السعودية تفتح مطارات وموانئ اليمن لتخفيف معاناة الشعب وإدخال المساعدات
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

بعد أيام من إغلاقها بسبب الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على الرياض

السعودية تفتح مطارات وموانئ اليمن لتخفيف معاناة الشعب وإدخال المساعدات

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - السعودية تفتح مطارات وموانئ اليمن لتخفيف معاناة الشعب وإدخال المساعدات

مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله المعلمي
صنعاء ـ عبد الغني يحيى

 أعلنت البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة في بيان أن التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن سيبدأ عملية إعادة فتح تدريجية للمطارات والموانئ في اليمن، وذلك بعد أيام على إغلاقها بسبب الصاروخ الباليستي الذي أطلقه الحوثيون على الرياض وتصدت له الدفاعات السعودية.

وقال مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله المعلمي في بيان تلاه أمام الصحافيين في مقر الأمم المتحدة إن الموانئ التي تسيطر عليها حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ستفتح قريبا، مضيفا أن الموانئ الأخرى ومنها ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون ستظل مغلقة حتى تجري مراجعة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش لضمان عدم وصول أسلحة للحوثيين.

وتابع المعلمي "نود أن نؤكد أن التحالف، بالتشاور الكامل والاتفاق مع حكومة اليمن، يقوم باتخاذ خطوات تتعلق ببدء عملية إعادة فتح المطارات والموانئ في اليمن للسماح بالنقل الآمن للعمل الإنساني والشحنات الإنسانية والتجارية". وقال إن الخطوة الأولى ستبدأ خلال 24 ساعة وستشمل الموانئ الجنوبية وهي عدن والمكلا والمخا التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية.

وطلب التحالف من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن يرسل في أقرب وقت ممكن فريقا من الخبراء إلى مركز قيادة التحالف في الرياض للاطلاع على الانتهاكات التي يقوم بها الحوثيون في الحديدة. وأوضح البيان أن التحالف يريد أن يستعرض مع الخبراء الأمميين "استعراض الإجراءات الحالية لآلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش من أجل تعزيز وتقديم آلية أكثر فاعلية للتحقق والتفتيش تهدف إلى تسهيل تدفق الشحنات الإنسانية والتجارية، وفي ذات الوقت منع تهريب الأسلحة والذخائر وأجزاء الصواريخ والأموال النقدية التي يتم توفيرها بانتظام من قبل إيران".

وكان التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن قد أغلق كل المنافذ الجوية والبرية والبحرية إلى اليمن الأسبوع الماضي بعد اعتراض صاروخ أطلق صوب العاصمة السعودية الرياض قائلا إنه يتعين عليه وقف تدفق السلاح على الحوثيين من إيران.

وفي غضون ذلك، رحبت الحكومة اليمنية على لسان وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب فتح، بحرص واهتمام دول التحالف الداعم للشرعية في اليمن على التخفيف من معاناة الشعب اليمني ودعم وإيصال المساعدات الإغاثية والإنسانية للشعب اليمني وبالبيان الصادر عن البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة بفتح المطارات والموانئ في المحافظات المحررة أمام تدفق المساعدات الإغاثية والإنسانية والتجارية خلال الأربع والعشرين الساعة المقبلة. وقال فتح الذي يرأس أيضاً اللجنة العليا للإغاثة، في تصريح نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إن اللجنة العليا للإغاثة على استعداد كامل للتعاون مع كافة منظمات الأمم المتحدة للمساعدة في إيصال الإغاثة لكل محافظات اليمن واتخاذ الإجراءات التي تسهل وتساعد منظمات الأمم المتحدة للقيام في مهامها بحرية كاملة ومن دون أي عوائق أو تدخل في مهامها.

وأكد التزام اللجنة العليا للإغاثة بالمعايير الإنسانية الدولية والمرتبطة بالوصول الآمن والسلس للإغاثة لكل المحتاجين في المحافظات، وأن اللجنة ستسخر إمكانياتها وإمكانيات شركائها من منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الإغاثي لمساعدة أي جهة دولية ومحلية تعمل في الإغاثة وتسهم في تحسين الوضع الإنساني.

وطالب وزير الإدارة المحلية المجتمع الدولي بالضغط بكل حزم لوقف تهريب الأسلحة بكافة أنواعها للميليشيات الانقلابية وكبح جماع إيران في التوسع والنفوذ وإغراق اليمن وجيرانه بالفوضى والأزمات وإلزام الميليشيات الانقلابية بتطبيق قرارات الشرعية الدولية وتسليم كافة الموانئ والمطارات للحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، مؤكداً أن بقاء الموانئ والمطارات بيد الميليشيات سبب تهديد الملاحة الدولية والسفن التجارية.
من جهة أخرى، جددت وزارة الخارجية الفرنسية أمس التلميح لإمكان فرض عقوبات جديدة على إيران إذا اقتضت الضرورة بشأن برنامجها للصواريخ الباليستية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية أنيس رومانيه - إسباني "كما تعلمون فرض الاتحاد الأوروبي بالفعل عقوبات على كيانات إيرانية لها صلة بالبرنامج الباليستي". وكانت ترد على سؤال لتوضيح تصريحات أدلى بها الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون خلال زيارة للإمارات العربية الأسبوع الماضي بشأن احتمالات فرض عقوبات فيما يتصل بهذه الأنشطة. وقالت: "إذا اقتضت الضرورة يمكن فرض عقوبات جديدة". وكانت إيران قد رفضت أول من أمس دعوة من الرئيس ماكرون لإجراء محادثات بشأن الصواريخ الباليستية قائلة إن غرض هذه الصواريخ دفاعي وليس مرتبطا بالاتفاق النووي مع القوى العالمية. واتهمت الولايات المتحدة إيران الثلاثاء الماضي بتزويد جماعة الحوثي في اليمن بصاروخ أطلق على السعودية في يوليو (تموز) ودعت الأمم المتحدة لمحاسبة إيران لانتهاكها اثنين من قرارات مجلس الأمن الدولي.
 
وأعلنت السعودية، على لسان مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله المعلمي، أمس، عزم التحالف من أجل دعم الشرعية في اليمن بدء عملية إعادة فتح تدريجية للمطارات والموانئ في اليمن، وذلك بعد إغلاقها إثر الصاروخ الباليستي الذي أطلقه الحوثيون على الرياض في الآونة الأخيرة.

وقال المعلمي إن التحالف سيبدأ فتح الموانئ والمطارات في المناطق المحررة، مضيفاً أن الخطوة الأولى ستبدأ خلال 24 ساعة، وتشمل موانئ عدن والمكلا والمخا.

وتابع أن التحالف سيقوم بهذا الإجراء بالتشاور الكامل والاتفاق مع الحكومة اليمنية من أجل السماح بالنقل الآمن للعمل الإنساني والشحنات الإنسانية والتجارية. وفي المقابل، طلب التحالف من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إرسال فريق من الخبراء إلى مركز قيادة التحالف في الرياض في أقرب وقت للاطلاع على الانتهاكات التي يقوم بها الحوثيون في الحديدة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تفتح مطارات وموانئ اليمن لتخفيف معاناة الشعب وإدخال المساعدات السعودية تفتح مطارات وموانئ اليمن لتخفيف معاناة الشعب وإدخال المساعدات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات

GMT 13:51 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

شيخة بنت سعيد آل مكتوم تدعم "عبايا الخير" بـ 46 ألف درهم

GMT 07:18 2016 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الوردي والبرتقالي لموضة ألوان الاكسسوارات هذا الموسم

GMT 11:22 2013 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

"IPAD 5" أنحف وأخف بـ25% من الجيل الرابع
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates