دونالد ترامب يناشد العالم بقطع واردات النفط الإيرانية بحلول تشرين الثاني المقبل
آخر تحديث 15:58:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّد أنه سيتم منح عدد قليل من الدول بعض الوقت للتكيف ولكن لن يكون هناك تنازلات

دونالد ترامب يناشد العالم بقطع واردات النفط الإيرانية بحلول تشرين الثاني المقبل

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - دونالد ترامب يناشد العالم بقطع واردات النفط الإيرانية بحلول تشرين الثاني المقبل

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ رولا عيسى

أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب العالم بأسره بقطع واردات النفط الإيرانية بحلول أوائل نوفمبر/تشرين الثاني، وسيتم منح عدد قليل من الدول بعض الوقت للتكيف ولكن لن يكون هناك تنازلات، وسيحدث حصار شامل. وإذا امتثل معظم العالم - وحتى الصين قد تجد صعوبة في تحديها - فإنها ستقلل القدرة الاحتياطية العالمية إلى الصفر بحلول نهاية العام. وهذا أسوأ مما كان عليه أثناء الصدمات النفطية في عامي 1979 و 2008.

وبمجرد أن يتم استنفاد المخازن المؤقتة، فإن أي انخفاض في الإمدادات أو اضطراب سياسي جغرافي قد يؤدي إلى حدوث أزمة عنيفة، وسيكون الجميع تحت رحمة الأحداث. وكان التجار يعتقدون أن العقوبات الأميركية ستبدأ تدريجيًا، بدءًا من أواخر الخريف. وقد صدموا عندما حذر مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية في مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي من أن 4 نوفمبر/تشرين الثاني هو آخر موعد نهائي لمعظم البلدان.

وغيرت مورغان ستانلي توقعاتها بشكل كبير، حيث توقعت أن تقوم كل من أوروبا واليابان وكوريا الجنوبية بخفض الواردات بمقدار مليون برميل في اليوم  للوفاء بالموعد النهائي. وقالت إن إنتاج إيران سينهار بمقدار 1.3 مليون برميل في اليوم في عام 2019. وهذه أعداد كبيرة في سوق عالمية متوازنة بإحكام.

وتتوقع مجموعة Westbeck Energy حدوث صدمة كاملة مع تضاعف خام برنت إلى 150 دولار أو أكثر في وقت قصير.

وقال التقرير "كل خسائر الامدادات التي تحدث تتفوق بالكامل على الطاقة الاحتياطية العالمية مما يفسح المجال أمام حركة سعرية متفجرة في 2019. ونتوقع ارتفاعًا مشابهًا لعام 2008 وللأسباب نفسها، لكن في هذه المرة يكون السائقون أكثر قوة. ونعتقد أيضاً أن المستثمرين في الأسهم مستحقون للاستيقاظ الوقح مع بدء جميع الديناميكيات في التنفيذ ". وتقول المجموعة إن السوق العالمية ستواجه عجزاً قدره 1.5 مليون برميل في اليوم بحلول الربع الرابع من هذا العام.

وإنها لحظة خطرة في دورة النفط العالمية لكي يحاول ترامب إغلاق منتج رئيسي. وقد تم مسح وفرة الخام في السنوات الأربع الماضية. عادت مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى ما دون متوسطها الخمسي. وأظهرت دراسة أجرتها مؤسسة "الاحتياطي الفيدرالي في دالاس" أن الاستثمار في المشاريع العملاقة التقليدية "الطويلة العمر" في جميع أنحاء العالم قد انهار بنسبة الثلثين من عام 2014 إلى عام 2017. ولم يتم استبدال الحقول المتراجعة.

ولقد نجح السجل الأميركي "قصير العمر" حتى الآن في سد الفجوة العالمية. فقد ارتفعت من لا شيء إلى 4.7 مليون برميل في اليوم في عقد من الزمن. ويقول المحاربون القدماء في حوض بيرميان في غرب تكساس إن الناتج من تلك المنطقة سيتجاوز في نهاية المطاف 6 مليون برميل في اليوم، مما يجعله أكثر غزارة من حقل غوار العملاق في المملكة العربية السعودية.

وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس أن الاحتياطي الزيتي لم يعد قادرًا على مواكبة الطلب المتزايد على النفط الخام. وحذر من أن الأسواق معرضة بشكل متزايد "للصدمات الجيوسياسية"، وإن إنتاج فنزويلا من النفط في حالة "السقوط الحر" مع تفكك نظام مادورو وإخراج شركة النفط الوطنية العملاقة PDVSA من قطع الغيار.

وقد انخفض عدد الحفارات إلى 40، وانخفض الإنتاج بمقدار 700000 برميل في اليوم خلال العام الماضي. وتخشى وزارة النفط من أن تهبط بمقدار 250 ألف برميل يوميا بحلول ديسمبر/كانون الأول.

وهناك القليل الذي يمكنهم فعله للدفاع عن الصفقة النووية. والحديث عن إحياء لائحة الحظر لعام 1996 لحماية الشركات الأوروبية هو أمر صاخب. فشركات الاتحاد الأوروبي ذات العمليات العالمية تخاطر بـ "عقوبات ثانوية" شرسة من قبل وزارة الخزانة الأميركية إذا رفضت الامتثال. وسيتم إغلاق أسواق رأس المال في الولايات المتحدة والدولار أمامها.

وقالت شركة Westbeck Energy أن على ترامب الإفراج عن نفط من الاحتياطي الاستراتيجي الأميركي لمنع أسعار البنزين في المضخة التي تصرخ أعلى خلال الحملة الانتخابية. ويمكنه إطلاق 30 برميل من دون موافقة الكونغرس. وسوق النفط الخام في العالم بالطبع متوازن حتى الأن، ولكن التباطؤ في الصين أو الحرب التجارية من شأنه أن يخنق الطلب. وسيتلاشى تهديد الطاقة بسرعة. ولكن إذا كان صندوق النقد الدولي على حق في التنبؤ بارتفاع معدل النمو الاقتصادي العالمي إلى 3.9 % هذا العام وما بعده، فقد نتجه مباشرة إلى عاصفة إمدادات النفط. وإن وجود عالم فائض من الطاقة الاحتياطية، في غضون أربعة أشهر فقط هو احتمال مرعب.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دونالد ترامب يناشد العالم بقطع واردات النفط الإيرانية بحلول تشرين الثاني المقبل دونالد ترامب يناشد العالم بقطع واردات النفط الإيرانية بحلول تشرين الثاني المقبل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates