البورسلين بصمة فلسطين الوراثية في لوري شبيبي
آخر تحديث 15:36:00 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

معرض للفنانة الفلسطينية لاريسا صنصور

البورسلين بصمة فلسطين الوراثية في "لوري شبيبي"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - البورسلين بصمة فلسطين الوراثية في "لوري شبيبي"

لاريسا صنصور
دبي – صوت الإمارات

تأخذنا الفنانة الفلسطينية، لاريسا صنصور، في رحلة استكشافية لأساليب الفن الحديث، فهي غالبًا ما تنظر إلى القضايا المعاصرة نظرة بعيدة عن السائد، لهذا نجدها تبعدنا عن الخيال العلمي بشكله المباشر، مع استخدام عناصره في العمل بشكل قوي، وإنما بتورية عالية.

وفلسطين هي القضية التي طرحتها الفنانة في معرضها الأخير "في المستقبل أكلوا أفخر أنواع الخزف"، الذي افتتح في غاليري "لوري شبيبي"، وترحل بنا عبر الأعمال إلى المستقبل البعيد، في سفن فضائية، وعلى كواكب أخرى، لتوثق وجود هذا البلد من خلال البورسلين، الذي يصبح البصمة الوراثية لفلسطين.

ونشاهد مع الفنانة أساليب عدة، وهذا ما يجعل أعمالها تبدو كأنها سلسلة حكايات مترابطة، وتدعم هذا الأسلوب السردي في الفيلم الذي تصور من خلاله كل جوانب القضية، فهي تحمل فلسطين في أعمالها التي تبدو كما لو أنها في مركبة فضائية، وكذلك في شخصياتها الأقرب إلى رواد الفضاء. يحاولون من خلال وجودهم في أمكنة مغايرة، وكذلك في الزمن المستقبلي الافتراضي، إثبات وجود فلسطين وحالة الصراع التي تعيشها هذه الدولة، وكذلك المحاولات المتكررة لمحو تاريخها وثقافتها.

وترتبط أعمال صنصور بالزمن بشكل واضح، فهي تسافر نحو المستقبل بهدف إثبات الماضي، ويتضح ذلك من خلال الفيلم الذي حمل عنوان "في المستقبل أكلوا أفخر أنواع الخزف"، حيث تستخدم فيه الأسلوب الحواري بين شخصيتين، فتكون هناك مجموعة من الأسئلة التي تطرح على الشخصية الأساسية، بينما لا يتم التعريف بهوية طارح الأسئلة، فيترك الأمر مفتوحًا على العديد من الاحتمالات، فهل هو صحافي، أم أنه معالج نفسي.

وتقدم صنصور الفيلم في سياق موسيقي فاتن، بينما تدور الرواية حول البطل الذي يروي قصة مجموعة من الناس، سيقوم علم الآثار بإنصافهم من خلال أطباق البورسلين التي دفنت تحت الأرض، والتي تحمل تاريخ إنتاجها، وهي الإثبات على وجود من مروا على هذه الأرض.

وأوضحت صنصور عن معرضها لـ"لإمارات اليوم"، إن "هذه الأعمال تعبر عن فلسطين بشكل خاص ومختلف، فهي تبرز حالة الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى القدس، لهذا ذهبوا إلى القمر ووضعوا علم فلسطين هناك، فهي تحمل علاقتي مع المكان، إذ إن هناك قولًا يستخدم بين الفلسطينيين للتعبير عن هذه الحالة، مفاده أن الوصول إلى القمر أسهل من الوصول إلى القدس".

وأضافت "العمل الآخر يعبر عن رؤيتي للحواجز في بيت لحم، فالمستوطنات تكبر وكأنها تحول الأمكنة إلى سجون مغلقة، ويصعب فهم كيفية حدوث كل هذه الأمور، فكل شيء مقسم في فلسطين، لذا فإن الأعمال تعد رؤية أوسع لما يحدث".

واعتبرت أنها كفلسطينية تعيش في الخارج تراودها دائمًا رغبة زيارة فلسطين، مشيرة إلى أنها أمضت ثلاثة شهور فيها، ولكنها لم تتمكن من العمل داخل فلسطين، حيث منعت من التصوير، موضحة أنها تفضّل العمل لفلسطين من الخارج من أن تكون في الداخل وغير قادرة على العمل وتقديم القضية التي تريد.

وحول الأسئلة الكثيرة التي تطرحها من خلال الأعمال، شددت على أن الوقت هو الذي يقدم المزيد من الأجوبة، فالفن هو الوسيط الذي يطرح الكثير من الأسئلة حول ما يحدث، ويعيد الشرح والتحليل، لكنها تحاول أن تغير من الطاقة الموجودة لدى الناس، فلا تريد أن تحلل الوضع الفلسطيني، وكذلك لا تريد أن تُحاكم كفنانة فلسطينية، فما تقدمه هو لكل الناس، وبيت لحم مدينة الجميع يعرفها، لكن بلا شك تبقى لهذه الرموز الفلسطينية أثرها الخاص على الصعيد الشخصي.

ورأت صنصور أن السياسة التي تحضر في أعمالها تأتي من كونها تشكل عالمها الخاص، وهذا ما يجعل العمل الفني في الشرق الأوسط قويًا جدًا، فهناك فرصة للحديث عما يحدث وتغييره. أما بين الوسائط المتعددة، فأشارت إلى أن الفن هو ما تقوم به، مبينة أنها كانت شديدة الواقعية في بداياتها الفنية، حيث كانت ترسم الطبيعة، وتبدل توجهها الفني بعد أن نضجت خبرتها، حيث بدأ التصوير يأخذ الحيز الأكبر في عملها، ووجدت فيه سبيلها الأقوى للتعبير.

وشرحت الفيلم الذي عرض في المعرض وهو فيلمها الثالث، ويحمل عنوان "في المستقبل أكلوا أجود أنواع الخزف"، بالقول "يعتمد على مادة البورسلين، وتحويلها الى حالة هروب حقيقية، إذ يتم دفن البورسلين، ليبدو أنه أصبح البصمة الوراثية لفلسطين". ورأت أن السيريالية أحيانًا تكون الحل لقول هذه الحكاية، خصوصًا عن فلسطين، لأنه قد يصعب تقديمها للغرب بطريقة مباشرة، إذ قد نجدهم لا يتقبلونها، وكذلك يصعب تصويرها بشكل غير واقعي، لذا السيريالية هي أفضل الحلول.

ولفتت إلى أن الفيلم يروي حكاية من يعانون الفقد، وهي حالة مشتركة بين الكثير من أبناء فلسطين، ويصور كيف تصبح ردود أفعالهم صادرة عن هذه الخسارة، كما يبرز الفيلم خططها لحماية فلسطين، فهي تحاول أن تدفن البورسلين كي يستفيد منه علم الآثار، إذ فقط بهذه الوسيلة يمكن توثيق وجود فلسطين، فعلم الآثار يتخطى حدوده العلمية، ليصبح سياسيًا.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البورسلين بصمة فلسطين الوراثية في لوري شبيبي البورسلين بصمة فلسطين الوراثية في لوري شبيبي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة - صوت الإمارات
النجمة بلقيس عادت من جديد للتفاعل مع جمهورها واستعراض إطلالة جديدة لها عبر انستجرام، لتوثق أحدث ظهور لها بفستانها الأسود الجديد الذي نال تفاعل قطاع كبير من جمهورها، كما أنها عادت للظهور بأزياء من علامة فيرساتشي الشهيرة التي سبق وقد تألقت بها أكثر من مرة في الماضي. تفاصيل أحدث إطلالة للنجمة بلقيس النجمة بلقيس اختارت في احدث ظهور لها، ارتداء فستان أسود أنيق من علامة فيرساتشي الشهيرة، وتعتبر بلقيس من عاشقات اللون الأسود وسبق وظهرت به في العديد من إطلالاتها الجذابة، وهذه المرة اختارت فستان أنيق نال إعجاب محبيها بمجرد نشر صوره عبر حسابها على انستجرام. بلقيس استعرضت أناقتها بفستان أنيق باللون الأسود انسدل طويلًا ومجسمًا مع صيحة الكب التي زادت من أناقته، والتي جاءت بتصميم مستقيم، كما تزينت منطقة الصدر بحزام رفيع يتوسطه اكسسوار...المزيد

GMT 21:04 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة
 صوت الإمارات - الإمارات تواصل دعم مستشفيات وعيادات رفح في غزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,01 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 21:15 2012 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

جهازا "إبسون" صديقين للبيئة

GMT 21:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

قد تتراجع المعنويات وتشعر بالتشاؤم

GMT 11:16 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الحوت الأثين 30 تشرين الثاني / نوفمبر2020

GMT 18:55 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

علماء يبتكرون خلايا عصبية صناعية لعلاج مرض الزهايمر

GMT 14:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

حمدان ومكتوم بن محمد يحضران أفراح حسين محمد والديبيلي

GMT 17:29 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

دار"سوثبي" في لندن تستعد لبيع لوحة أثرية مصرية نادرة

GMT 13:04 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء أميركيون يعيدون البصر إلى فئران عمياء

GMT 03:21 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"جاكوار F-Type" ستأتي في 2020 بمحركات بي إم دبليو

GMT 15:45 2013 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

أكاديمية الشعر تصدر ديوان" أشجان" لعفرا بنت سيف المزروعي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates