الشيف سيد إبراهيم يقترح تشكيلة من أكلات مميزة لـعيد الربيع
آخر تحديث 09:45:43 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أوضح لـ"صوت الإمارات" طرق إعداد "الفسيخ" و"الفطير"

الشيف سيد إبراهيم يقترح تشكيلة من أكلات مميزة لـ"عيد الربيع"

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - الشيف سيد إبراهيم يقترح تشكيلة من أكلات مميزة لـ"عيد الربيع"

الشيف سيد إبراهيم
القاهرة - شيماء مكاوي

كشف الشيف سيد إبراهيم عن أفضل الأكلات التي يمكن إعدادها في المنزل للاحتفال بمناسبة "شم النسيم"، مشيرًا إلى أنَّه يجب التحضير للأكلات المشهور تقديمها في مثل هذه المناسبة، ومن أبرزها الفسيخ.

وأضاف إبراهيم في لقاء مع "صوت الامارات"، "مع اقتراب الاحتفال بشم النسيم يجب بدء التحضير للأكلات التي اشتهر تقديمها في هذا اليوم ويعتبر الفسيخ واحدًا من أشهر أكلات شم النسيم التي نتناولها احتفالاً بعيد الربيع، وهو واحد من أشهر أنواع السمك المملح وأكثرها انتشارًا، وطريقة عمل الفسيخ سهلة للغاية".

وأوضح أنَّ المكونات عبارة عن  "فسيخة وزيت زيتون وليمون وخل وبصلة صغيرة وفلفل حار"، مشيرًا إلى أنَّ طريقة التحضير: يتم إخلاء الفسيخ من العظم والجلد، وتتبيله بالخل والليمون، ويُترك لمدة 3 ساعات تقريبًا.

وتابع "تُقطّع البصلة إلى قطع صغيرة جدًّا، وتوضع فوق الفسيخة، ونضيف إليها زيت الزيتون، ويُقطّع الفلفل الحار ويضاف إلى الفسيخة، ويُقلّب الخليط جيّدًا، كلما تركنا الفسيخ في هذه الخلطة مدة أطول وجدناها أقل ملوحة".

واستطرد إبراهيم "من الأكلات الشهيرة أيضا في شم النسيم "الرنجة البيوريه" والرنجة أيضًا واحدة من أكلات شم النسيم، يستمتع بتناولها الأشخاص أثناء احتفالاتهم، وإليكم طريقة تحضيرها بأسهل الخطوات".

وأبرز أّنَّ المكونات: نصف كيلو رنجة ونصف كوب طحينة و2 معلقة زيت زيتون وليمون ونصف كوب ماء، أما طريقة التحضير: يتم عصر الليمون فوق الرنجة، ثم توضع في الخلاط، وتُضاف إليها الطحينة وبعض الماء وزيت الزيتون.

وأكمل: تُخلط المقادير جيّدًا، وتوضع في الثلاجة أو حسب الرغبة وتؤكل مع الخبز المحمّص.

وأشار إلى أنَّ هناك أيضًا "الفطير المشلتت" والمقادير عبارة عن: 4 أكواب دقيق، و1 ملعقة صغيرة ملح، و2 كوب ماء، وزبد لين لدهن العجين، وزيت لفرد العجين.

وبيَّن الطريقة: يُوضع الدقيق والملح في العجان الكهربائي على سرعة بطيئة، ثم يُضاف الماء تدريجيًا ويُعجن حتى تندمج المكونات ويُصبح كتلة واحدة ملساء، (يُعجن لمدة 15 دقيقة بالعجان الكهربائي أو 25 دقيقة باليد)، ثم يُخلط الزبد مع الزيت جيدا (وتكون الكمية متساوية لكلٍ منهما).

واستطرد "يُقسم العجين إلى 5 قطع متساوية، تُكور وتُدهن جيدًا بخليط الزبد، وتُترك لمدة ساعة، ويُسخن الفرن على درجة حرارة 250 مئوية، وتُفرد أربع قطع من العجين بنشابة رفيعة طويلة متساوية في السُمك على سطح مدهون بقليل من الزيت على هيئة مربعات بمقاس واحد.

واسترسل "تكون رقيقة جدًا حتى تكاد تكون شفافة (يُمكن شد العجين باليد من الأطراف بخفة) ثم تُمد القطعة الخامسة بمقاس أكبر قليلا حوالي 5 سنتيمترات من جميع الجهات، وتُوضع الفطائر الأربعة فوق بعضها وسط الفطيرة الأكبر، وتُطبق الفطيرة الكبيرة على الفطير الأصغر من الجهات الأربع حتى نحصل على مربع بحجم الفطائر الأصغر، ثم تُطبق زوايا العجين الأربعة لتكون على شكل دائرة، وتُبلل راحة اليد بقليل من خليط الزبد مع الزيت ويُدهن سطح الفطيرة، ثم تُوضع الفطيرة في صاج (من النوع السميك) مدهون بقليل من الزيت، وتُخبز في الفرن لمدة 15 دقيقة أو حتى تتفتح طبقات الفطيرة وترتفع ويُصبح لونها ذهبيًا".

واقترح الشيف إبراهيم طرقًا لتقديم الفطير، "يُقطع الفطير بعد خبزه إلى أربع قطع، وتُحشى الطبقات بكريمة لباني مخفوقة أو قشطة، وتُزين بحبات التوت أو الفراولة، كما يُمكن تزيينها بالعسل والقرفة المطحونة، ويُمكن حشو الفطير المشلتت بحشوات مختلفة مثل حشوة اللحم المفروم المطهو، بأن يُوضع اللحم المفروم بين طبقات العجين قبل خبزه، ثم يُطبق عليه العجين بالطبقة الأخيرة ويُحكم إغلاقه ويُخبز".

وأردف "يُمكن أيضًا أنّ تُحشى الفطيرة بحشوة شرائح صدور الدجاج المطهوة مع شرائح البصل ومكعبات الطماطم، على أن تُوضع الحشوة أيضًا بين طبقات العجين ويُحكم إغلاقها بالطبقة الأخيرة ثم تُخبز، ويُمكن وضع شرائح الفلفل المُلون وحلقات الزيتون الأسود ومكعبات الطماطم مع جبن الموتزاريلا المبشورة على سطح الفطيرة قبل خبزها لتُصبح مثل البيتزا".

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشيف سيد إبراهيم يقترح تشكيلة من أكلات مميزة لـعيد الربيع الشيف سيد إبراهيم يقترح تشكيلة من أكلات مميزة لـعيد الربيع



GMT 21:38 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

طبيب يكشف أن الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية

GMT 21:47 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

طبيبة تبيّن أسباب قشرة الرأس وطرق التخلّص منها

GMT 01:30 2022 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

تحذيرات من تأثير درجات الحرارة المرتفعة على القلب

GMT 21:30 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح هامة للتخلص من الأمراض النفسية التي يسببها فصل الخريف
 صوت الإمارات - قصي خولي يكشف أسباب عدم مشاركته في الدراما المصرية

GMT 20:48 2019 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

نيمار دا سيلفا يكشف سبب مغادرته لصفوف برشلونة

GMT 15:49 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

لا يبشر الجو العام بالهدوء التام

GMT 14:13 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

كلنا مع الإمبراطور

GMT 08:49 2015 الجمعة ,13 شباط / فبراير

"فنون حائل" تشارك في مهرجان الشارقة

GMT 08:32 2015 الثلاثاء ,29 أيلول / سبتمبر

حفل فني ضمن "مهرجان سماع" في شارع المعز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates