توقعات بارتفاع الدين السعودي إلى 96  من الناتج الإجمالي
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

توقعات بارتفاع الدين السعودي إلى 9.6 % من الناتج الإجمالي

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - توقعات بارتفاع الدين السعودي إلى 9.6 % من الناتج الإجمالي

ارتفاع الدين العام السعودي
الرياض ـ صوت الامارات


توقع تقرير اقتصادي ارتفاع الدين العام السعودي إلى 9,6 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي، نهاية العام الجاري، مقارنةً ب 1,6 في المائة من الناتج المحلي نهاية عام 2014، وذلك نتيجةً للهبوط الحاد في أسعار النفط الذي سيؤدي إلى تراجع الإيرادات مع زيادة الإنفاق الحكومي بمستويات كبيرة.

ورجّح تقرير "العلاقة بين أسعار النفط وسوق الأسهم في المملكة" الذي أصدرته شركة "جدوى للاستثمار"، تغيير حكومة المملكة لإستراتيجيتها التمويلية، بالمزاوجة بين السحب من الموجودات الأجنبية والاستدانة، لتمويل عجز الميزانية، مشيرًا إلى وجود فرصة "واسعة" للحكومة للاستدانة من النظام المصرفي، في ظل تصنيفها الائتماني القوي وانخفاض مستويات مديونيتها.

وأكد التقرير ضخامة الاحتياطيات الأجنبية الموجودة لدى المملكة التي بلغت في نهاية نيسان/أبريل 2015 نحو 2,6 تريليون ريال (683 مليار دولار)، التي من شأنها أن توفر "وسادة مالية للحكومة لدعم مستويات الإنفاق المرتفعة خلال عام 2015 وبعده".

وأشار إلى أن التأثير الفعلي لتذبذب أسعار النفط على سوق الأسهم يتحقق من خلال مسارين، هما القطاع الحكومي والقطاع الخاص، ويأتي تأثير القطاع الحكومي من خلال تأثر إيرادات الدولة بالتغيرات في أسعار النفط الذي يشكل موردها الأساسي.

وتتعزز الميزانية العامة للدولة في حال بقيت أسعار النفط مرتفعة لفترة طويلة، ما يؤدي إلى زيادة الإنفاق الحكومي، الذي يدفع بدوره معدلات نموّ الناتج المحلي الإجمالي وربحية الشركات، ويترجم ذلك في النهاية إلى تأثير إيجابي في سوق الأسهم، أما عندما تبقى أسعار النفط منخفضة لفترة طويلة، فتكون النتيجة عكسية.

وفيما يتعلق بالتأثير عبر القطاع الخاص، يرى التقرير أن ارتفاع أو انخفاض أسعار النفط يؤثر بصورة فورية في مستوى الثقة في الشركات، والذي يؤثر بدوره في نموّ أرباحها أو انخفاضها، وينعكس بالتالي في شكل تحسّن أو تراجع في مؤشر سوق الأسهم.

وتناول التقرير ما يتعلق بإعادة هيكلة "أرامكو"، التي تحتكر صناعة النفط في المملكة، والتي يؤثر إنفاقها في عدد كبير من الشركات تعمل على تزويدها باحتياجاتها، والتي تتوزع على أربعة من قطاعات سوق الأسهم، هي البتروكيميائيات والاستثمار الصناعي والأسمنت والبناء والتشييد.

ورأى أن إعادة الهيكلة  "خطوة لجعلها منظمة تقودها التوجهات التجارية، مع زيادة الاستقلالية في المسائل المالية، نتيجةً لذلك، ستصبح أرامكو السعودية أكثر حساسية تجاه حركة أسعار النفط العالمية، حيث يتوقع أن يؤثر تراجع أسعار النفط لفترات طويلة في الإنفاق بصورة أكثر حدة، كما هي الحال بالنسبة لشركات النفط العالمية الأخرى".

وبيّن أن أسعار النفط والتطورات الجيوسياسية في المنطقة تميل إلى التأثير في مستوى الثقة لدى المستثمرين الأجانب، لذلك سيبقى السؤال الأهم عن كيفية تجاوب المستثمرين الأجانب مع حركة الأسعار في سوق النفط والتي تمليها التطورات الجيوسياسية في المنطقة، وتأثير حركة تلك الأسعار في سوق الأسهم.

وأشار إلى أنه رغم التفاعل النفسي مع أسعار النفط والتوترات الإقليمية في المدى القصير، فإن المستثمرين الأجانب سيواصلون الاستثمار في السعودية على المدى الطويل، ويعود ذلك إلى الأهمية الكبرى التي تتمتع بها المملكة في أسواق الطاقة العالمية والاقتصاد العالمي، إلى جانب الاستقرار الواضح والنمو القوي للاقتصاد في المملكة الذي يتيح للمستثمرين العالميين التمييز بين الإمكانيات المستقبلية الجيدة للاقتصاد السعودي والاقتصادات الأخرى في المنطقة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بارتفاع الدين السعودي إلى 96  من الناتج الإجمالي توقعات بارتفاع الدين السعودي إلى 96  من الناتج الإجمالي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates