واشنطن تُدرج الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية وطهران تُنسّق مع بغداد
آخر تحديث 14:58:58 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انتقد مجلس النواب العراقي الزيارات الدولية لعبد المهدي وطالبه بحلولٍ عملية

واشنطن تُدرج "الحرس الثوري الإيراني" كمنظمة إرهابية وطهران تُنسّق مع بغداد

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - واشنطن تُدرج "الحرس الثوري الإيراني" كمنظمة إرهابية وطهران تُنسّق مع بغداد

الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي
بغداد- نجلاء الطائي

تُثير الزيارات الخارجية لرئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي ، أزمة سياسية في بغداد، إذ أظهر سياسيون رغبتهم في إيجاد حلول عملية للأزمات السياسية بدلا عن الزيارات الروتينية. فيما اتجه عبد الهادي، اليوم السبت، في زيارة إلى طهران للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني، تزامنًا مع إعلان واشنطن إدراجها "الحرس الثوري الإيراني" على قائمة المنظمات الإرهابية.

وجرى لرئيس مجلس الوزراء استقبال رسمي في قصر سعد آباد بطهران عزف خلاله السلامان الجمهوريان العراقي والإيراني وجرى تفتيش حرس الشرف.

وعقد عبد المهدي وروحاني اجتماعا ثنائيًا، توجها بعده لعقد الاجتماع المشترك بحضور أعضاء الوفدين الرسميين.

أقرا أيضًا :

 الحرس الثوري الإيراني يحذر حاملات الطائرات الأميركية من الاقتراب من قوارب إيران العسكرية

ويضم الوفد المرافق لرئيس مجلس الوزراء في زيارته إلى إيران والتي تستغرق يومين، وزراء النفط والمال والخارجية والتخطيط والتجارة والكهرباء والموارد المائية ومستشار الأمن الوطني وعددا من المسئولين والمستشارين، إضافة إلى السفير العراقي لدى طهران.

بالمقابل انتقدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي، اليوم السبت، الزيارات الدولية التي يقوم بها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما أكدت أن المواطن العراقي لا يريد من رئيس الوزراء زيارات خارجية، وإنما يريد حلولاً لأزماته.

وقال عضو اللجنة رامي السكيني لمصادر إعلامية، أن "اغلب الزيارات تكون لا فائدة لها لدى المواطن العراقي، بل هي تكون ضمن السلط الدبلوماسي البروتوكولي، كما لا توجد أي سياسية واضحة مع الدول لخدمة العراق". وأضاف السكيني أن "الزيارات هي مجرد هدر للوقت والمال العام، الزيارات يمكن أن تخدم السياسية الداخلية أكثر مما تخدم سياسات تلك الدول، خصوصا التصارع الدولي لإثبات الوجود المالي والعسكري والسياسي في العراق"، مؤكدا أن "المواطن العراقي لا يريد من رئيس الوزراء زيارات خارجية، وإنما يريد حلول لأزماته التي يعيشها من سنين".

ووفقًا لمصادر إعلامية أميركية، تعتزم إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وضع الحرس الثوري الإيراني على قائمة المنظمات الإرهابية. وأظهر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو والمستشار الرئاسي للأمن القومي جون بولتون دعما مشروع القرار، بينما عارض القرار مسئولو البنتاغون، بمن فيهم جوزيف دانفورد ، رئيس هيئة الأركان المشتركة.

 

روحاني يُهدّد واشنطن

في المقابل أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الولايات المتحدة أخطأت حين اعتبرت الحرس الثوري منظمة إرهابية، وأن الإيرانيين سيتوحدون في مواجهة القرار الأميركي، محذرًا أنه في حال واصلت الضغط فإن طهران ستنتج أجهزة الطرد المركزي المتطورة.

وقال روحاني في خطاب بثه التلفزيون الإيراني على الهواء: “أميركا تشكل رأس حربة الإرهاب في المنطقة فهي تريد استخدام الإرهاب كأداة ضد شعوب المنطقة، وتقف على رأس داعمي الإرهاب في العالم ولا تزال تدعم بقايا داعش”.

وحذر الرئيس الإيراني من أنه في حال واصلت واشنطن ممارسة المزيد من الضغط على طهران فإن بلاده ستنتج “أجهزة الطرد المركزي المتطورة IR8″، لافتا إلى أن بلاده توصلت خلال العام الماضي إلى صناعة “صواريخ لا يمكن للولايات المتحدة أن تتصورها”.

وأكد أن واشنطن لم ولن تتمكن من الوقوف أمام تطور إيران في مجال الصناعة النووية، كما لن تتمكن من الوقوف أمام تطور القدرات العسكرية الإيرانية، وأضاف “صبرنا ليس من منطلق خوف، بل لأجل المستقبل ومصالح المنطقة”.

وتابع  أن “الحرس الثوري هو من أنقذ أربيل والسليمانية من السقوط في أيدي تنظيم داعش، وهو من وقف إلى جانب الشعوب في سوريا والعراق ولبنان في مواجهة داعش، الحرس الثوري حارب الإرهاب وقدم الشهداء منذ تأسيسه حتى اليوم، وهو من يحارب الإرهاب الذي تدعمه أميركا وحلفاؤها في المنطقة، ولا يحق للولايات المتحدة أن تبدي وجهة نظرها فيما يخص الإرهاب”، منوها بأن القرار الأميركي سيزيد من شعبية الحرس الثوري في إيران والمنطقة.

قد يهمك أيضًا

عشرات القتلى والجرحى إثر هجوم على الحرس الثوري جنوب شرقي إيران

ترامب يعلن تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

واشنطن تُدرج الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية وطهران تُنسّق مع بغداد واشنطن تُدرج الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية وطهران تُنسّق مع بغداد



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

لندن - صوت الإمارات
لطالما عودتنا الملكة رانيا على إطلالاتها الأنيقة بستايلات مختلفة وفق المناسبة التي تحضرها. وفي أحدث لقاء تلفزيوني لها، اتجهت الى التألق بطقم أنيق بين اللمسات الكلاسيكية والعصرية، بنمط شبابي ايضا، وهو نمط اتبعته في العديد من اللقاءات الحوارية التي ظهرت بها على شاشات التلفزة. نرصد لكم هذه الإطلالات لتستلهموا منها أسلوبها الملهم. اتجهت الأنظار نحو الملكة الأردنية رانيا في لقائها التلفزيوني مع الإعلامية الأمريكية جوي ريد في برنامجها التلفزيوني ذا ريدآوت. وتألقت الملكة في اللقاء بطقم حيادي باللون الاسود بتصميم عصري ومريح يناسب اللقاءات الحوارية. تألف من سروال أسود واسع مع الزمزمات عند الخصر، والخصر العالي المزين باثنين من الأزرار البيضاء العريضة، وهو من توقيع " louisvuitton"، اما التوب فجاءت بنمط المعطف القصير والكروب توب م�...المزيد

GMT 00:23 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 05:19 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

فريق "العين" يُحقق فوزًا قاتلاً في لقاء "الأهلي"

GMT 02:55 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

قصور الثقافة تفتتح 14 موقعا في أقل من عام ونصف

GMT 00:33 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

تعرف على تصميمات عصرية لغرف طعام بأشكال مبهرة

GMT 01:26 2020 الإثنين ,14 كانون الأول / ديسمبر

ميلان يستضيف بارما لتأمين صدارة الدوري الإيطالي الليلة

GMT 14:38 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 21:13 2019 الإثنين ,28 تشرين الأول / أكتوبر

إنعمي بليلة فندقية في "التلفيريك" السياحي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates