القوات الحكومية تشّن هجومًا واسعاً باتجّاه مركز مديرية التحيتا
آخر تحديث 19:51:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

فيما فشلت الأمم المتحدة في إيقاف معركة الحُديدة غرب اليمن

القوات الحكومية تشّن هجومًا واسعاً باتجّاه مركز مديرية التحيتا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - القوات الحكومية تشّن هجومًا واسعاً باتجّاه مركز مديرية التحيتا

القوات الحكومية تشّن هجومًا واسعاً باتجّاه مركز مديرية التحيتا
صنعاء _خالد عبدالواحد

أعلنت القوات الحكومية، مدعومة بالتحالف العربي ، الذي تقوده السعودية، الجمعة، سيطرتها الكاملة على مركز مديرية التحيتا في محافظة الحديدة غرب اليمن. وأكّد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية،  سيطرت القوات الشرعية، مسنودة بالتحالف العربي على مديرية التحيتا بالكامل".

وكانت القوات الحكومية مسنودة بقوات التحالف، قد اقتحمت الجمعة, مركز مديرية التحيتا في جبهة الساحل الغربي في محافظة الحديدة، قبل أن تتمكن من السيطرة الكاملة ، على المديرية. 

وشنت القوات الشرعية، الخميس هجومًا واسعًا باتجاه مركز مديرية التحيتا حيث أسفر الهجوم عن مقتل أحد القيادات الميدانية الحوثية، المدعو وليد حسين السراجي وعشرات المسلحين من الحوثيين  وجرح اخرين.

وجاء هجوم الجيش عقب انتهاء المهلة التي منحها التحالف العربي،  للمبعوث الأممي لإقناع الحوثيين ،  بالانسحاب من مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي ، من دون قتال إلا أن جماعة الحوثيين ، لم تستجب لذلك. 

وكانت قوات الجيش اليمني، دفعت ، الخميس، بتعزيزات كبيرة من ألوية العمالقة الى منطقة التحيتا في إطار الاستعدادات لتحريرها بالكامل والتحرك صوب مدينة زبيد.
وقال القائد العسكري لقوات المقاومة التهامية العقيد الركن أحمد الكوكباني إن عملية تحرير مديرية التحيتا وزبيد سوف يسهل معركة تحرير مدينة الحديدة ومينائها كما أنه سيعمل على قطع خطوط إمداد الحوثيين  من زبيد إلى التحيتا والجراحي بالإضافة إلى  تأمين خطوط إمداد القوات المُشتركة في عملية التحرير عبر الخط الساحلي.

وأكد الكوكباني أن جماعة الحوثي تخسر كثيرًا في الساحل الغربي وفقدت فاعليتها بسبب النقص الكبير في صفوف مقاتليها وانهيار معنويات من تبقى منهم لأنهم يقاتلون بدون اي قيادات ميدانية حيث فرت أغلب القيادات وتركت عناصرها تواجه الموت.

وغادر المبعوث الأممي لدى اليمن، مارتن غيريفت ، العاصمة صنعاء، الأربعاء، بعد لقاءات جمعته بقيادات جماعة الحوثيين ، بينهم زعيم الحركة الحوثية عبدالملك بدر الدين الحوثي ، والتي ناقش معهم خلالها، معركة الحديدة ، والعودة إلى طاولة المفاوضات. 

ولم يتطرق غيريفت إلى ايقاف المعركة في محافظة الحديدة، لكنه أكّد في مؤتمر صحافي في مطار صنعاء، رغبة أطراف الصراع بالعودة إلى طاولة المفاوضات ، واصفًا لقاءاته بالـ" مثمرة".

وتعد هذه المحاولة الثانية، للمبعوث الأممي، لإيقاف معركة الحديدة، الا انه فشل مرة أخرى ، بسبب تعنت الحوثيين، وعدم انسحابهم من المدينة. 

و أعلن مجلس الأمن الدولي، الخميس، دعمه بقوة مساعي مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، لبدء جولة جديدة من محادثات السلام بين أطراف النزاع في اليمن.

 وجدد المجلس  تأكيده على أن "الحلّ السياسي سيظلُّ السبيل الوحيد لوضع حد للصراع"، وذلك في بيان أعقب جلسة إطلاع مغلقة عبر الفيديو مع غريفيث.

وقال أعضاء المجلس إنهم "يحثون جميع الأطراف على المشاركة البناءة في مساعيه إلى التوصل لحلّ سياسي".وعقد مجلس الأمن الدولي الخميس جلسة خاصة  بشأن مستجدات الوضع الإنساني والسياسي في اليمن.

و قدّم المبعوث الأممي إلى اليمن، إحاطة إلى المجلس بمستجدات جهود وقف التصعيد العسكري في مدينة الحديدة، غربي اليمن، والخطة المتعلقة باستئناف المفاوضات السياسية بين الأطراف، على ضوء اللقاءات الأخيرة التي أجراها في صنعاء وعدن. 

ويتصدر ملف التصعيد العسكري في محافظة الحديدة البوابة الغربية لليمن، نقاشات المجلس الذي عقد اجتماعين سابقين في أقل من شهر، بالتزامن مع التصعيد، في ظلّ التحذيرات التي تطلقها المنظمات الإنسانية من تفاقم الأزمة الإنسانية على أثر التهديد الذي تمثله المواجهات بالقرب من ميناء الحديدة.

و أكّد مركز أبعاد للدراسات, أن معركة الحديدة ,سترسم ملامح معركة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي منذ خريف العام 2014)، محذّرًا من إطالة أمد الحرب، لما يشكله من عبء مستقبلي على الحكومة اليمنية الشرعية والتحالف الداعم لها بقيادة السعودية.

وقال المركز  في دراسة حديثة إن القوات الحكومية، في الجبهات الساخنة,جاهزية الأداء ومعوقات الحسم، إن سيناريوهات معركة الحديدة ستنعكس على المعارك المحيطة بصنعاء.

وأضافت الدراسة، أن اقتحام مدينة الحديدة، وحسم معركة الساحل الغربي عسكريا، سيشجعان الجبهات الأخرى للتحرك، بما فيها المحيطة بصنعاء.، مشيرًا  إلى سيناريو ثان، يتمثل في “إخضاع الحوثيين، وتسليم المدينة ومينائها، وهو ما سيقود إلى التفاوض الفعلي حول صنعاء”.

واعتبرت الدراسة السيناريو الثالث, الأكثر قلقًا للحكومة اليمنية والتحالف العربي، وهو أن إيقاف الحرب في الحديدة من خلال الضغوطات الدولية سيؤدي إلى فرض التفاوض مع الحوثيين بشكل عام، والقبول بالحل السياسي، وهو ما يضمن للجماعة حصة في الحكم، مع الإبقاء على قوتهم العسكرية، دون دفع كلفة الحرب التي شنوها.

ويظل الوضع الإنساني، هو الأبرز في المدينة الأفقر في البلاد، فموجات النزوح من المدينة لم تتوقف ،

 و أعلنت الأمم المتحدة نزوح أكثر من مائة وواحد وعشرين ألف شخص جراء القتال المتواصل في المدينة.وأكد بيان لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن استمرار موجة النزوح من الحديدة في وقت لا تزال العديد من الطرق داخل المدينة مغلقة أمام حركة المرور.

وأشار أنه بالرغم من الهدوء النسبي فقد تم الإبلاغ عن عدة غارات جوية في مواقع عدة  في مدينة الحديدة، وبالقرب من المطار، وكذلك طريق صنعاء ، الحديدة.

وقالت مصادر محلية لـ"صوت الأمارات" إن جماعة الحوثيين حفرت عشرات الخنادق ، وقطعت، شوارع المدينة، وبنت العديد من المتارس ، على مداخل مدينة الحديدة. 

وأوضحت المصادر أن جماعة الحوثيين ، نشرت عشرات القناصات، على المباني الحكومية، والمناطق المرتفعة استعدادًا لتقدم القوات الحكومية. 

وأكّدت أن جماعة الحوثيين، نشرت عشرات العربات العسكرية والمدافع والدبابات، داخل الاحياء السكنية، لمدينة الحديدة. 

وتستميت جماعة الحوثيين ، في الدفاع عن مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي ، باعتباره المنفذ الوحيد الذي لازال تحت سيطرتهم. 

ويعد ميناء الحديدة البوابة الرئيسية لتدفق الشحنات الغذائية والمساعدات الإنسانية إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون .

وحذّرت منظمات دولية من وقوع كارثة إنسانية إذا تعرض الميناء لهجوم، وتوقف عن العمل. 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوات الحكومية تشّن هجومًا واسعاً باتجّاه مركز مديرية التحيتا القوات الحكومية تشّن هجومًا واسعاً باتجّاه مركز مديرية التحيتا



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تحتفل اليوم الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد التي تحظى بشهرة واسعة تخطت حدود الوطن العربي وصولا لعالم هوليوود، ورافقت ريا الأناقة الناعمة في أشهر فعاليات الموضة والفن حول العالم على مدار سنوات من التوهج والنجاح المهني، واليوم تزامنا مع عيد ميلادها الـ47، سنأخذكم في جولة سريعة نتذكر خلالها بعض من إطلالات الإعلامية العالمية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار المجوهرات العريقة Bulgari، وأول امرأة عربية تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لمفوضية اللاجئين في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. أحدث ظهور لريا أبي راشد بصيحة الجمبسوت منذ أيام سحرت الإعلامية ريا أبي راشد متابعيها بإطلالة ناعمة قامت بنشر صورها عبر حسابها الخاص على انستجرام، عبارة عن جمبسوت ناعم باللون الأبيض الموحد من توقيع Alex Perry، تميز بالأرجل الواسعة مع ياقة القلب ذات الأكتاف المكشوف...المزيد

GMT 23:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
 صوت الإمارات - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"

GMT 20:28 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 19:30 2020 الإثنين ,15 حزيران / يونيو

تعرف على الأسعار الجديدة لموديلات BMW 2020

GMT 18:22 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

سفير الدولة يلتقي مسؤولاً رومانياً

GMT 01:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أيرلندا الشمالية تعطل هولندا بتعادل سلبي في تصفيات يورو 2020

GMT 14:24 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهى عرفات تتحدث عن بعض الأحداث التي مر بها زوجها

GMT 07:16 2015 الثلاثاء ,31 آذار/ مارس

سوسن بدر تعلن الانتهاء من تصوير "ساحرة الجنوب"

GMT 08:46 2015 الجمعة ,27 شباط / فبراير

حساب مجلة "نيوزيك" على "تويتر" يتعرض للاختراق

GMT 12:57 2013 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

وقف الفترات المفتوحة في إذاعة القرآن الكريم

GMT 04:50 2015 الإثنين ,13 إبريل / نيسان

شذا أبو حنيش تطلق ديوانها "حب يحوم كبعوضة مزعجة"

GMT 01:16 2013 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

أعمال إيتيان ديني تجلب هواة جمع الأعمال الفنية

GMT 17:38 2013 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

خطوات لمواجهة المياه المشعة في فوكوشيما

GMT 02:41 2014 الجمعة ,17 تشرين الأول / أكتوبر

الإكسسوارات تكمّل الأثاث المنزلي بلمسة شخصيّة ساحرة

GMT 00:00 2013 السبت ,01 حزيران / يونيو

إطلاق موقع "خريج.كوم" لتوفير فرص العمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates