أنور قرقاش يلوّح باستمرار المقاطعة الخليجية لقطر بعد عام من بدايتها
آخر تحديث 15:36:33 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكّد أن تعامل الدوحة مع أزمتها "مُحيّر ومتناقض ومُكابر ومستجدي"

أنور قرقاش يلوّح باستمرار المقاطعة الخليجية لقطر بعد عام من بدايتها

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أنور قرقاش يلوّح باستمرار المقاطعة الخليجية لقطر بعد عام من بدايتها

الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية
ابوظبي - صوت الامارات

جدّد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، دعوته إلى قطر بشأن مراجعة سياساتها الداعمة للتطرف والإرهاب بدلًا من ادعاء المظلومية ومواصلة المناكفات الإقليمية ضد جيرانها، مؤكدا عشية إنهاء أزمة مقاطعة الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) عامها الأول في 5 يونيو/حزيران المقبل، أن تعامل الدوحة مع أزمتها مُحيّر ومتناقض، ومكابر ومستجدي، بما يؤكد أن العزل مستمر ولن يغيره سوى المراجعة والتراجع.

 وقال قرقاش في تغريدات على حسابه في "تويتر" "لم تتعامل قطر بحكمة مع إجراءات مقاطعتها وسعت إلى تحركات أججت أزمتها ولَم تفكّها، عدم الإقرار بإضرارها لجيرانها وادعاء المظلومية وشراء الدعم وانتظار المخلّص إستراتيجية أثبتت فشلها، دروس السنة الماضية لعلها تنفع في تغيير التوجه"، وأضاف "لعل مرور سنة على المقاطعة سينتج فكرًا جديدًا ومقاربة أكثر حكمة في الدوحة، فالمخرج لن يكون عبر شركات العلاقات العامة والمناكفات الإقليمية والتدخل الخارجي لحلّ الأزمة، بل عبر مراجعة وتراجع عن سياسات سببت الضرر وساهمت في دعم التطرّف والإرهاب".

 وتابع قرقاش في تغريداته "لن ينفع أن تلوم الدوحة الإمارات تارة وتستهدف السعودية تارة أو تتجاهل تقويضها لأمن البحرين ومصر، المراجعة الداخلية واجبة، والمشكلة هي في سعيّها عبر السنوات استهداف أمن جيرانها ودعمها للتطرف والإرهاب في المنطقة". وقال "تعامل الدوحة مع أزمتها في العام الذي مضى محيّر ومتناقض، فهو مكابر ومستجدي، ورافع شعار السيادة ومستسلم، يتعامل مع الأزمة ليحمي إرث سياسي ورّطة وعزلة بدلًا من أَن يسعى بكل واقعية إلى تفكيك أزمته". وختم قائلا "من واقع تعامل الدوحة مع أزمتها، بإمكاننا أن نستنتج أن العزل مستمر في ظل إستراتيجية فشلت في تفكيك الأزمة بل وأثبتت استمرار الضرر، واقع جيواستراتيجي جديد نتعامل معه بأقل درجة من الضرر، ولن يغيره سوى المراجعة والتراجع".
 
من جهته، قال المعارض القطري سلطان بن سحيم آل ثاني، إن قطر خسرت كثيرًا منذ إعلان الدول الأربع المقاطعة. في تغريدة عبر "تويتر" "إن الدوحة ذهبت إلى عواصم كثيرة وخابت مساعيها"، مؤكدًا أنها لن تجد حلًا ما دامت "البوصلة غير متزنة"، وتابع "عام مر على المقاطعة، خسرت فيه الدوحة الكثير، وابتعدت عن محيطها أكثر، ولا زالت المكابرة سيدة الموقف عند نظام الحمدين، لا يهمهم خسارة شعبهم طالما العناد سيدهم، ذهبوا إلى أوروبا ولم تحل أزمتهم، رحلوا إلى روسيا وفشلت رحلتهم، شدوا الرحال إلى واشنطن وخابت مساعيهم، سيتعبون كثيرًا ويسافرون طويلًا ولن يجدوا الحل".، وأضاف: "كل يوم من المكابرة والعناد تكلفته عالية عندما تسدد فواتير من تلاعب بمصلحة أبناء وطني، سنتذكرهم فردًا فردًا، أولئك الذين غدروا بنا قبل جيرانهم وأشقائهم"

 بدوره، أكّد الخبير الأمني جمال أبو ذكري، أن قطر من أكبر وأكثر الدول الداعمة للإرهاب في المنطقة العربية والعالم، وهي لا تريد الاستقرار لمصر، بل تسعى لأن ينتشر فيها الإرهاب حتى تحقق جميع أطماعها، لكن هذا الأمر لن يحدث طالما هناك شخصيات وطنية تدافع عن مصر من الإرهاب. وأكد أن قطر كانت من الدول الأولى التي استضافت أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية الهاربين عقب أفعالهم الإرهابية في مصر، ودفعت لهم الأموال الطائلة لتنفيذ أعمال غير شريفة ضد مصر، بل ووفرت لهم أماكن للمعيشة، وتعمدت توجيه الإعلام القطري ضد السياسة المصرية.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنور قرقاش يلوّح باستمرار المقاطعة الخليجية لقطر بعد عام من بدايتها أنور قرقاش يلوّح باستمرار المقاطعة الخليجية لقطر بعد عام من بدايتها



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - صوت الإمارات
أطلت الأميرة رجوة الحسين زوجة ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في الاحتفالات التي اٌقيمت يوم أمس 9 يونيو لمناسبة يوم الجلوس الملكي، واليوبيل الفضي  لتولي الملك عبدالله الثاني مقاليد الحكم، بإطلالة مميزة وساحرة باللون الأحمر، وكانت عبارة عن  ثوب منسق بعناية مدروسة مع كاب من النسيج نفسه، وقد تم تطريز ياقة الثوب بألون العلم الأردني، فيما زخرفت العباية المفتوحة بكاملها بخيوط فضية ورسوم مع عناية خاصة بالتطريز للتصميم من الجهة الخلفية للثوب. وقد اكتفت الأميرة بأقراط ماسية مع خاتم مطعم بحجر كبير من الألماس، واعتمدت تسريحة شينيون طبيعية أظهرت رقي الثوب الذي اعتمدته والتطريز الذي يتضمن رسالة ومغزى وطنياً. وبدورها أعربت المصممة هنيدة صيرفي عن افتخارها باختيارها لتصميم زي الأميرة رجوة الحسي...المزيد

GMT 12:00 2013 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

مطعم في الدنمارك يعد وجباته من فائض المتاجر

GMT 19:58 2016 الثلاثاء ,23 شباط / فبراير

30 مطعمًا فاخرًا يجتمعون تحت مظلة "أسبوع مطاعم دبي"

GMT 20:22 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

التعليم المبكر للأطفال حاجة ملحة

GMT 02:09 2014 الإثنين ,01 كانون الأول / ديسمبر

راجح يؤكد سعي البنك التجاري للتوسع في مشاريع كبرى

GMT 10:37 2012 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء تشغيل أول محطة كهرباء تابعة للقطاع الخاص في مصر

GMT 08:07 2013 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

ريتا روسيك تشعل شاطئ ميامي ببيكيني ساخن

GMT 00:21 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

التخيلات الجنسية المنحرفة لدى النساء أقل من الرجال

GMT 16:54 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

استعارة الملابس من الآخرين طوق النجاة في وقت الأزمة

GMT 18:15 2022 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إحالة شركة إلى النيابة لاستقطاعها دعم «نافس» من مواطنين

GMT 20:20 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 16:28 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

تسريحات شعر صينية للعروس

GMT 09:17 2020 الأربعاء ,05 شباط / فبراير

طرق اختيار ديكورات غرف معيشة رائعة وعصرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates