الاقتصاديكشف عن 2500 شكوى استهلاكية في الشارقة خلال 2015
آخر تحديث 09:34:07 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

%95 منها حُلت عبر تسويات ودية بين الأطراف المعنية

"الاقتصاد"يكشف عن 2500 شكوى استهلاكية في الشارقة خلال 2015

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - "الاقتصاد"يكشف عن 2500 شكوى استهلاكية في الشارقة خلال 2015

وزارة الاقتصاد
الشارقة – سعيد المهيري

أفاد مكتب وزارة الاقتصاد في الشارقة بأن إجمالي عدد شكاوى المستهلكين التي تلقاها المكتب خلال عام 2015 بلغ 2500 شكوى في قطاعات مختلفة، منها 2452 شكوى عبر مركز الاتصال، و48 شكوى عبر زيارات مباشرة للمستهلكين.

وأكد أن الوزارة وجهت إنذارات لثماني بقالات و"سوبرماركت" خلال اليومين الماضيين، بعد أن رصدت ارتفاعات محدودة في بعض أسعار السلع الغذائية لديها.

وأوضح مدير مكتب وزارة الاقتصاد في الشارقة طارق سعيد السويدي، إن "إجمالي عدد شكاوى المستهلكين التي تلقاها المكتب عبر (مركز الاتصال) التابع للوزارة خلال عام 2015 بلغ 2452 شكوى استهلاكية، فيما بلغ عدد الشكاوى التي وردت عبر زيارات مباشرة للمستهلكين لمكتب الوزارة نحو 48 شكوى". وأكد السويدي أن نحو 95% من إجمالي عدد تلك الشكاوى تم حلها عبر تسويات بالطرق الودية بين الأطراف المعنية.

وأضاف أن مجال السيارات وورش الصيانة استأثر بالمركز الأول من إجمالي شكاوى المستهلكين خلال العام الماضي، يليه مجالات: الأثاث، وقطع الغيار، والهواتف، والأجهزة الكهربائية والالكترونيات، والأسعار على التوالي.

وكشف السويدي أن مكتب "الاقتصاد" في الشارقة وجّه إنذارات إلى ثماني بقالات و"سوبرماركت" خلال اليومين الماضيين، وعقد اجتماعات مع مسؤولي تلك المنافذ، بعد رصد ارتفاعات بنسب محدودة في أسعار بعض السلع الغذائية فيها، مؤكدًا أن الوزارة طلبت من مسؤولي تلك المنافذ إعادة الأسعار إلى ما كانت عليه، وعدم رفعها إلا بعد الحصول على موافقات رسمية بذلك، وإلا ستوقع عليها مخالفات رادعة.

وذكر أن الوزارة تلقت ملاحظات من مستهلكين في الشارقة أخيرًا، تتعلق بارتفاعات سعرية في بعض البقالات وسلاسل الـ"سوبرماركت" والمطاعم، مؤكدًا أن مكتب "الاقتصاد" يعتزم تنفيذ خطط متابعة ورقابة مكثفة خلال الفترة المقبلة على تلك القطاعات التي تلقت ملاحظات من مستهلكين بشأنها، وتعد لسلسلة اجتماعات مشتركة مع مسؤولي تلك المنافذ.

وذكر أن الوزارة تعمل من خلال برامج المتابعة التي تنفذها في أسواق الإمارة، على رفع الوعي لدى مسؤولي البقالات والمطاعم حول معايير حماية المستهلك، والتي تنص على عدم جواز رفع الاسعار إلا بعد التقدم بطلب رسمي للوزارة مرفق بمبررات الزيادة، مدعومة بمستندات رسمية، وعلى إثرها، يتم التحقق من صحة تلك المبررات، وتحديد النسب المسموح برفعها، بحسب تعليمات اللجنة العليا لحماية المستهلك.

وكشف السويدي أن مكتب الوزارة في الشارقة سيبدأ جولات متابعة في الأسواق بالتعاون مع الدوائر المحلية خلال الأسبوع المقبل، للتصدي لأي محاولات لرفع الأسعار، داعيًا المستهلكين إلى إبلاغ الوزارة بأي مخالفات يرصدونها في الأسواق.

وأضاف أن "الاقتصاد" تعمل حاليًا على تعميم مبادرة كانت أطلقتها عقب شهر رمضان الماضي في سوق الخضراوات والفواكه، لتعريب لافتات الأسعار في الأسواق، عبر نماذج موحدة، لافتًا إلى أن المبادرة ستعمم بالتعاون مع دائرتي "البلدية" و"التنمية الاقتصادية" في الشارقة، بما يتناسب مع حقوق المستهلك في معرفة تفاصيل السلع قبل شرائها.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاقتصاديكشف عن 2500 شكوى استهلاكية في الشارقة خلال 2015 الاقتصاديكشف عن 2500 شكوى استهلاكية في الشارقة خلال 2015



GMT 01:22 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

زيت الزيتون لعلاج الطفح الجلدى

GMT 08:55 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

ما هي الطرق لجعل الطفل ناجحًا دراسيًا؟

GMT 06:45 2013 السبت ,13 إبريل / نيسان

أخوات برونو مارس في برنامج تلفزيون

GMT 15:15 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مانشستر يونايتد يغري "سافيتش" بعرض خيالي خرافى
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates