النيادي يؤكد أن تجربة تحرير مشتقات النفط لقيت نجاحًا واسعًا
آخر تحديث 10:47:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أرجع تأجيل التسعيرة الموحدة في الخليج لاعتبارات خاصة

النيادي يؤكد أن تجربة تحرير مشتقات النفط لقيت نجاحًا واسعًا

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - النيادي يؤكد أن تجربة تحرير مشتقات النفط لقيت نجاحًا واسعًا

وكيل وزارة الطاقة مطر حامد النيادي
أبوظبي ـ صوت الامارات

قررت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات برئاسة وكيل وزارة الطاقة مطر حامد النيادي في اختتام اجتماع عقدته في أبو ظبي أمس، "خفض أسعار البنزين على أنواعه بنسب تتراوح بين 8 و9 في المائة، ورفع سعر الديزل بنسبة 0.03 في المائة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل".

وأعلنت شركة بترول أبو ظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع" تحرير أسعار الغاز المنزلي في الإمارات وأبو ظبي تحديدا، بدءا من الأول من الشهر المقبل، "باستثناء الأسر والأفراد الحاصلين على بطاقة "إ – غاز" التي تخولهم شراء أسطوانات الغاز بأسعار تدعمها الدولة، وتساوي نصف قيمتها في السوق، وتُعتبر الخطوة تنظيمية "لبيع أسطوانات الغاز في أبو ظبي لمنع المتاجرة بها بين إمارات الدولة".

وعزز التراجع الذي أعلنته اللجنة، أسعار البنزين من انخفاض أسعاره في أسواق الإمارات، كونه يشكل إضافة كبيرة إلى تقلّص الأسعار في أيلول/سبتمبر الجاري، وتراوح بين 8 و 9 في المائة أيضا عن مستوياتها في آب/أغسطس الماضي، ليكون التراجع في أسعار البنزين بين 16 و18 في المائة خلال شهرين.

وأوضح النيادي أن تراجع أسعار البنزين في أسواق الديزل في الأسواق العالمية، "يعود إلى عوامل كثيرة من أهمها قرار عدد كبير من المصافي العالمية تأجيل الصيانة الدورية سنوياً في مثل هذا الوقت من العام للاستفادة من تدني أسعار النفط الخام، وانتهاء فصل الصيف الذي يزيد خلاله الطلب على البنزين، ما وفر كميات كبيرة من البنزين في السوق العالمية وخفّض أسعاره عالميا".

ولاحظ أن "الديزل حافظ على سعره تقريباً مع ميل نحو ارتفاع طفيف عالميا"، وأكد أن تجربة تحرير أسعار المشتقات النفطية في الإمارات "لقيت نجاحًا لافتًا"، ولفت إلى أن تحرير أسعار المشتقات النفطية "لم يرافقه أي ارتفاع في أسعار السلع والخدمات، منوهًا بـ"دور وزارة الاقتصاد ولجنة حماية المستهلك بمراقبة الأسواق وضبط الأسعار من دون أية زيادات نتيجة تحرير أسعار الطاقة".

واعتبر أن هذه الخطوة "ساهمت في الحفاظ على موارد الدولة وتخفيف الازدحام في الشوارع، ما خفّف من تأثير الانبعاثات المؤثرة سلباً على البيئة"، وأوضح أن أسعار الطاقة الكهربائية والمياه "تخضع لاعتبارات أخرى تحددها مجالس إدارات هذه الشركات في الدولة"، وأشار إلى "تعديلات دخلت على تسعيرة المياه والكهرباء في الإمارات، تتناسب مع تطور أسعار الطاقة وكلفة الانتاج الخاصة بكل شركة".

وعن توحيد أسعار المشتقات في دول مجلس التعاون الخليجي، أوضح النيادي، أن هذه الدول "قررت في الاجتماع الأخير لوزراء الطاقة والكهرباء في الدول الأعضاء تأجيل اتخاذ مثل هذه الخطوة لاعتبارات خاصة في كل دولة في تسعير أسعار الطاقة".

وأشار إلى أن "الخطوات التي اتخذتها دول المجلس في هذا الصدد، لم يتعدَ سوى إجراء دراسة أعدتها شركة خبرة عالمية".

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة "بترول أبو ظبي الوطنية للتوزيع" عبد الله سالم الظاهري، "تحرير أسعار أسطوانات الغاز المنزلي في أبو ظبي لمَن لا يحملون "بطاقة إ – غاز" اعتباراً من الأول من الشهر المقبل"، ولفت إلى أن الشركة "صرفت للمواطنين والمقيمين في أبو ظبي حتى الآن 105 آلاف بطاقة"، واعتبر أن هذه الخطوة "تنظيمية بحتة" لبيع أسطوانات الغاز في أبو ظبي لمنع المتاجـرة بها بين الإمارات، بعد توحيد أسعـارها في الدولة ومنع الأخطار الناجمة عـن نقلها بين الإمارات المتنوعة بالسيارات العادية بقصد المتاجرة بها".

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النيادي يؤكد أن تجربة تحرير مشتقات النفط لقيت نجاحًا واسعًا النيادي يؤكد أن تجربة تحرير مشتقات النفط لقيت نجاحًا واسعًا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates