن أجندة أسابيع التراث العالمي التي ينظمها معهد الشارقة للتراث شهريا في مركز فعاليات التراث الثقافي " البيت الغربي " .

وتتضمن الفعاليات المغربية التي تستمر حتى 29 فبراير الجاري على العديد من البرامج والأنشطة والندوات وعروض الأزياء الشعبية بالإضافة إلى المأكولات الشعبية والتراثية.

حضر افتتاح الفعاليات سعادة عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث وسعادة القنصل العام المغربي في دبي محمد البرنوصي حيث جالا في الساحة الخارجية للبيت الغربي واطلعا على مختلف المنتجات المعروضة بالسوق التراثي وتابعا مع الجمهور موسيقى وأهازيج شعبية للفرقة التراثية بالساحة الخارجية.

وقال عبد العزيز المسلم إن برنامج الأسبوع المغربي يشمل أنواعا وأنماطا مختلفة من أوجه التراث المغربي الغني بحكم تعدده العرقي والطبيعي من بينها الصناعات التقليدية المغربية الموسيقى والأهازيج الشعبية و الحكاية والرواية الشفهية والمطبخ التقليدي والأزياء والحلي التراثية إلى جانب معارض الصور واللوحات التشكيلية ذات العلاقة بالتراث.

وأوضح أن البرنامج يحتوي على قسم فكري حيث سيتم تنظيم ندوتين فكريتين في مواضيع ذات صلة بالتراث المغربي .. لافتا إلى أن المملكة المغربية هي الضيف الثاني على الأسابيع بعد البحرين التي تمت استضافتها الشهر الماضي .. مشيرا إلى أن ضيف الشهر المقبل ستكون جمهورية مصر الشقيقة .

وأضاف أن التظاهرة تقام على امتداد 5 أيام وخصص اليوم الأول منها لحفل الافتتاح بينما تتوالى الفعاليات خلال أربعة أيام كما روعي في فقرات البرنامج الحرص على المشاركة الجماهيرية الواسعة سواء من طرف الجالية المغربية أو المواطنين والمقيمين بالدولة .

وأشار المسلم إلى أن البرنامج يولي عناية كبيرة للأسرة والطفل حيث سيتم إعداد حلقات صباحية تحت عنوان "صباحيات نسائية " وهي عبارة عن ورش حول المواضيع التي تهم المرأة بالأساس مثل الأزياء التقليدي والطبخ المغربي ومواد التجميل الطبيعية وطرق استعمالها.

ونوه الى أن الأسبوع سيتضمن افتتاح السوق التراثي في الساحة الخارجية للبيت الغربي وإقامة ورش عمل لتعليم الطبخ التقليدي المغربي وورش أخرى للتعريف واستعمال مواد التجميل الطبيعية وحلقات ترفيهية خاصة بالأطفال وسيكون هناك فقرة "حكاية شعبية" للراوي محمد بارز.

ومن بين فعاليات الأسبوع المغربي عقد ندوة خاصة يوم غد الخميس عن عميد المسرحيين المغاربة الطيب الصديقي وهي بعنوان "توظيف التراث الشفهي في الأعمال الدرامية" بالتعاون مع الهيئة العربية للمسرح حيث تتناول الندوة سيرة حياة وأعمال الطيب الصديقي الذي ترك خلفه رصيدا هائلا من الأعمال المسرحية .

ولفت إلى أن المركز سينظم ندوة أخرى يوم السبت المقبل من ضمن فعاليات الأسبوع بعنوان " الميراث الأندلسي في التراث المغربي" يقدمها الدكتور حسن رضوان مدير كلية الهندسة المعمارية بجامعة الشارقة والمدير الحالي للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات أسبوع التراث المغربي في الشارقة انطلاق فعاليات أسبوع التراث المغربي في الشارقة



GMT 12:23 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 18:59 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

النزاعات والخلافات تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 11:27 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج القوس الأثنين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 19:26 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 20:03 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 00:44 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

النفط يرتفع بسبب التوترات في الشرق الوسط

GMT 04:15 2019 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

تضحية غريبة من شاب هندي لإعادة محبوبته

GMT 02:26 2020 الخميس ,30 كانون الثاني / يناير

غادة عبد الرازق تكشف عن حقيقة زواجها مرة أخرى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates