مخاطر تهدد بفشل عقوبات الولايات المتحدة الأميركية على إيران
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

مخاطر تهدد بفشل عقوبات الولايات المتحدة الأميركية على إيران

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - مخاطر تهدد بفشل عقوبات الولايات المتحدة الأميركية على إيران

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
واشنطن - صوت الامارات

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، الثلاثاء، مقالا بعنوان "لماذا ستأتي استراتيجية ترامب مع إيران بنتائج عكسية؟".

وتضمن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أمس الاثنين دخول الحزمة الثانية من العقوبات ضد إيران حيز التنفيذ، والتي سبقها مشهد سينمائي تمثل في تغريدته التي استبقت تطبيق العقوبات "العقوبات قادمة" على طريقة مسلسل "صراع العروش".

وأكد وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الخزانة ستيفن منوشين أن العقوبات الأمريكية تطبق على أجزاء حيوية من الاقتصاد الإيراني، بما في ذلك قطاعات الطاقة والشحن، واستهدفت أكثر من 700 من الأفراد والبنوك والطائرات والسفن البحرية الأمريكية ، كل ذلك بهدف واضح يتمثل في خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر في نهاية المطاف. كما أن الشركات الأجنبية والحكومات التي تسعى إلى التحايل على هذه التدابير تخاطر بمعاقبة نفسها.

وأضاف أنه بالنسبة لإدارة ترامب، التي انسحبت من جانب واحد من الاتفاقية النووية الإيرانية في وقت سابق من هذا العام ، هي بداية لحملة أخرى من "أقصى قدر من الضغط" على ما تعتبره نظامًا مارقًا. حيث يعتقد الصقور في البيت الأبيض وحكومة ترامب أن العقوبات ستغير سلوك إيران في المنطقة. لقد شرعوا في هذه الدورة بدعم متحمّس من إسرائيل والخليج، وكلهم يريدون رؤية إيران مجبرة على تقليص الدعم لوكلائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وقال بومبيو "النظام الايراني أمامه خيار .. يمكنه إما أن يتحول بزاوية 180 درجة عن مساره الخارج على القانون ويتصرف كدولة عادية أو يمكن أن يرى انهيار اقتصاده".

ويقول معارضو ترامب إن استراتيجية الإدارة ستعاقب الإيرانيين العاديين بينما لا يفعلون شيئًا لإقناع حكامهم. ففي الأشهر التي تلت انسحاب البيت الأبيض من الاتفاقية النووية، أصبح الاقتصاد الإيراني في حالة ركود، كما أن عملته انهارت وانسحبت الشركات الكبرى متعددة الجنسيات من البلاد أو سحبت على نطاق واسع أعمالها خوفا من فرض عقوبات أمريكية عليها.

وحللت المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات 4 عقود من البيانات حول الأداء الاقتصادي لإيران ووجدت أن هناك علاقة طفيفة بين سياسات الأمن القومي والضيق الاقتصادي، وفي حين تأمل إدارة ترامب أن تجبر العقوبات إيران على كبح أنشطتها الإقليمية، لكن البيانات تظهر أن النتيجة غير مؤكدة لأن التغيرات في ثروة إيران لم يكن لها تأثير يذكر على اتجاه أو قدرات سياستها الإقليمية .

ولفت آرون ديفيد ميلر، وهو دبلوماسي أمريكي سابق إلى أن سياسة العقوبات ليست سياسة قوية، وأن هناك فارقا شاسعا بين حماس الإدارة لمعاقبة إيران في حين تحتوي كوريا الشمالية، وهي قوة نووية استبدادية وتشكل تهديدا حقيقيا.

وأكد جيفري فيلتمان، المسؤول البارز في وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الشرق الأوسط خلال إدارة أوباما، أن إيران تكتسب أرضية في المنطقة، والعقوبات لن تثبت عكس ذلك، خاصة أن الحكومات الأوروبية والاتحاد الأوروبي احتشدوا لرفض الإجراءات الأمريكية مضيفا أن العقوبات تساعد الإيرانيين المتشددين أكثر من أي شخص آخر، فالنظام الإيراني معزول بشكل جيد عن الاضطرابات الاقتصادية، وأن الحرس الثوري الذي يدير الكثير من الأنشطة الخبيثة في العراق وسوريا، لن يسمح بتغيير الموقف بسبب العقوبات. بل قد يزداد جرأة.

ونوه دينيس روس وهو دبلوماسي أمريكي سابق خدم مع ثلاث إدارات، أن إدارة أوباما كان لديها تحالف دولي أوسع نطاقًا بكثير عندما قامت بضغط اقتصادي على الإيرانيين قبل نصف عقد، والآن يبحث الاتحاد الأوروبي سبل حماية الأعمال التجارية الأوروبية مع إيران والولايات المتحدة تصدر بالفعل إعفاءات إلى 8 بلدان ، بما في ذلك الصين والهند ، لمواصلة استيراد النفط الإيراني فضلا عن تمتع الإيرانيين بمهارات عالية في العثور على طرق للتهرب من نظام العقوبات. ولن تكون الدول الأخرى حريصة على منع إيران من خرق العقوبات الأمريكية.

وأضاف المقال أنه في هذه الأثناء، سيواجه الإيرانيون العاديون الحصيلة اليومية للعقوبات وهى نقص الأدوية، ارتفاع تكاليف السلع الأساسية، التدهور المستمر في الظروف المعيشية

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاطر تهدد بفشل عقوبات الولايات المتحدة الأميركية على إيران مخاطر تهدد بفشل عقوبات الولايات المتحدة الأميركية على إيران



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد

GMT 13:35 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

" F D A " تفرض قيودًا على بيع السجائر الإلكترونية

GMT 19:39 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

جامعة الباحة تعلن فتح التسجيل ببرامج الدبلومات المصنفة

GMT 18:29 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

خطوات بسيطة تمكّنك من تحويل الأثاث القديم إلى "مودرن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates