علماء يُوضّحون فوائد الاستيقاظ من النوم ليلًا للذهاب إلى الحمام
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

لها علاقة محتملة بارتفاع مستوى ضغط الدم

علماء يُوضّحون فوائد الاستيقاظ من النوم ليلًا للذهاب إلى الحمام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - علماء يُوضّحون فوائد الاستيقاظ من النوم ليلًا للذهاب إلى الحمام

الاستيقاظ من النوم
طوكيو - علي صيام

يعتقد علماء أن الاستيقاظ في الليل للذهاب إلى الحمام ربما يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم، إذ نظر باحثون يابانيون في ظاهرة تسمى "نوكتوريا" أو الحاجة إلى الاستيقاظ للتبول على الأقل مرة واحدة في الليل، وأوضحوا أن لها علاقة محتملة بارتفاع مستوى ضغط الدم.

وللتحقيق في الظاهرة، جمع العلماء 3730 شخصا من واتاري، مدينة في اليابان وبالتحديد شمال العاصمة طوكيو، والتي شاركت في التقييم السنوي الصحي في عام 2017، وقد وثقوا مستويات ضغط الدم للمشاركين، وأخذوا عينات من دمائهم، وراقبوا عدد المرات التي استيقضوا فيها ليلا للتبول، وتبين أن الذين استيقضوا كان لديهم مستوى ضغط دم أعلى من أقرانهم.

وفي هذا السياق قال الدكتور ساتوشي كونو، من قسم ارتفاع ضغط الدم في مستشفى توكو روساي:" يأمل الفريق في أن تساهم الدراسة في فهمنا القادم بشأن ارتفاع ضغط الدم والذي يمكن أن يؤخر تطور مرض القلب إذا عولج."

أقرأ أيضًا : 

سبب تسمية مرض ارتفاع ضغط الدم بـ"القاتل الصامت"

وتوقع الفريق الاختلاف بين الجنسين فيما يخص التبول ليلا وارتفاع ضغط الدم، لأن البروستاتا المتضخمة يمكن أن تجعل الرجال يتبولون في الليل، وأضاف كونو:" يمكن أن يكون الذهاب إلى الحمام ليلا علامة أولية على ارتفاع مستوى ضغط الدم، وعليك فحصه إذا لم تفعل ذلك أبدا في السابق."

ووجدت دراسة منفصلة مشابهة في اليابان نشرت في عام 2017، أن تناول الملح بكميات مبالغ فيها يزيد من الذهاب إلى الحمام ليلا، وفي هذا السياق، قال الدكتور روبرت كاري، نائب رئيس الجمعية الأميركية للقلب:" ومع ذلك، فإن هذا الارتباط يمكن أن يرجع إلى تناول الملح المرتفع نسبيا في النظام الغذائي للشخص العادي."

ويستهلك المواطن الياباني 10 غرام من الملح في المتوسط يوميا، مقارنة بمتوسط 4 غرام يوميا على الصعيد العالمي، نظرا لأن الطعام الياباني يحتوي على الصويا صوص الغنية بالأملاح.

وأكد كونو أيضا أن الدراسة كانت تحتوي على بعض القيود، كما أوضح أن التبول يمكن أن يحدث بسبب عوامل أخرى مثل العمر أو وجود مرض، ولكن لم يحصل المؤلفون على معلومات تخص كمية الأملاح اليومية التي يتناولها المشاركون في الدراسة.

وأشار كونو:" شملت الدراسة المشاركون في الفحص الطبي على أساس تطوعي، والذي يعني أنهم يميلون إلى أن يكون لديهم وعي صحي، وأسلوب حياة صحي أكثر مقارنة باللذين لم يشاركوا في الفحص."

وقال كاري إنه من المهم التذكر بأن ارتفاع ضغط الدم ليس له أي أعراض، وأن الأفراد لا يجب عليهم الانتظار حتى يصابوا بارتفاع ضغط الدم ليجروا الفحص، وأضاف:" بالنسبة للأشخاص العاديين غير المصابيين بمرض ارتفاع ضغط الدم، عليهم قياس ضغطهم بشكل روتيني، على الأقل مرة واحدة في السنة، وإذا تبين وجود ارتفاع في ضغط الدم، على الأشخاص المصابين قياسه على الأقل كل ثلاثة أو ستة أشهر.

قد يهمك أيضًا:- 

فوائد الكاكاو لعلاج ضغط الدم المرتفع

القيلولة تساعد علي انخفاض ضغط الدم وتقلل الإصابة بالنوبات القلبية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يُوضّحون فوائد الاستيقاظ من النوم ليلًا للذهاب إلى الحمام علماء يُوضّحون فوائد الاستيقاظ من النوم ليلًا للذهاب إلى الحمام



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates