حراك ثقافي نشط لنادي تراث الإمارات في مدينة العين
آخر تحديث 02:56:49 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

حراك ثقافي نشط لنادي تراث الإمارات في مدينة العين

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - حراك ثقافي نشط لنادي تراث الإمارات في مدينة العين

نادي تراث الإمارات
أبوظبي ـ صوت الامارات

ينشط نادي تراث الإمارات هذه الأيام في حراكه الثقافي في مدينة العين التي تشهد فعاليات معرض "العين تقرأ" حيث ألقى الدكتور إبراهيم أحمد ملحم محاضرة أمس في فرع مركز زايد للدراسات والبحوث في العين التابع للنادي بعنوان " الشعر النبطي .. المعنى -النشأة -المستقبل " حضرها عدد من المسؤولين في النادي وجمهور من المختصين والمهتمين بالشعر النبطي ومن الشخصيات الثقافية في مدينة العين فيما يشارك النادي غدا في إحدى ندوات البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض.

وتناولت محاضرة الدكتور ملحم ثلاثة محاور أساسية تتعلق بالشعر النبطي هي اختلاف الدارسين في تحديد معنى الشعر النبطي والظروف التي أحاطت بنشأته ومستقبل هذا الشعر في ضوء التحولات المعاصرة إذ ذهبت المحاضرة إلى تأكيد أن معنى الشعر النبطي يتصل بالأنباط القدامى الذين كانت أصولهم وفقا لبعض المؤرخين من منطقة الخليج العربي حيث الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص وقد وفدوا إلى هذه المنطقة بعد انهيار مملكتهم التي كان مركزها في "البتراء" جنوب الأردن عام 106 للميلاد فعادت نسبة منهم إلى المنطقة التي انطلقوا منها وتلاقحت ثقافتهم - التي تجمع بين العربية لهجة والآرامية كتابة - مع ثقافة أهلها فانبثقت لدينا نواة شعر موازٍ للشعر الفصيح وليس نقيضا له أو محاولا ابتلاعه ليبقى وحده.

وأكدت المحاضرة أن معنى هذا الشعر يختلف عن معنى الشعر الشعبي من عدة زوايا منها أن الشعر الشعبي يبقى مجهول القائل بينما يرتبط الشعر النبطي باسم قائله ما لم تكن هناك عوائق ..وهكذا نشأ لدينا شعر باللهجة البدوية محافظا على القوالب الإيقاعية للقصيدة العربية القديمة إلى حد كبير وعلى النظم الشفوي لها ومعبّرا عن روح الجماعة وهمومها ..وقد تجلت قمة نضوجه الفني على يدي الماجدي بن ظاهر وابنته فتاة الحي.

وانتهت المحاضرة إلى أن مستقبل هذا الشعر لن يؤول إلى تحوله إلى شعر عامي لأسباب منها أن لغة الشعر رغم تطورها إلا انها لا تخرج عن كونها لغة شعرية لها طبيعتها الخاصة التي تستند إلى تراث ضخم أوصلها إلى الحاضر وأن طبيعة الحياة نفسها انعكست على القصيدة فبدأت تميل إلى الإيقاع السريع والنَّفّس القصير الأمر الذي يملي على الدارسين تحليل النصوص بعيدا عن فكرة أن المعاصر ليس كالمتوارث بل إنه تطور طبيعي لشعر مرتبط بنبض الحياة.

وإلى جانب هذه المحاضرة التي تم تكريم المحاضر فيها بدرع النادي يحافظ نادي تراث الإمارات على تأكيد حضوره النوعي في معرض "العين تقرأ" إذ يساهم بفاعلية ضمن برنامج المعرض الثقافي حيث تشارك الباحثة ناجية الكتبي إحدى الباحثات الفاعلات في مركز زايد للدراسات والبحوث بندوة حول تدوين التراث إذ يعد النادي من المؤسسات الرائدة في هذا المجال فيما تعد الباحثة ممن لهم خبرة في مشاريع النادي التدوينية حيث عملت في أكثر من مشروع لتدوين التراث منها مشروع معجم ألفاظ لهجة الإمارات ومشروع التراث الشعبي

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حراك ثقافي نشط لنادي تراث الإمارات في مدينة العين حراك ثقافي نشط لنادي تراث الإمارات في مدينة العين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 17:17 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية السنة اجواء ايجابية

GMT 01:04 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سريلانكا تجذب السائحين من دول التعاون

GMT 02:25 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية لرواد الغولف

GMT 14:01 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد عز يًعرب عن سعادته بتكريمه في 2018

GMT 10:19 2018 السبت ,28 تموز / يوليو

الحياة على كوكب الأرض نشأت قبل 300 مليون سنة

GMT 14:43 2018 الخميس ,05 تموز / يوليو

ناعومي كامبل تتألق بمعطف رائع باللون الأسود

GMT 06:45 2015 الإثنين ,14 أيلول / سبتمبر

إسرائيل تدرس مد محطة كهرباء غزة بالغاز الطبيعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates