انطلاق الدورة الـ11 من مهرجان ليوا للرطب فى 22تيموز
آخر تحديث 18:19:36 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

انطلاق الدورة الـ11 من مهرجان ليوا للرطب فى 22تيموز

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - انطلاق الدورة الـ11 من مهرجان ليوا للرطب فى 22تيموز

مهرجان ليوا للرطب
المنطقة الغربية - وام

تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة تحتضن مدينة ليوا بالمنطقة الغربية فعاليات مهرجان ليوا للرطب في نسخته الحادية عشرة لهذا العام خلال الفترة من 22 حتى 30 يوليو المقبل والذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي.

وبحثت اللجنة المنظمة للمهرجان الاستعدادات للحدث خلال الاجتماع الذي عقدته أمس برئاسة عبيد خلفان المزروعي مدير مهرجان ليوا للرطب وحضور مبارك علي المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الزراعية في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومدير لجنة تحكيم المهرجان والسيد عبدالله بطي القبيسي مدير المشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية وممثلون عن اللجنة الأمنية والشرطة.

ويضم المهرجان في دورته الجديدة العديد من الفعاليات الشعبية والتراثية والفنية التي تقام يوميا بعدد جوائز تبلغ 220 جائزة بمجموع ما يزيد عن 6 ملايين درهم من أهمها مزاينة الرطب والليمون والمانجو والسوق الشعبي ومسابقة سلة "فواكه الدار" ومسابقة أجمل مجسم تراثي والمزرعة النموذجية وفعاليات الأطفال والسوق الشعبي وذلك في إطارالاحتفاء بالعادات والتقاليد والمحافظة على التراث المعنوي لدولة الإمارات وخاصة شجر النخيل الذي يشغل مساحة كبيرة من التراث الإماراتي الأصيل والذاكرة الإنسانية لمجتمع الإمارات.

وقال عبيد خلفان المزروعي مدير مهرجان ليوا للرطب أن المهرجان يهدف إلى فتح المجال أمام مختلف الأجيال للتعرف على تراث ومنتجات الأجداد والآباء كون شجرة النخيل كانت وما زالت تمثل رمزا لثقافة وتاريخ المجتمع العربي بشكل عام والمجتمع الإماراتي على وجه الخصوص.

وأضاف أن المكانة التاريخية لشجرة النخيل تحتم علينا بذل كل الجهود التي من شأنها تعزيز دور النخيل والتمر في مسيرتنا الحياتية والمحافظة على مكانتها المرموقة والرفيعة خاصة أنه ووفقا للأمم المتحدة فقد تمكنت دولة الإمارات خلال العقود الأخيرة من غرس حوالي 130 مليون شجرة منها 22 مليون شجرة نخيل تشكل 20 في المئة من إجمالي أشجار النخيل في العالم ونسعى على الدوام إلى تحقيق واقع عالمي نفخر به في مجال التمور والنخيل وكذلك الحفاظ على الموروث التاريخي والوطني والتوسع في زراعة الأصناف الجيدة من التمور.

وناقش الاجتماع كافة الشؤون التنظيمية الإدارية واللوجستية والأمنية والإعلامية اللازمة لضمان تحقيق أهداف ورسالة المهرجان والتنسيق مع كافة الجهات المعنية بما يضمن تكامل الأدوار وتوفير الجهود والتكاليف وتحفيز المجتمع المحلي والإقليمي على المشاركة في فعاليات المهرجان وشروط الالتحاق بالمسابقة وآليات التقييم الخاصة بالمهرجان.

وأشاد المزروعي بالرعاية الكريمة للمهرجان من قبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والذي يقدر دوما ويثمن حرص أبناء المنطقة على صون موروثهم الثقافي والاجتماعي وضمان توريثه للجيل الشاب.

ولفت الى الجهود في دعم الموروث الثقافي الإماراتي ومن أهمها الاستمرار للسنة الثالثة على التوالي بـ 3 أشواط تشجيعية لكل من فئات الدباس والخلاص والنخبة وهي مخصصة للمشاركين الذين لم يسبق لهم الفوز من قبل في أي من الدورات السابقة للمهرجان.

وتشمل فئات مسابقة مزاينة الرطب وهي الفعالية الرئيسية للمهرجان: الخنيزي والخلاص والدباس وبومعان والفرض والنخبة وأكبرعذق حيث تشكل مسابقات الرطب الفريدة من نوعها هدفا للجميع للحصول على المراتب الأولى اذ يتم إعلان النتائج بعد القيام بتدقيق المزارع وفقا لمعايير دقيقة متعددة تشمل النظافة العامة للمزرعة والعناية بالنخلة واستخدام أسلوب الري الأمثل في توفير مياه السقي إضافة الى الالتزام بمواعيد تسليم العينات حسب الفئات والتواريخ التي يتم تحديدها من قبل اللجنة المنظمة.

أما مسابقة سلة "فواكه الدار" فتضم أنواعا مختلفة ومتعددة من الفواكه المزروعة في حديقة المنزل أوالمزرعة التي تعود ملكيتها للمشترك أي أن تكون محلية وعلى أن لا تقل كل مشاركة عن 5 أصناف من الفاكهة وقد تمت إضافة هذه المسابقة في سياق الجهود التي تبذلها إدارة المهرجان لتطوير هذا الحدث البارز وتعزيز الأداء والارتقاء بأصناف الفاكهة المحلية.

كما يتم التسجيل لجائزة المزرعة النموذجية لأنظف مزرعة في اليوم الأول من المهرجان على أن يتم إعلان النتائج في اليوم الأخير مع وجود لجنة تحكيم مكلفة بالتدقيق على المزارع الفائزة على مدار العام وليس فقط خلال أيام المهرجان وذلك بهدف الارتقاء بجودة المزارع وتحفيز مالكيها للاهتمام بنظافة مزارعهم وترميم المباني المصاحبة والتأكد من جودة شبكة الري وجودة التربة والمواد المستخدمة.

كما تقام للسنة الخامسة على التوالي مسابقتا المانجو والليمون ضمن فعاليات مهرجان ليوا للرطب المانجو المحلي المانجو المنوع والليمون المحلي والليمون المنوع إضافة لأجمل مجسم تراثي يشترط فيه استخدام المواد الطبيعية في العمل في أي من مجالات التراث الإماراتي العريق.

ويصاحب فعاليات المهرجان السوق الشعبي الذي يقام على هامش مهرجان ليوا ويعتبر ركنا أساسيا من أركان هذا الحدث السنوي المميز حيث تعكس منتجاته روح وأصالة المجتمع الإماراتي وتستفيد منه العديد من الأسر الإماراتية التي تعرض للأدوات والمعدات والصناعات اليدوية القديمة ولم يغفل مهرجان ليوا الاهتمام بزواره من الأطفال الذين يتوافدون إليه بصحبة الأهل للتعرف على تاريخ النخيل وعراقة التراث الإماراتي حيث خصص لهم عشرات الفعاليات المميزة من مسابقات ثقافية وورش رسم تتناول موضوع النخيل وتعريف الأطفال بفضائل هذه الشجرة المباركة.

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الدورة الـ11 من مهرجان ليوا للرطب فى 22تيموز انطلاق الدورة الـ11 من مهرجان ليوا للرطب فى 22تيموز



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 18:48 2021 الأحد ,17 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات جريئة مفعمة بالأنوثة من ميس حمدان

GMT 22:14 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"برنت" يتعافى من خسائر 8 في المائة ويقفز فوق 60 دولارًا

GMT 23:20 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

" SHA Wellness Clinic & Spa" في إسبانيا للباحثين عن الاسترخاء

GMT 09:46 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"أراضي دبي" تنظم ملتقى عقاريًا بالتعاون مع البنك الدولي

GMT 07:10 2013 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسهم في تنويع إمدادات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates