الجيش اليمني يفشل محاولة هجومية لـالحوثيين ويتقدم في المخا
آخر تحديث 03:44:21 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

الرئيس هادي يتدخل لوقف المعارك بين قيادي في "المقاومة" ومنتسبي اللواء 22 في تعز

الجيش اليمني يفشل محاولة هجومية لـ"الحوثيين" ويتقدم في المخا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الجيش اليمني يفشل محاولة هجومية لـ"الحوثيين" ويتقدم في المخا

الجيش اليمني
صنعاء ـ حسام الخرباش

أفشلت وحدات الجيش اليمني المسنودة بقوات التحالف، محاولة هجومية لميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية على مواقع طوال السادة ومحيط هجر كحلان في مديرية عسيلان محافظة شبوة.وقصفت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح بلدة المخا، بثلاثة صواريخ باليستية، بعد أن عجزت عن مواجهة التقدم اللافت لقوات الشرعية في عملية "الرمح الذهبي" للسيطرة على الساحل الغربي لليمن. وأما الجيش اليمني والمقاومة الشعبية فواصلا تقدمهما في مناطق شمال وشرق المخا، بعد قصف جوي مكثف للتحالف على مواقع الميليشيات.

وبعد تأمين المخا ينتظر، وبحسب خبراء عسكريين، أن ينفذ الجيش الوطني عمليات عسكرية ستكون على محورين، الأول التقدم في منطقة الساحل نحو يختل والخوخة والحديدة. والمحور الثاني قس اتجاه الداخل شرق المخا، وتحديداً نحو معسكر خالد بن الوليد.
وشهدت محافظة تعز مواجهات عنيفة في المدينة الخاضعة لسيطرة قوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، واندلعت المواجهات بين قوات القائد البارز في المقاومة أبو العباس، ومسلحين يتبعون المدعو غزوان المخلافي، وهو أحد منتسبي اللواء 22 الموالي للرئيس اليمني والذي يقوده العميد صادق سرحان.

وتأتي هذه المواجهات على خلفية اختطاف مسلحين بقيادة عرفات المخلافي، يتبعون غزوان المخلافي للقيادي في كتائب أبو العباس رضوان كواتي، من داخل مستشفى التعاون في تعز، وتعد الحادثة امتداد لأخرى سابقة، وقام المدعو غزوان المخلافي بإطلاق النار على جنديين في قوات أبو العباس واختطافهم الأمر الذي دفع أبو العباس، لتحريك قوات لملاحقه المخلافي وألقت قوات أبو العباس القبض على شقيق غزوان المخلافي، ويدعى صهيب وسيطرت على أسواق كان يسيطر عليها المخلافي، ويجني من خلالها أموالًا طائلة، من خلال اجبار التجار على دفع مبالغ خارج نطاق القانون وتحت قوة السلاح.

ويتهم سكان تعز غزوان والمجموعات المسلحة التي يقودها بنهب منازل وأملاك خاصة، وفرض مبالغ مالية على التجار خارج نطاق القانون. وتدخل الرئيس اليمني هادي لوقف التوتر العسكري والمواجهات داخل تعز، وقام بالاتصال بأبو العباس وآخرين لإنهاء التوتر العسكري، وكلف الرئيس هادي أمين عام الحزب الوحدوي الناصري عبدالله نعمان لحل المشكلة.

وأكد رضوان الحاشدي مدير المكتب الإعلامي لقائد الجهة الشرقية أبو العباس، في تصريحات خاصة إلى "العرب اليوم"، أن الرئيس اليمني هادي اتصل بأبو العباس وأبلغه أنه قد شكل لجنة برئاسة أمين عام الحزب الوحدوي عبدالله نعمان، لحل القضية ورحب أبو العباس بجهود الرئيس وأكد التزامه الكامل بكافة توجيهات اللجنة.

وأوضح الحاشدي أن اللجنة المكلفة من الرئيس تسلمت صهيب شقيق غزوان المخلافي، من أبو العباس وتسلمت الشيخ رضوان الكواتي من وكيل المحافظة عارف جامل، وأقرت أن يتم تسليم غزوان المخلافي وأخر يقف معه ونفذ عملية اختطاف كواتي يدعى عرفات المخلافي للأمن، حتى يتم التحقيق معهما على خلفية الأحداث التي نتجت بسببهم، منوهًا أن قائد اللواء 22لم يسلم غزوان المخلافي، وعرفات المخلافي للجنة حتى الأن.

وقال الحاشدي إن عرفات المخلافي وهو أحد اتباع غزوان المخلافي وقام باقتحام مستشفى التعاون واختطف الشيخ رضوان الكواتي رئيس اللجنة العدلية من داخل المستشفى، حيث كان كواتي يتلقى العلاج في المستشفى، مشيرًا إلى أن هذا العمل يتصادم مع الأعراف والقانون مايستدعى التدخل العسكري للقبض على من قاموا بهذا العمل البشع في ظل عدم قدرة الأجهزة الأمنية على تنفيذ المهام التي تقع على عاتقها.

وترى الناشطة أحلام محمود، أن عدم وجود جهاز أمني نظامي ومتمكن في تعز يتيح الفوضى والاختلالات ومواجهات عنيفة داخل المناطق الواقعة، تحت سيطرة القوات الموالية للحكومة تؤدي لخسائر في الممتلكات والأرواح وتقلق السكينة العامة وتمثل كابوس مرعب للمدنيين. واعتبرت أن هناك تقصير من قبل الحكومة اليمنية بتشكيل جهاز أمني نظامي ومدعوم بالامكانيات في تعز، إضافة إلى وجود معرقلين، لإنجاز مثل هذه الخطوة التي تهدد مصالحهم وسلطات الأمر الواقع التي يفرضونها، مشيرة إلى أن كل مكون من مكونات المقاومة يحاول اختزال تعز له بينما تعز لاتختزل.
وبينت أحلام محمود، أن الاختلالات الأمنية التي شهدتها المحافظات التي سيطرت عليها قوات الحكومة وعواقبها يحتم على الحكومة تفادي تكرار ذات الوضع في تعز، منوهة أن تاخير بناء جهاز أمني في تعز لايصب في مصلحة الحكومة بل يضرها بشكل كبير.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش اليمني يفشل محاولة هجومية لـالحوثيين ويتقدم في المخا الجيش اليمني يفشل محاولة هجومية لـالحوثيين ويتقدم في المخا



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates