أوزبكستان مركز تلاقي الثقافات والحضارات والديانات المختلفة على مرّ العصور
آخر تحديث 14:09:47 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

ديار يعتز بها العالم الإسلامي بمواردها الطبيعية والصناعية الغنية

أوزبكستان مركز تلاقي الثقافات والحضارات والديانات المختلفة على مرّ العصور

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أوزبكستان مركز تلاقي الثقافات والحضارات والديانات المختلفة على مرّ العصور

أوزبكستان مركزالحضارات المختلفة على مرّ العصور
أبوظبي- صوت الإمارات

تُعدّ جمهورية أوزبكستان الغنية بمواردها الطبيعية والصناعية، مركزًا لتلاقي الثقافات والحضارات والديانات المختلفة على مرّ العصور بجانب كونها ملتقى الطرق التي ربطت قديما بين الشرق والغرب.


وقدمت أوزبكستان للإنسانية عددًا من العلماء البارزين الذين أثروا الحضارة البشرية بمؤلفاتهم العلمية والإنسانية المهمة، فضلًا عن أنها موطن عدد من المفكرين المسلمين، ومن أشهرهم الإمام البخاري والإمام الترمذي.


كما أنجبت هذه الديار العديد من العلماء الذين يعتز بهم العالم الإسلامي، مثل الإمام أبومنصور الماتريدي، حيث يفتخر بهم وبتراثهم العالم الإسلامي بما قدموا لإثراء الثقافة الإسلامية، كما أنّ مؤلفات العلماء مثل أبوريحان البيروني وابن سينا وأحمد الفرغاني ومحمد الخوارزمي وميرزا أولجبيك لها دور مهم في تقدم علوم الفضاء والطب والكيمياء والفيزياء والرياضيات.


وتعتبر أوزبكستان ثاني أكبر منتج للقطن في العالم بعد الولايات المتحدة الأميركية كما تنتج الأرز والقمح وأنواع الحبوب إلى جانب ثروة حيوانية تقدر بعشرة ملايين رأس من الأغنام مكنتها من إنتاج كميات كبيرة من الصوف فضلًا عن الثروة السمكية الكبيرة وزراعة الفاكهة، فيما تعد إحدى أكبر الدول المنتجة للحرير في العالم، فضلًا عن زراعة الفاكهة خاصة في الأودية والمناطق الشرقية المرتفعة على ضفاف نهر جيحون وزراعة الحبوب.


وتُعدّ طشقند عاصمة الدولة، وأهم مدنها سمرقند وبخارى وخوارزم وفرغانة، وأوزبكستان موطن الحضارات العميقة ذات الطابع الخاص في الفن المعماري ولعبت دورا مهما في المنطقة باعتبارها مركزا على طريق القوافل المعروف تاريخيا بـ"طريق الحرير العظيم"، حيث كانت تقع عليه عدد من أهم مدن الحضارة العالمية مثل سمرقند وبخارى.


وقد فاز رئيس جمهورية أوزبكستان الرئيس إسلام كريموف بفترة رئاسية جديدة في أوزبكستان عقب انتخابات الرئاسة بعد حصوله على أكثر من 90 في المائة من أصوات الناخبين، حيث أعلنت اللجنة الانتخابية المركزية للانتخابات الرئاسية في أوزبكستان النتائج النهائية للانتخابات أمس الاربعاء.


وتعتبر هذه الدولة هي أكبر دولة في وسط آسيا من حيث عدد سكانها الذي يصل أكثر من 31 مليونًا و800 ألف نسمة، ويشكل الأوزبكيون نحو 80 في المائة منهم، كما يشكل المسلمون نسبة 88 في المائة من الأوزبكيين.


وتقوم أوزبكستان بالحفاظ على لؤلؤة الثقافة الإسلامية في مدرسة مويي مبارك بمجموعة "حضرة إمام" في إدارة مسلمي أوزبكستان، وهو المصحف العثماني، الذي يعد من أقدم مخطوطات القرآن الكريم، وتم تدوينه بأمر من الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، حيث إن لهذا المصحف العثماني أهمية دينية بالغة بجانب أهميته الثقافية والتربوية.


وتم إدراج مكتبة المخطوطات لمعهد البيروني للدراسات الشرقية لدى أكاديمية علوم أوزبكستان في قائمة "ذاكرة العالم" منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" كونها من أغنى المكتبات بالمخطوطات.


وتولي أوزبكستان اهتمامًا كبيرًا بدراسة تراث العلماء بجانب ما تبذله من جهود لإعادة البناء والترميم للمقدسات الإسلامية، وجاء اختيار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "اسيسكو" مدينة طشقند عاصمة للثقافة الإسلامية في العام 2007، تقديرًا للنهضة الثقافية التي تشهدها أوزبكستان وعاصمتها، ودور الشعب الأوزبكي في خدمة الثقافة الإسلامية والحفاظ على أصالتها ودفعها نحو مزيد من الرقي والتقدم.


وأعلن القائم بأعمال سفارة جمهورية أوزبكستان لدى الدولة فاروق وهابوف إن إعادة انتخاب الرئيس إسلام كريموف لفترة رئاسية جديدة بنسبة قاربت 91 في المائة من أصوات الناخبين في أوزبكستان يؤكد ثقة مواطني أوزبكستان في رئيس بلادهم وتقديرهم لجهوده في تحقيق مسيرة التنمية في أوزبكستان التي بدأها منذ الاستقلال في أواخر العام 1991.


وأضاف أنّ المواطنين الأوزبكيين يدركون حجم الإنجازات الكبيرة التي قدمها رئيسهم لهم ولوطنهم خلال السنوات القليلة منذ الاستقلال، حيث شملت مسيرة التنمية التي يقودها في بلاده جميع مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية وغيرها.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوزبكستان مركز تلاقي الثقافات والحضارات والديانات المختلفة على مرّ العصور أوزبكستان مركز تلاقي الثقافات والحضارات والديانات المختلفة على مرّ العصور



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

أبوظبي ـ صوت الإمارات
تأثير الملكة رانيا على عالم الموضة لا يقتصر على إطلالاتها الحالية فقط، بل يمتد أيضاً إلى قدرتها على إعادة إحياء الأزياء التي ارتدتها في وقت سابق، فتصرفها الأخير في إعادة ارتداء ثوب بعد تسع سنوات يبرز تميزها وأناقتها ويعكس روحاً من الثقة والتطور في أسلوبها. في عالم الموضة، يُعَد إعادة ارتداء الأزياء من قبل الشخصيات البارزة موضوعاً مثيراً للاهتمام، تجسّدت هذه الظاهرة بشكل ملموس في اللحظة التي ارتدت فيها الملكة رانيا، زوجة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، ثوباً تقليدياً أنيقاً بعد مرور تسع سنوات على آخر مرة ارتدته فيه، يُظهر هذا الحدث الفريد ليس فقط ذكريات الماضي وتطور الأزياء ولكن أيضاً يبرز الأناقة والرؤية الاستدامة في عالم الموضة. فستان الملكة رانيا تظهر به مرة أخرى بعد تسع سنوات  الملكة زانيا في أحدث ظهور لها تألقت �...المزيد

GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates