صوت الإمارات - المصارف المغربية تواصل تقليص القروض في المجال العقاري

القروض الاستهلاكية تستمر في التصاعد رغم أزمة السيولة

المصارف المغربية تواصل تقليص القروض في المجال العقاري

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - المصارف المغربية تواصل تقليص القروض في المجال العقاري

المصارف المغربية تواصل تقليص قروضها
الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف

الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف واصلت القروض التي منحتها المصارف المغربية منحاها الانخفاضي، حيث استقر الرقم في نسبة 0،5%، وبلغت القروض الممنوحة عند نهاية تموز/ يوليو الماضي أكثر من 724 مليار درهم، ما يعادل 86 مليار دولارًا أميركيًا. في مقابل ذلك، حافظت القروض الاستهلاكية على منحاها التصاعدي الطفيف عند نهاية تموز/ يوليو الماضي، مسجلة نسبة ارتفاع بلغت 0،7%، على الرغم من مشكلة السيولة، التي تعانيها المصارف المغربية.
وأوضح البنك المركزي المغربي، في مؤشراته الشهرية، التي حصل "مصر اليوم" على نسخة منها، أن المصارف المغربية منحت حوالي 300 مليون درهم (35 مليون دولارًا أميركيًا) كقروض استهلاكية في تموز/ يوليو، لتنتقل من 40 مليار و367 مليون درهم (4.80 مليار دولار أميركي) في حزيران/ يونيو إلى 4 مليار درهم و650 مليون درهم (4.83 مليار دولار أميركي) في تموز/ يوليو.
وأظهر البنك المركزي، أن القروض الموجهة للمنعشين العقاريين تراجعت بنسبة 1،3%، حيث قلصت المصارف المغربية حجم قروضها إلى 68 مليار درهمًا (8.09 مليار دولارًا أميركيًا) في تموز/ يوليو، في مقابل 69 مليار درهم (8.21 مليار دولارًا أميركيًا) في حزيران/ يونيو.
فيما سجلت القروض الموجهة للمقبلين على اقتناء العقار ارتفاعًا طفيفًا بلغت نسبته 0،2% عند نهاية تموز/ يوليو، بحجم إجمالي يصل إلى حوالي 158 مليار درهم (18.80 مليار دولار أميركي).
إلى ذلك، سجلت القروض الموجهة للاقتصاد المغربي خلال العام 2012 تباطُئًا في وتيرة نموها مقارنة مع السنوات الماضية، وذلك بفعل تداعيات أزمة السيولة التي تشكو منها المؤسسات البنكية.
وتراجعت القروض البنكية الموجهة للاقتصاد بحوالي النصف، حيث بلغت 31،1 مليار درهم (3.69 مليار دولارًا أميركيًا) مقابل 65،4 مليار درهم (7.78 مليار دولار أميركي) في العام 2011.
ويعزى هذا التطور إلى تراجع قروض الخزينة  بـ 13،4 مليار درهم (1.59 مليار دولار أميركي) عند نهاية العام الماضي.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 صوت الإمارات - المصارف المغربية تواصل تقليص القروض في المجال العقاري  صوت الإمارات - المصارف المغربية تواصل تقليص القروض في المجال العقاري



 صوت الإمارات -

أثناء حضورها حفلة يونيفرسال ميوزيك في لندن

جيسيكا رايت تتألق في بذلة زرقاء تبيّن مفاتنها

لندن - كاتيا حداد
تألقت جيسيكا رايت أثناء حضورها لحفلة يونيفرسال ميوزيك، في لندن، مرتدية بذلة زرقاء رائعة، تكشف عن جسدها المذهل، فيما كانت بخط عنق منزلق. وحلقت جيسيكا نحو الشهرة خلال عرض آي تي في بي، في عام 2010، عندما كانت قصتها المركزية تذكرتها نحو النجومية الموسيقية مع مجموعة صديقتها لولا، قبل أن تكمل العرض وحدها في عام 2012. وقبل جوائز بريت، ليلة الأربعاء، كبار نجوم صناعة الموسيقى تجمعوا في الحفل، وضمنت جيسيكا أنها بدت في أفضل حلة لها. وساعدها في ذلك البذلة الزرقاء الأنيقة، التي أظهرت جميع مفاتنها، وتباهت بمنحنياتها التي لا تشوبها شائبة، فقد بدا جسدها كالساعة الرملية في البذلة من القطعة الواحدة. ومع خط العنق الملفوف، تمكنت من إعطاء مجرد تلميح عن صدرها، الذي خضع لعملية تكبير في عام 2011، مما زاد من حجمه لـ32DD. ولم تعرض البذلة صدرها فقط، بل خلفيتها المثالية أيضا، حيث جاءت ضيقة من…

GMT 12:12 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تطلق مجموعتها لشتاء وخريف 2017
 صوت الإمارات - ريم وداد منايفي تطلق مجموعتها لشتاء وخريف 2017

GMT 16:44 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers" يمثل أشهر فنادق فلوريدا
 صوت الإمارات - "ذا بريكرز The Breakers" يمثل أشهر فنادق فلوريدا
 صوت الإمارات - دونالد ترامب يختار ماكماستر مستشارًا للأمن القومي
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -

GMT 14:21 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

الكشف عن نظام حديث للحافلات يمكنه خفض التلوث

GMT 14:30 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جمال ساحر في حمام "باث سبا غينزبورو" الروماني

GMT 15:17 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تبين توقعاتها لأبراج الفنانين في 2017

GMT 02:07 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

غالاكسي اس 8 سيتفوق على آيفون 8 في أحد المزايا
 صوت الإمارات -
 صوت الإمارات -
 
 Emirates Voice Facebook,emirates voice facebook,الإمارات صوت الفيسبوك  Emirates Voice Twitter,emirates voice twitter,الإمارات صوت تويتر Emirates Voice Rss,emirates voice rss,الإمارات الخلاصات صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت  Emirates Voice Youtube,emirates voice youtube,الإمارات يوتيوب صوت
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates