الجيش العراقي يستولي على أضخم آلة يستخدمها داعش لحفر الأنفاق
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

طيران التحالف الدولي يقتل قياديًا في التنظيم في محافظة نينوى

الجيش العراقي يستولي على أضخم آلة يستخدمها "داعش" لحفر الأنفاق

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الجيش العراقي يستولي على أضخم آلة يستخدمها "داعش" لحفر الأنفاق

أضخم آلة يستخدمها "داعش" لحفر الأنفاق
بغداد-نجلاء الطائي

شنّت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، 18 غارة على مواقع ومسلحي "داعش" في العراق وسوريا، حيث قالت القيادة المركزية لعمليات قوات التحالف، إن طائراتها "شنت خلال الـ24 ساعة الماضية، 13 غارة في العراق بالقرب من بيجي والحديثة وكيسيك والموصل وراوة وسنجار وتلعفر".
وأضاف بيان التحالف مقتضب اليوم الجمعة، أن الطائرات شنت "خمس غارات في سوريا بالقرب من البوكمال وعين عيسى ومارع".

إلى ذلك، أعلنت قيادة عمليات "قادمون يانينوى"، حصيلة عمليات اليوم الجمعة، في محاور تحرير مدينة الموصل من تنظيم" داعش" المتطرف، وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي، ورد إلى "العرب اليوم" نسخة منه، أنه في "المحور الجنوبي الغربي لقطعات الشرطة الاتحادية وعمليات نينوى، حررت قطعات فرقة المشاة 15، قرى خربة وجهينة وجهولي جنوب حمام العليل، وكذلك تستمر قطعات الشرطة الاتحادية، بتنظيف وتطهير المناطق المحررة، من العبوات الناسفة".

وفي "المحور الجنوبي الشرقي، لقطعات الفرقة المدرعة التاسعة واللواء الثالث من الفرقة الأولى، تمّ الدخول الى الساحل الأيسر للموصل، والتوغل داخل حي الانتصار، وهي مستمرة بتطهير الطرق والمباني من داعش المتطرف".

أما في المحور الشرقي لقوات مكافحة الارهاب، أكد البيان "الدخول الى الساحل الأيسر للمدينة، والتوغل في المنطقة، وتطويق مناطق الكرامة والملايين وشقق الخضراء، وحي صدام وكركوكلي، وعدن والذهبي، ومستمرة بعملية التطهير".

وفي المحور الشمالي لقطعات فرفة المشاة 16، أوضح البيان "الاستمرار بعمليات تطهير المناطق المحررة، وتحرير قرية ديرخ، وتطهير وتأمين الطريق الرابطة بين قوات البيشمركة وقرية ديرخ".

وأشار البيان إلى أنه في "المحور الغربي حرّرت قطعات الحشد الشعبي، قرى غزيل السفلى والعليا والمصائد وتل زلط وتقاطع عداية والشهابي ومشيرفة وحبارة وكيطان واصلوبي والثاية ومدرج".

وعن موقف النازحين أوضح البيان أنه "في مخيم الجدعة كان العوائل الداخلية خمسة عوائل، بمعدل 35 فرداً والمغادرة ٦عوائل، بمعدل ١٧ فرداً ومدارس الحاج علي، كانت الداخلة ٢٥ عائلة بمعدل ١٥٠ فرداً، ومجموعه الجدعة والمدارس الحالي كانت الداخلة ١١٤٩ عائلة بمعدل ٥٨٥٠ فرداً، وبمخيم الخازر كانت الداخلة 44 عائلة بمعدل ٢٥٠ فرداً ولا توجد المغادرة" مبينا ان "مجموع العوائل في الخازر ١٤٦٧ عائلة بمعدل ٧٧٩٨ فرداً، وتم فتح مخيم حسن شامي اليوم وتم استقبال ٦٢١ عائلة بمعدل ٣٧٢٥ فردا ولم تغادر منها".

كما قتل طيران التحالف الدولي، قيادياً في عناصر "داعش" المتطرف في غارة في محافظة نينوى، وذكر مصدر أمني، أن "طيران التحالف الدولي قصف سيارة تقل القيادي سعد الراشدي "نائب رئيس ديوان عشائر نينوى" التابع لـ"داعش" مما أدى الى مقتله فوراً".

فيما استولى الجيش العراقي على أضخم آلة تستخدمها عناصر "داعش" المتطرفة لحفر الأنفاق في أطراف مدينة الموصل، وذكر بيان لوزارة الدفاع، أن "الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش، تمكنت من اكتشاف نفق ضخم، يستخدمه المتطرفون في أطراف مدينة الموصل، وتم إخراج أضخم حفارة منه لـ"داعش" منذ انطلاق عمليات التحرير من هذا النفق".

وأضاف "تم سحب الحفارة التي يصل وزنها حوالي 12 طناً بواسطة العجلة "هرقل" التي تستخدم من الجيش لسحب الدبابات أبرامز".

يُذكر أن الجيش العراقي استحوذ خلال المعارك على العديد من الآلات، التي يستخدمها "داعش" في حفر الأنفاق، ولكن هذه الآلة تعد الأضخم من نوعها.

من ناحيته، قال إعلام الحشد الشعبي في بيان، إن "قوات الحشد تمكنت، اليوم الجمعة، من تحرير عدد من القرى والسيطرة على مناطق مهمة غرب الموصل، بالاضافة الى قتل أعداد كبيرة من عناصر "داعش" المتطرف وتدمير آلياتهم".

ولفت البيان الى "تحرير 2000 كلم مربع مجموع المساحة المحررة، خلال الصفحة الأولى لعمليات غرب الموصل، والقرى التي تم تحريرها هي عطاسة - غزيل السفلى - غزيل العليا - الركي الجنوبية - مناطق مشيرفة وحبارة الواصلة الى جنوب الموصل، فضلا عن السيطرة على خط اللاين/ غرب الموصل  بشكل كامل و السيطرة على تقاطع عداية الاستراتيجي".

كما لفت البيان الى أن "الجهد الهندسي للحشد الشعبي، استكمل عمليات تطهير القرى التي تم تحريرها، خلال الأيام الماضية من العبوات التي تركها العدو في الطرق و الابنية"، مبينا أن "قوات الحشد حررت عشرات العوائل في القرى المحررة، جنوب غربي الموصل، كانت تستخدمها داعش كدروع بشرية".

وأفاد مصدر أمني مسؤول، مساء اليوم الجمعة، عن مقتل نحو 20 شخصاً، بينهم نساء وأطفال، من الفارين من قبضة تنظيم "داعش" المتطرف، الى شرق مدينة تكريت، العاصمة المحلية لمحافظة صلاح الدين.

وأبلغ المصدر، أن "عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من جبل حمرين، شمال ناحية العلم، شرق تكريت، انفجرت بالتزامن مع مرور أعداد من الفارين من قضاء الحويجة، جنوب غرب كركوك، والذي يسيطر عليه تنظيم داعش المتطرف"، مضيفاً أن "التفجير أسفر عن مقتل 20 شخصاً بينهم نساء وأطفال".

وأقدم تنظيم "داعش" مساء اليوم الجمعة، على اعتقال أكثر من 100 ضابط ومنتسب سابق في وزارتي الدفاع والداخلية، في إحدى القرى غرب مدينة الموصل.

وقال مصدر أمني، إن "داعش اقتحم قرية الموالي غرب الموصل، واعتقل فيها أكثر من 100 شخص، من الضباط والمنتسبين السابقين في الجيش والشرطة"، مشيراً الى أن "التنظيم اقتاد المعتقلين الى جهة مجهولة".

وأضاف المصدر أن "التنظيم المتشدد قام بطرد العوائل من دورهم وإخلائها من ساكنيها"، منوهاً الى أن "أكثر من خمسة آلاف شخص من النساء والشيوخ والأطفال حاليًا في العراء مع اقتراب الحشد الشعبي من مناطقهم".

وفي العاصمة، أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الجمعة، إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، قرب مطعم شعبي في منطقة الامين، شري بغداد، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش العراقي يستولي على أضخم آلة يستخدمها داعش لحفر الأنفاق الجيش العراقي يستولي على أضخم آلة يستخدمها داعش لحفر الأنفاق



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates