إبراهيم عبدالمجيد يعرض بـأداغيو متلمسًا الواقع منغمسًا بالحزن
آخر تحديث 15:58:51 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

إبراهيم عبدالمجيد يعرض بـ"أداغيو" متلمسًا الواقع منغمسًا بالحزن

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - إبراهيم عبدالمجيد يعرض بـ"أداغيو" متلمسًا الواقع منغمسًا بالحزن

رواية "أداغيو"
القاهرة ـ صوت الإمارات

يطغى الجو "الميلودرامي" في رواية "أداغيو" للدار "المصرية اللبنانية"، للكاتب المصري إبراهيم عبدالمجيد، الفائز بجائزة "كتارا" للرواية العربية، على ما سواه من عناصر؛ إلا أنّ هذا الطغيان لم يجعل من النص كئيبا وسوداويا تماما؛ إنما فتحه على أسئلة وجودية، حول الموت والحياة والمرض ومباهج الحياة واضمحلالها.

وتأملت الرواية في علاقة الحب التي تربط زوجا بزوجته، وتقصت في الحب نفسه، عندما لا يكون هناك وجود لآخر تشاركه، كما تعمقت في أحوال الجسد، عند لحظة تاريخية له، حين يفقد نضارته وعنفوانه ويؤول إلى جثة هامدة، ويختبر عبد المجيد هشاشة الكائن في مواجهة المرض والفناء، ويزج بالذات في تجربة ملؤها الألم وشقاء الروح، الذات التي تتشبث بالحياة وملذاتها، من خلال عدم تصديق أنّ الموت يمكن له أن يأخذ في لحظة، سببَ سعادتها وفحوى وجودها.

 في المقابل يواصل صاحب "الإسكندرية في غيمة" الكتابة انطلاقا من فضائه الأثير، الإسكندرية، مستمرا في تلمس الخراب ومعاينة الفوضى التي تضرب كل شيء، ليتنقل من جسد آيل إلى الموت، حتى مكان تندثر معالمه الحيوية يوما بعد يوم.

ويرفض الشخصية الرئيسة في الرواية سامر، فكرة أنّ زوجته وحبيبته عازفة البيانو الشهيرة ريم، ستموت وتتركه وحيدا، وحتى اللحظة الأخيرة يُظهر مقاومة عنيدة للحقيقة التي تتبلور ملامحها مع تقدم المرض الخبيث في الجسد الذي طالما لبّى نداء شهواته وخبر أسراره، طوال حياة مفعمة بالبهجة ومتع الدنيا التي عاشاها معًا خلال تجوالهما في مدن العالم.

ولم يستسلم رجل الأعمال وتاجر التحف سامر، ولو مرة واحدة، وبقي يعيش وهما كاذبا أنّ الحياة لا بد عائدة إلى الجثة الجامدة التي يتعهدها بالرعاية والنظافة، كأنما تحول تشبث سامر بزوجته حية، إلى تمسك بحياته، حياته معها، إذ بفراقها ستموت كل لحظة مبهجة انغمرا فيها، وكأنما بموتها ستذوي روحه وتفقد الأشياء أيَّ معنى لها.

وما أن يكتشف الأطباء المراحل المتأخرة التي بلغها مرض "العضال"، أخبروه بألا فائدة من العلاج وأنه لم يتبقَّ لها سوى أيام، حتى يقرر مغادرة القاهرة إلى الإسكندرية، في إصرار نبيل على أن يعتزل الجميع ويعيش معها وحدها لحظاتها الأخيرة، داخل مسكنهما في العجمي، لتمضي الأيام، يتأمل التغييرات التي تطرأ على جسدها، بينما يبدل ملابسها وينظف بعناية جسدها من الإفرازات.

وتبدأ الرواية التي تتكون من 20 فصلا، بعد أن دخلت ريم في غيبوبة، وتنتهي بتشييع جنازتها على إيقاع الموسيقى الحزينة، يعزفها موسيقيون من الأوبرا جاؤوا خصيصا لهذا الغرض، وتسلك الرواية مسارين أساسين، تجمع فيهما بين هموم الذات وأسئلتها المعقدة التي تطاول أشياء كثيرة، وبين العالم الخارجي وما يشهده من تحولات.

وبالنسبة إلى المسار الأول، ينشغل فيها سامر بريم، في داخل "الفيلا" الفاخرة التي تزين جدرانها لوحات كبار الرسامين وصور عظماء الموسيقيين، ويلبي حاجاتها، مرة ينظفها ويغير ثيابها، وتارة ثانية يعزف لها مقطوعات موسيقية، سواء التي تحب أن تصغي إليها، أو تلك التي عزفتها لعشاق موسيقاها، وخلال هذا المسار، يراقب بكثير من الأسى، الجسد الذي كان فتيا يفيض بالمباهج، ليراه يترهل ويفقد جماله ويتلاشى إغواؤه، بينما تنفتح الذاكرة وتتشعب على حياة عريضة مليئة بالمسرات.

أما المسار الثاني، فيعاين الفضاء الخارجي والخراب الذي ينخر فيه رويدا رويدا، من تسرب المياه وتغلغلها في أساسات "الفيلا"، منذرة بسقوطها، مرورا بانتشار البنايات العالية إلى تفشي السرقة، وتتلمس الرواية، في هذا المسار، التحول الذي حدث في العجمي، إذ لا مكان للبهجة هنا، فالمياه الراكدة تعيث في كل شيء، والأحياء والشوارع الفاخرة في الخمسينات، هجرها أصحابها وأصبحت أكثر عشوائية من أي مكان آخر، لتفقد سحرها القديم، حيث غيرتها البيوت الكثيرة والبنايات العالية وأحالتها إلى فوضى.

ولا يتصور سامر في عزلته، حياته خالية من رفيقة عمره، فيبقى حتى اللحظة الأخيرة يعيش أمل أن تعود العافية إلى جسدها الذي نهشه "السرطان" وجعله كومة من الذكريات، وحده يجترها في أيامه ولياليه، بعيدًا من الأصدقاء الذين أخفى مكانه عنهم، ولم يستطع اختراق هذه العزلة سوى صديقة ريم وبديلتها في العزف حين غيابها غادة،؛ إلا أنها أيضًا عاشقة لسامر الذي يعرف هذا الحب الذي تكنه له؛ لكنه لم يمنحها ولا سواها، من نساء كثيرات كن يرغبن فيه، الفرصةَ للانفراد به، حتى عندما كانت ريم تسافر لتحيي حفلات موسيقية.

بيد أن مجيئها في هذا الظرف الخاص، كسر من مقاومته لها في ما مضى، ستعزف له غادة الموسيقى التي كانت تعزفها له ريم، وتساعده في العناية بالجسد المريض، ويستسلم أخيرا، تحت ضغط الجسد وحاجاته فينغمسان في الممارسة الجنسية، وعلى غير المتوقع، ستنتاب غادة مشاعر مضطربة، وتطلب منه عدم الجلوس معها بينما هي تعتني بريم، ثم تقرر فجأة العودة إلى القاهرة، تاركة إياه مع حبيبته التي تبرد جثتها يوما بعد الآخر.

في المسار الأول، لا المرض يتوقف ولا الزوجة تصحو من غيبوبتها، وفي الثاني، يفشل سامر ومعه العمال في محاصرة المياه التي يبدو أنها تغلغلت تماما في سكنهما، ليواجه الخراب المزدوج، مرة يطاول حبيبته ويواصل افتراس روحها وجسدها، ومرة ثانية يتسلل إلى منزله والفيلات المجاورة له، الخراب الذي يبلغ أوجه بموت ريم فبمجرد خروج جثمانها على أنغام "أداغيو" تلك المقطوعة الشهيرة التي تنسب إلى الموسيقي الإيطالي ريمو غيازوتو، وتأخذ الرواية اسمها منها، حتى تنهار خلفهم "الفيلا"، في إشارة لا تخلو من معنى، ورمزية تحيل إلى موات شامل يطاول الإنسان والمكان في آن.

والرواية التي تحتل الرقم 16 في المشروع الروائي لإبراهيم عبد المجيد، استطاع من خلالها تحويل ألم شخصي، عاشه، إلى عمل خلاق وتجربة إنسانية تمسنا جميعًا، بدت شديدة الانسجام، بعيدة من الثرثرة الروائية، شخصياتها قليلة ولغتها مشدودة، في حين جاءت حركة السرد سلسة، تغذيها فيوض من التفاصيل والحكايات التي لا يخلو بعضها من المرح، خصوصًا التي يرويها السائق عثمان، الشخصية التي عبرها كسر إبراهيم عبدالمجيد، الإيقاع البطيء للرواية، بسبب هيمنة أجواء المرض ومناخ الحزن.

وينجح إلى حد كبير، بجعل الموسيقى مكونا أساسا في الرواية، ليس لأن ريم موسيقية شهيرة،  إنما لأن الطابع "الميلودي" الذي يهيمن على الرواية يفرض تعاطي موسيقي مع الحدث، وأظهر ولعا بالموسيقى العالمية، تحديدًا، وأفصح عن معرفة بتكنيكها ورموزها، ومن هنا لا عجب أن تأتي الرواية في هيئة مقطوعة موسيقية، أو قطعة شعرية مؤثرة، تحتفل بالحياة والبهجة وتعلي من شأنهما، حتى حينما تغوص في المشاعر العميقة التي يخلفها الفقد وخسران الأحبة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إبراهيم عبدالمجيد يعرض بـأداغيو متلمسًا الواقع منغمسًا بالحزن إبراهيم عبدالمجيد يعرض بـأداغيو متلمسًا الواقع منغمسًا بالحزن



GMT 01:28 2023 الثلاثاء ,03 كانون الثاني / يناير

"أنت تشرق. أنت تضيء" رشا عادلي ترسم لوحة مؤطرة

GMT 05:28 2022 الثلاثاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد حسن خلف يصدر دراسة أسلوبية لسورة القمر

GMT 01:16 2021 الإثنين ,29 آذار/ مارس

حكايات من دفتر صلاح عيسى في كتاب جديد

GMT 00:28 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

"بنات كوباني" كتاب أميركي عن هزيمة "داعش"

GMT 12:02 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

67 كتاباً جديداً ضمن "المشروع الوطني للترجمة" في سورية

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 12:25 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 20:54 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

تضطر إلى اتخاذ قرارات حاسمة

GMT 04:14 2016 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

إلعب ألعاب ويندوز 3 عن طريق المتصفح مباشرة

GMT 05:31 2019 الثلاثاء ,08 تشرين الأول / أكتوبر

84 فيلمًا فى الدورة الـ35 من مهرجان الإسكندرية السينمائى

GMT 13:38 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

أوّل فتاة تحصل على رخصة طيّار تجاري في جنوب السودان

GMT 16:38 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

علماء بريطانيون يطوِّرون أداة لمعالجة مرضى القلب

GMT 10:11 2013 السبت ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

افلام جديدة تتنافس على جوائز المهر العربي لمهرجان دبي

GMT 18:19 2015 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

جناح إماراتي يحمل 500 عنوان في معرض فراكفورت الألماني للكتاب

GMT 22:20 2013 الأحد ,31 آذار/ مارس

مهرجان "زوروني كل سنة مرة" في الإسكندرية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates