عدنان البرش ينصح بممارسة الرياضة للوقاية من أمراض العظام
آخر تحديث 13:02:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

أكد لـ"صوت الإمارات" أنَّ الهشاشة لدى النساء أكثر من الرجال

عدنان البرش ينصح بممارسة الرياضة للوقاية من أمراض العظام

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - عدنان البرش ينصح بممارسة الرياضة للوقاية من أمراض العظام

ممارسة الرياضة للوقاية من أمراض العظام
غزة_ عبد القادر محمود

أكد استشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور عدنان البرش، أهمية فيتامين "د" لبناء العظام في الجسم، موضحًا أنَّ "أساس بناء العظام هو الغذاء السليم والرياضة والشمس، بحيث يكون الغذاء السليم بالخضروات والفواكه واللحوم، والألبان، والابتعاد عن المواد المصنعة وخصوصًا المشروبات الغازية".

وأوضح البرش في حوار خاص مع "صوت الامارات"، أهمية التعرض لأشعة الشمس، مبررًا ذلك بأن الدم يحتاج إلى امتصاص الكالسيوم، عبر فيتامين "د"، الذي يصنع في خلايا الجلد بوجود أشعة الشمس.

وأضاف: "هشاشة العظام مرض مرتبط بالعمر، يبدأ من الطفولة وتظهر أعراضه في الشيخوخة، وسبب الهشاشة هو أن الخلايا البناءة للعظام تكون في مرحلة الطفولة والشباب نشطة، إلى غاية عمر 30 عامًا، بحيث يصبح الهدم والبناء متساويين، وبعد عمر 30 يصبح الهدم في العظام أكثر من البناء، فإذا كان لدى الإنسان كتلة عظمية جيدة لن يصاب بهشاشة العظام"، مبينًا أن نسبة الهشاشة لدى النساء أكبر من الرجال".

أما عن مرض خشونة المفاصل، فقد بين البرش أن المرض موجود بشكل كبير جدا، وتحدث عنه قائلًا:" خشونة العظام منه نوعان الأولي والثانوي، النوع الأولي مرتبط بالعمر، بحيث كلما تقدم الإنسان في العمر كلما ازدادت خشونة المفصل، وإن الطبقة الغضروفية تبدأ بالتآكل والتلاشي، إلى أن يلتقي العظم مع بعضه وكلما قلت سماكة الغشاء يزيد الألم عند المريض".

وتابع :"المرض مكون من أربع درجات: الدرجة الأولى يمكن التغلب عليها بالتمارين الرياضية والعلاج الطبيعي، أما الدرجة الرابعة وهي الأخيرة لا يمكن علاجها إلا بتغيير المفصل وزراعة مفصل صناعي".

واسترسل :"أكثر المفاصل المعرضة للإصابة هو مفصل الركبة يليها اليدين ثم مفصل الحوض، وأي مفصل معرض للخشونة، والخشونة الأولية المبكرة ممكن أن تكون ناتجة عن مرض آخر، مثل كسر بالمفصل، أو التهابات صديدية تسبب خشونة مبكرة بعمر الشباب، وأيضا الأمراض المزمنة مثل الروماتزم، موضحًا أن الوقاية من هذا المرض هو عبر الرياضة اليومية والمشي ، والحركة السلسة،  والراحة".

واستطرد بالشرح عن المرض قائلًا: "المفصل عبارة عن عظمتين وهما مبطنتان بغلاف غضروفي، وهو يكون عند الشباب والأطفال سميك وغني بالمياه، ومواد الكولوجين، المواد التي تقي العظام من الاحتكاك، ويكون حول المفصل غشاء السنوفي وهو المسؤول عن إفراز المادة الجيلاتينية التي تعمل على تغذية الغضروف وعلى حركة سلسة للمفصل، وفي حال تآكله يسبب الخشونة والاحتكاك".

وعن مرض آلام الظهر، ذكر أن "هناك دراسات أثبتت أن 80% من الناس ما بين عمر 20و80 عاما، مروا بحياتهم بآلام الظهر، وهو من الممكن أن يصيب أي إنسان، وأن 90% من آلام الظهر هو ناتج على أسباب غير عضوية بمعنى أنه من الممكن أن تكون من الإرهاق و أسباب نفسية وغير عضوية".

وأشار إلى أن الخوف من آلام الظهر يكون عند شعور المريض بخذلان بالأطراف، وضعف بالعضلات، وعدم تحكم بالبول، والشعور بألم فجائي، واستمرار الألم لفترة طويلة، ولفت إلى أن باقي أسباب آلام الظهر نابعة من انزلاقات غضروفية أو التهابات بالبطن، والمرارة، وقرحة المعدة، مؤكدًا أن الفحص الاكلينيكي مهم جدا لمعرفة قوة العضلات، والانعكاسات، واكتشاف الآلام الأخرى المصاحبة لآلام الظهر.

أما عن الانزلاقات الغضروفية في الظهر، بين أن العمود الفقري مكون من 33 فقرة وكل فقرة هناك غضروف بداخله مادة هلامية جلاتينية، تعمل على حركة انسياب العامود الفقري، وإذا أصبح ضغط على هذا الغضروف فمن الممكن أن تخرج المادة الجلاتينية من الغضروف وتضغط على الأعصاب أو تضغط مباشرة على النخاع الشوكي، وبالتالي تؤدي إلى الآلام والضعف الذي نشاهده عند المريض.

ونوه البرش إلى وجود عدة مسببات للانزلاقات الغضروفية منها القوام غير المعتدل والجلوس غير الصحيح، والوقوف لفترات طويلة والحمل بطريقة خاطئة، وبين أن هناك دراسة تم عملها لأشخاص تم فحصهم بالرنين المغناطيسي أثبتت أن 80% من الأشخاص لديهم انزلاق غضروفي، و30% فقط لديهم أعراض وآلام.

وأوضح أنَّ مرض مسمار العظم عبارة عن التهاب للغشاء الأخمصي للقدم، فيحاول الجسم شفاء هذا الالتهاب فتتكون تكلسات، حول منطقة العرقوب في أسفل أصابع القدم، مما تسبب في حالة المشي عليها آلام.

وأبرز أن أهم شيء في طريق العلاج هو اختيار الحذاء المريح والطبي، بالدرجة الأولى، وعدم المشي حافي القدمين حتى لو في البيت، وعمل كمادات مياه وتدليك كعب القدم، بالإضافة إلى وضع بعض المراهم.

ولفت إلى أن المريض في حالة عدم شفاؤه يتم إعطائه "الكورتيزون" وهو مضاد للالتهاب، منوها إلى أن له أعراض جانبية، منها التسبب بضمور للطبقة الذهنية الموجودة في أسفل القدم، مشيرًا إلى أن جميع الجراحات في هذا الموضوع لم تثبت نجاعتها.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عدنان البرش ينصح بممارسة الرياضة للوقاية من أمراض العظام عدنان البرش ينصح بممارسة الرياضة للوقاية من أمراض العظام



GMT 21:38 2024 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

طبيب يكشف أن الأطعمة الغنية باليود تحسّن عمل الغدة الدرقية

GMT 21:47 2024 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

طبيبة تبيّن أسباب قشرة الرأس وطرق التخلّص منها

GMT 01:30 2022 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

تحذيرات من تأثير درجات الحرارة المرتفعة على القلب

GMT 21:30 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح هامة للتخلص من الأمراض النفسية التي يسببها فصل الخريف

نانسي عجرم بإطلالات عصرية جذّابة

بيروت ـ صوت الإمارات
النجمة اللبنانية نانسي عجرم دائمًا ما تطل علينا بإطلالات جذابة تجعلها حديث الجمهور، خاصة وأنها تعتمد على الظهور بأزياء أنيقة يكون غالبًا شعارها البساطة التي تلائم هدوء ملامحها، ومؤخرًا خطفت نانسي عجرم الأنظار بإطلالة جذابة أيضًا جعلتها محط أنظار محبيها اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وهي الصيحة التي سبق وقد ظهرت بها من قبل في أكثر من مرة، فدعونا نأخذكم في جولة على أجمل إطلالاتها بهذه الصيحة التي نسقتها بطرق متعددة. تفاصيل أحدث إطلالات نانسي عجرم بصيحة الشورت نانسي عجرم خطفت أنظارنا في أحدث ظهور لها بإطلالة اعتمدت فيها على صيحة الشورت، وتميزت بكونها ذات طابع يجمع بين العملية والكلاسيكية، حيث ظهرت مرتدية شورت جلدي مريح باللون الأسود وبخصر مرتفع. فيما نسقت مع تلك الإطلالة توب باللون الأبيض بتصميم مجسم مع فتحة صدر مستديرة، ونس...المزيد

GMT 18:36 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 13:17 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 18:37 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 17:29 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 08:24 2021 الإثنين ,12 إبريل / نيسان

لست ورقة بيضاء

GMT 19:17 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 05:49 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

6.6 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع

GMT 03:04 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

أصابع الجمبرى بالأرز والبقدونس

GMT 03:23 2019 الإثنين ,18 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.5 درجة يهز جنوب غربي إندونيسيا

GMT 07:17 2019 الثلاثاء ,29 كانون الثاني / يناير

الخاتم قطعة مجوهرات لا غنى عنها

GMT 22:43 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

البشير يُشكّل لجنة لتقصي حقائق ما تمر به السودان من أزمات

GMT 15:30 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن تفاصيل حادث حريق أبوظبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates