رئيس الحكومة يتصدّى لارتفاع أسعار المواد الغذائية في رمضان
آخر تحديث 18:38:52 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

تمّ اتخاذ مجموعة من الإجراءات لمراقبة الأسواق التونسية

رئيس الحكومة يتصدّى لارتفاع أسعار المواد الغذائية في رمضان

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - رئيس الحكومة يتصدّى لارتفاع أسعار المواد الغذائية في رمضان

رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد
تونس - حياة الغانمي

مع اقتراب شهر رمضان الكريم وعد رئيس الحكومة يوسف الشاهد، بأن يتم العمل على التخفيض في أسعار المنتوجات الاستهلاكية وبالتصدي لارتفاع أسعار الخضر والغلال واللحوم لتصبح أكثر تلاؤما مع المقدرة الشرائية للتونسي، وتنكب الحكومة في الوقت الحاضر على إعداد برنامج للتحكم والسيطرة على ارتفاع الأسعار وتوفير احتياجات المواطن خلال شهر رمضان.

وتم خلال الأسبوع الماضي اتخاذ جملة من الإجراءات لمراقبة وتزويد الأسواق التونسية من أجل المزيد من التخفيض في أسعار المواد الغذائية الأولية، وتتواصل جهود حكومة الوحدة الوطنية لتعديل الأسعار وجعلها في مستوى المقدرة الشرائية للمواطن.

وأسفرت اللقاءات والاجتماعات الأولية عن اتفاق مع مسؤولي المساحات التجارية الكبرى من أجل التخفيض في أسعار عدد من المواد الغذائية.

تراجع المحاصيل الفلاحية بـ40 في المئة

وتجدر الإشارة إلى أن أسعار المواد الغذائية الأولية في الأسواق التونسية ارتفعت بشكل لافت للأنظار في الفترة الأخيرة، ويتزامن غلاء الأسعار في تونس مع أزمة اقتصادية خانقة تعيشها البلاد.

ويعزى ارتفاع الأسعار إلى عدم توفر البعض من المنتجات الزراعية في غير موسمها المعتاد واعتماد موزعين مسالك غير قانونية لتزويد السوق بمنتجاتهم، حيث يشتكي تجار من انتشار الأسواق العشوائية، ويعتبرونها سببا في غلاء الأسعار.

يذكر أن المحاصيل الفلاحية في تونس، تراجعت خلال السنوات الأخيرة، بنسبة 40 في المئة بسبب الجفاف ونقص كميات الأمطار، مما أثر بشكل كبير على المحاصيل الزراعية.

ومن شأن تلك الإجراءات الجديدة التصدي لموجة غلاء محتملة خلال شهر رمضان المقبل وموسم الصيف، حيث تعرف الأسواق التونسية في كل سنة ارتفاعا كبيرا في أسعار السلع الأساسية خلال شهر رمضان خاصة، وتدعم منظمة اتحاد الفلاحين في تونس مساندة جهود الدولة لتفادي أزمة نقص السلع أو ارتفاع أسعارها، من خلال توفير المنتجات اللازمة بالقدر الكافي في أسواق البلاد.

وأعدت وزارة التجارة برنامجا لتعديل سوق اللحوم الحمراء بتوريد 600 طن من لحوم الأبقار المبردة شهريا حتى أغسطس المقبل. وقالت الوزارة إنه يمكن مراجعة هذا البرنامج حسب حاجة السوق، مع تحديد سعر البيع للتجار وللمواطنين.

وبدأت وزارة الفلاحة حملات مراقبة مكثفة على مسالك التوزيع والأسواق والتجارة الموازية، كما تم إحداث لجنة حكومية لمراقبة وتحديد الأسعار من الإنتاج إلى التوزيع. 

تأثر الأسعار بانهيار الدينار

وحول هذا الموضوع قال سليم سعد الله رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك، إن نحو 45 في المئة من المنتجات الفلاحية تباع في الأسواق الموازية، ولا يدخل سوق الجملة سوى ما يقارب 50 في المئة من هذه المنتجات.

وعمق الأزمة الاقتصادية في تونس انهيار قيمة الدينار، مما يفتح الباب على توقعات تقول بإمكانية تأثير ذلك على أسعار المواد الأساسية. ودعت قطاعات واسعة إلى استهلاك البضائع التونسية لدعم الاقتصاد المحلي والتصدي لغلاء أسعار متوقع.

وأكد الخبير الاقتصادي عز دين سعيدان أن انهيار قيمة الدينار التونسي سيتسبب في ارتفاع أسعار المواد المستوردة والمرتبطة مباشرة بالاستهلاك على غرار الزيت النباتي والسكر، ومواد أخرى مثل المواد التي تستهلك في صناعة الملابس، مما سيزيد من تدهور المقدرة الشرائية للمواطن.

وقال إن "انزلاق الدينار سيؤثر سلبا على ميزانية الدولة، من حيث تسديد الديون الخارجية وتسديد نفقات الدعم. وتمثل المواد المدعمة من قبل الدولة نحو 20 في المئة من استهلاك العائلات التونسية".

 وتحول غلاء المعيشة غير المسبوق في تونس إلى سجالات سياسية وشعبية. ووجهت الانتقادات للحكومة التونسية حول عدم امتلاكها وسائل فعالة لمواجهة موجة ارتفاع الأسعار والتخفيف من حدة السخط الشعبي مع تدني المقدرة الشرائية للمواطن.

ويتم الالتجاء عادة خاصة خلال شهر رمضان إلى ما يسمى بنقاط البيع من المنتج إلى المستهلك وهي مراكز بيع حكومية تبيع بأسعار أقل مما هو متداول خارجها، في محاولة لمواجهة جشع التجار والمضاربين. وأثمرت نقاط البيع من المنتج إلى المستهلك نتائج إيجابية، لكنها غير كافية لسد احتياجات الملايين من التونسيين.

ويطالب التونسيون بضرورة إطلاق حملة وطنية لمراقبة الأسعار والحد من عدد المتدخلين بين المنتج والمستهلك ومحاربة الاحتكار. كما طالبوا بضرورة دعم الموارد البشرية والمادية لفرق المراقبة بوزارة التجارة وتشجيع الفلاحين على تسويق إنتاجهم عبر المسالك القانونية والشفافة.​

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الحكومة يتصدّى لارتفاع أسعار المواد الغذائية في رمضان رئيس الحكومة يتصدّى لارتفاع أسعار المواد الغذائية في رمضان



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة - صوت الإمارات
ولع جديد، لدى الفنانة المصرية مي عمر، بالفساتين الطويلة، ذات الذيول المميزة، يبدو أنه سيطر على اختياراتها بالكامل، حيث كانت المرة الأخيرة التي ظهرت فيها مي عمر بفستان قصير قبل حوالي 10 أسابيع، وكان عبارة فستان براق باللون الأسود، محاط بالريش من الأطراف، لتبدأ من بعدها رحلتها مع ولعها الجديد بالفساتين الطويلة، التي كانت رفيقتها منذ بداية فصلي الربيع وصولا إلى الصيف. فستان مي عمر في حفل زفاف ريم سامي اختارت مي فستان طويل مع ذيل مميز باللون الأبيض، مع زركشة رقيقة في منطقة الصدر والوسط، وكتف على شكل وردة، من تصميم أنطوان قارح، وهو التصميم الذي نال إعجاب متابعيها حيث جاء متناسبا مع قوامها الرشيق وعبر عن ذوقها الرقيق في اختيار إطلالات تليق بكل مناسبة. هذا الفستان الأبيض المميز، ذو الذيل الطويل، والأكتاف المرتفعة المزركة بالورد،...المزيد

GMT 17:32 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

الضباب يعود والداخلية تحذر السائقين من خطر السرعة

GMT 06:22 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

سعد بقير يسجل الهدف الأول للترجي في شباك الأهلي

GMT 13:57 2015 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الطقس في مملكة البحرين معتدل مع بعض السحب

GMT 08:10 2012 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"البحث عن فريد الأطرش" مجموعة قصصية لـ محمد أنقّار

GMT 18:26 2012 السبت ,01 كانون الأول / ديسمبر

نسخة جديدة من "سيرفس" تنافس "آي باد"

GMT 18:17 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أمسية لنجوم الأوبرا في "لا سكالا" الإيطالية من دون جمهور

GMT 21:15 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

تراجع مبيعات السيارات الأوروبية

GMT 23:01 2020 الثلاثاء ,28 كانون الثاني / يناير

مطالب بوضع براينت على شعار الدوري الأميركي لكرة السلة

GMT 01:29 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

"Parasite" يحصد الجائزة الكبرى بحفل جوائز ممثلي الشاشة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates