أطباء ينصحون بالتخلص من القلق للتغلب على قضم الأظافر
آخر تحديث 15:24:16 بتوقيت أبوظبي
 صوت الإمارات -

تعتبر محاولة للسيطرة على المشاعر الحزينة

أطباء ينصحون بالتخلص من القلق للتغلب على قضم الأظافر

 صوت الإمارات -

 صوت الإمارات - أطباء ينصحون بالتخلص من القلق للتغلب على قضم الأظافر

قضم الأظافر
لندن - ماريا طبراني


سلطت تقارير إعلامية الضوء على أكثر العادات السيئة شيوعًا وهي قضم الأظافر، وكشف باحثون عن أسباب الحالة فضلا عن طرق العلاج المناسبة.

وبيّن أحد الأطباء النفسيين أن هذه العادة قد تنتج عن محاولة تشتيت الانتباه والتخلص من المشاعر السلبية، وبذلك فإن القدرة على السيطرة على الإجهاد والقلق سيساعد على الإقلاع عن هذه العادة.

وأوضح أطباء أنّ هذه العادة تعتبر محاولة للسيطرة على المشاعر الحزينة، ولفت الأستاذ في كلية علم النفس في جامعة "هيرفورد شاير"، كارين باين، "يمكن أن تتطور هذه الحالة كاستجابة لمحفزات بيئية، وتظهر في البداية باعتبارها وسيلة للسيطرة على العواطف، إلا أنها تستمر لأن المخ تعلم الربط بين هذه العادة وبين الاستجابة للمحفزات، ويعمل على تعميمها على نطاق واسع حتى يصبح الشخص يقوم بهذه العادة بصورة لا إرادية، ويصعب السيطرة عليها تمامًا"، وأضاف أنه في حال رافقت هذه العادة سلوكيات أخرى مثل شد الشعر والجلد، فإنه قد يكون مؤشرًا على أن الشخص قلق للغاية.

ويعتبر البعض أنّ قضم الأظافر مجرد عادة، بينما يرى البعض الآخر أنها نتيجة اضطراب الوسواس القهري، ومع ذلك لا يتفق الخبراء على أن قضم الأظافر ينتج دائما بسبب الضغط النفسي، حيث أوضحت دراسة كندية قبل أشهر أن هذه العادة قد تكون في الواقع علامة على سمة شخصية تسمى "الكمالية"، هي عبارة عن رغبة الشخص الملحة في الوصول إلى الكمال، وليس القلق.

وكشفت التجارب التي أجراها الباحثون أن المشاركين هم أكثر عرضة للبدء في قضم الأظافر عند الإصابة بالإحباط والملل، وهي مشاعر ترتبط على حد سواء مع الكمال.

وأبرز الأستاذ في جامعة "مونتريال"، كيرون أوكونور، "نحن نعتقد أن الأفراد الذين يعانون من هذه السلوكيات المتكررة، ربما يعانون من (الكمالية)، مما يعني أنهم غير قادرين على الاسترخاء وأداء المهام بشكل طبيعي، ولذلك فهم أكثرعرضة للإحباط، وعدم الرضا في حالة عدم الوصول إلى أهدافهم، وقد يصبحون عرضة لمستويات أعلى من الملل".

وقد تؤثر هذه العادة على الشكل الجمالي، لأنها تترك شكل الأظافر غير جذاب، وقد يؤدي ذلك إلى نزيف في الجلد، أو تسوء هذه الحالة عندما تصبح هذه عادة مدمرة، حينها يضعف استخدام اليدين أو يؤدي إلى التهابات متكررة، وبيّن الطبيب النفسي من الجامعة الوطنية الأسترالية، ريتشارد أوكيارني، "إذا تطورت حالة الأشخاص من عض الأظافر وشد الشعر والبشرة إلى النقطة التي تضر بأجسامهم حينها ينبغي طلب المساعدة المهنية".

وذكرت الطبيبة النفسية، ماريسا بير، "تعتبر الأظافر مليئة بالبكتريا الناتجة عن لمس الأشياء مثل مقابض الأبواب، والمرحاض والمال، ولذلك فعند قضم الأظافر تنتقل هذه الجراثيم مباشرة إلى الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة".

ونصح الخبير الرائد في تجميل الأظافر، ليتون ديني، بالذهاب إلى صالون متخصص وطلاء الأظافر باللون الأحمر كنوع من التقدير لمحاولة التخلص من هذه العادة، وأضاف "بهذه الطريقة يتضح أنه عند اقتراب الأظافر من الوجه، تعطي تنبيهًا للقعل بأن اللون الأحمر يعني التوقف".

ومن إحدى الطرق المهمة للإقلاع هذه العادة، هو تعويد الذات على قضم ظافر واحد في كل يد مما يسمح لبقية الأظافر بالنمو، مما يجعل من السهل استعادة السيطرة على هذه العادة، وفور رؤية الأظافر الأخرى طويلة وأنيقة، يصبح الإقلاع عن قضم الأظافر مجرد خطوة صغيرة للحد من هذه العادة.

 

emiratesvoice
emiratesvoice

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء ينصحون بالتخلص من القلق للتغلب على قضم الأظافر أطباء ينصحون بالتخلص من القلق للتغلب على قضم الأظافر



GMT 04:05 2024 السبت ,17 شباط / فبراير

أسعار النفط تتأرجح وسط توقعات بتراجع الطلب

GMT 17:02 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

يجعلك هذا اليوم أكثر قدرة على إتخاذ قرارات مادية مناسبة

GMT 18:57 2020 السبت ,31 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت 31 تشرين أول / أكتوبر 2020

GMT 19:31 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

قائد القوات البرية يستقبل عدداً من ضيوف «آيدكس»

GMT 20:22 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

خبراء إكسبو يعزز دخول شركات البناء العالمية في الإمارات

GMT 13:51 2019 الجمعة ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالة مثيرة لريهانا خلال مباراة يوفنتوس ضد أتلتيكو مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice emiratesvoice emiratesvoice
emiratesvoice
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
emirates , emirates , Emirates